استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنكار رسمي وشعبي ضد المُرجفين ..«يام» رصاصة في رأس عدو الوطن
أبناء نجران وقبيلة يام يردُّون على الخوارج ودعاة الفتنة : لن نخون العهد
نشر في الوئام يوم 27 - 09 - 2014

استنكر مواطنون الحملة التي وجهها مجموعة من المحرضين ضد أهالي منطقة نجران، وقبيلة يام، والتي استغلت الترويج لمقطع فيديو قديم يظهر أبيات شعرية من فن (الزامل) وربطها بالأحداث الأخيرة التي شهدتها اليمن، بعد سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء .
واختص أبناء نجران (الوئام) بأحاديث، تؤكد أنهم سيقطعون بتلاحمهم الوطني، أي محاولة خبيثة للإيقاع بينهم وبين القيادة التي تعرف جيدًا أن نجران منطقة تتجسد فوق ترابها كل ملامح التعايش والحوار الوطني وتقبُّل الآخر، وأنها ستبقى كما قال خادم الحرمين الشريفين (درع حصين للوطن) مؤكدين أنهم أبدًا لن يخونوا العهد وأنهم سيكونون بوحدتهم رصاصة في رأس العدو.
وكان عدد من المغردين من بينهم دعاة مشاهير، قد غردوا بالمقطع، مشيرين إلى أنه احتفال لأهالي نجران بانتصارات الحوثيين، وهو ما نفاه ل(الوئام) عدد من أبناء المنطقة، وأكدوا أنه تسجيل لاحتفال مضى عليه أكثر من عام، لافتين إلى أن الإشارات التي استشهد بها هؤلاء لا تعطي دلالة على ارتباطه بالأحداث الأخيرة، وإنما ترمز لأمجاد لقبيلة يام الهمدانية.
وكان معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وعبر حسابه في تويتر من أوائل المتفاعلين والمستنكرين لهذه الإساءة بقوله: إن الوحدة الوطنية خط أحمر، وأن نجران كريمة الأرض نبيلة وطنية العطاء، وذهب عدد كبير من المغردين لتأكيد أن هذه الاتهامات لأهالي منطقة نجران وقبيلة يام لا يمكن أن تصدر إلا من أشخاص يحملون في قلوبهم البغضاء للوطن وأبنائه.
كما عبّر عدد من أعيان قبيلة يام عن استنكارهم لهذا التشويه المتعمد لتاريخ أهالي المنطقة وقبائلها، وقال الشيخ محمد بن حمد القحص ل(الوئام): ليس ذنبنا أن لا يفهم دعاة الفتنة تاريخ نجران وأهلها، فالزامل الذي استغله مفرقي الأمة يعود إلى حفل زواج في العام 1434 ه، وكان يعني تاريخ قبيلة يام الهمدانية في اليمن، حيث حكم صنعاء بنو حاتم من عام 492 إلى عام 569 هجريًّا.
القحص : دعاة الفتنة يجهلون تاريخ أهالي نجران
وأضاف: وليام وهمدان في اليمن تاريخ عظيم فهم من قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم سلام على همدان ثلاث مرات عند إسلامهم، الولاية ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي همدان سيفه وحزامه، وقال فيهم لو كنت على باب جنة لقلت لهمدان ادخلوها بسلام طيبة، هي طيبة صنعاء التي واد في وادي ظهر التي كانت مركز المذهب الإسماعيلي فوق ال700 سنة، فهذا تاريخنا نشدوا به شعرًا ونثرًا وخطابة.
وتابع: ولاؤنا للمملكة وقيادتها لا يهزه قول قائل، ولا يحركه خطبة ناعق، نحن أهل الحدود وعهدنا من عهد الجدود، وسيرتنا ناصعة مع آل سعود، لم ندخل عشة ولا حزبًا، وتفنى الدنيا ورقابنا للوطن عقد معقود.
ووجه القحص عبر (الوئام) شكره لوزير الإعلام على هذا الموقف الذي يعتبر الموقف الرسمي المعروف لقيادة وحكومة المملكة.
ابن محيريق : أبالسة الكذب يصدقون كذباتهم !
وقال الشيخ يحيى بن حمدان بن محيريق: قبيلة يام ليس بحاجة إلى تأكيد ولائها لهذه الأرض والقيادة، ثم إن لدي قناعة أن هذه الإشاعات المغرضة تروج لها أيادٍ قذرة، ومخابرات دول متربصة تستهدف أمن ونسيج الوطن، ويرددها بعض صغار العقول والسن والتجربة دون قصد منهم.
وواصل بن محيريق: المؤسف أن هناك من يروج لمقطع زامل قديم في مواقع التواصل، وهو خاص بحدث اجتماعي محلي قبل فترة، وجرى تجيير وترويج المقطع تجنيًا بأنه احتفال لأهالي نجران بدخول الحوثيين إلى صنعاء، ولله العجب! قبيلة يام ذات المجد تتنكر لولي أمرها وهويتها ومحيطها؟!
واستغرب في حديثه ل(الوئام) قائلا: المضحك في الأمر أن الكذاب الجاهل بالتاريخ لا يجيد الحبكة مهما اجتهد، لذلك جاءت كذبته باهتة، لكن أبالسة الكذب يحسنون الحبكة إلى درجة تجعلهم يصدقون قبل غيرهم كذباتهم مهما كان حجمها.
وأضاف: كلنا نعلم أن أسباب الهمز واللمز لأهل نجران عارية من الصحة وتعلق على شماعة مذهبية ضيقة واهية، ولكن حتى من هذا المنظور فقبائل يام بكل مذاهبها، لا يحملون للحوثيين وإمامهم الزيدي أي ذكريات جميلة، بل على العكس يحتفظون بذكريات قاسية ومريرة، يعرفها جيدًا حكّام هذه البلاد الذين شاركوا يام تلك الظروف الصعبة وخاضوا معهم حربًا ضد الإمام الزيدي الطامع الغادر الذي حاول الاعتداء على بلادنا، لكنه خاب فأله.
وختم بن محيريق بالقول: لن نسمح لأي حاقد بترويج الشائعات ضد قبيلة يام وأهل نجران كافة، حتى وإن تستر بعباءة الدين زورًا وبهتانًا، لن نسمح له باغتيال تلك الدوحة الوارفة التي زرعها المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- بل سنقطع يده بتلاحمنا الوطني، نسأل الله أن يحفظ بلادنا وقادتها البررة وشعبها الوفي من كل مكروه.
اليامي : المواطن السعودي أكثر وعياً بمكر الخوارج
من جهته قال الزميل علي اليامي رئيس مكتب جريدة (مكة) بمنطقة القصيم: للأسف الشديد أن الغالبية تجهل تاريخ وتراث وثقافة منطقة نجران، ومن هنا يتصور أن هذا الزامل يرتبط بحدث معين في اليمن، وهذا غير صحيح فالمقطع له أكثر من عام وقيل في مناسبة سابقة.
وأضاف: للأسف الشديد أن من يستعجل ويحاول استغلال أي حدث دون تفكير بالعمق، يريد إحداث فجوة، هؤلاء هم الخوارج الذين حوصروا وابقوا في دائرة الظلام، فلم يجدوا طريقًا للخروج وإيجاد فتنة إلا من خلال استغلال هذا الزامل، وتصويره بشكل خاطئ لتشويه سمعة أهالي نجران، هنا الالتفات وبالعودة للماضي وتصوير ما قاله خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته لنجران: أنتم درع حصين للوطن، هذا الكلمات تدل على عمق الرؤية لدى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وماذا تعني له منطقة نجران وأهالي نجران، فهذا ملك البلاد الذي يرفض التقسيمات الفكرية ويرفض الحرب المذهبية، ويرفض الدخول في عمق خصوصيات المجتمع مهما كان الطرف الآخر.
وأضاف: أيضا لا ننسى كلمات الأمير مشعل التي قالها مرارًا وتكرارًا: أهالي نجران مسؤولون عن دينهم ووطنهم وقيادتهم، هنا نجد أن الأمير الشاب الذي عاش أربع سنوات في المنطقة، واستطاع أن يكون فكرة كاملة عن أهل المنطقة، ويجد فيهم الروح الصافية والقلب النظيف والوطنية التي لا تختزن بذهب.
أيضا يجب على كل من يعبث من خلال تويتر وغيره، أن يعرف أن أبناء منطقة نجران عانوا كثيرا قبل دخول المؤسس طيب الله ثراه وضم نجران للمملكة، من حرب مع الحوثيين عندما عانت نجران من حرب اليمن.
وأشار اليامي إلى أن نجران ترتبط بصداقات مع القبائل المجاورة، وهذا أمر طبيعي مثل بقية المناطق في المملكة التي تربطها علاقات وصداقات مع قبائل أخرى، رغم أنك في الأخير مواطن سعودي تمثل المملكة بتحركاتك وتصرفاتك.
واعتبر اليامي نجران مدينة تعايش يحتذى بها في المملكة ومضى قائلا: نجران مدينة سلام وتعايش وحوار وطني، فمن عاش في نجران يدرك تمامًا أهمية الحوار الوطني الاجتماعي، لأن نجران فيها قبول الآخر والدليل أنها كان يعيش فيها اليهودي والزيدي والمذاهب الأخرى، ولا زالت إلى الآن باستثناء اليهودي، تحتضن الآخر وتقبله ولا تتدخل في خصوصياته، وهذه رؤية واضحة استغلها الكثير من المفكرين لصناعة أفكار قادمة، بل أصبحت منطقة نجران مثالا يحتذى به كونها المنطقة التي تعلم الشاب والفتاة طريقة التعامل مع كل شرائح المجتمع دون تمييز، بل إن العامل الثقافي المرتبط بالقبيلة يجرم أي حدث خارج عن النص ويسيء للوطن مهما كان، فالقبيلة ترفضه، العائلة ترفضه، المنزل يرفضه، هكذا تربى أبناء المنطقة وتعلموا كيفية التعامل مع المكونات الأخرى مهما كانت.
ويؤكد اليامي أن ما ميز الحدث بجميع سلبياته هو أن أبناء المجتمع السعودي النبلاء المخلصين دحروا هذه الفتنة بأقلامهم، الأمر الذي يؤكد أن المواطن في الوقت الحاضر أكثر وعيًا بخطورة أفكار الخوارج وأتباعهم ممن يحاول إدخال الفتنة بطرق ووسائل خبيثة للمجتمع، ولا ننسى أن ابن نجران يعرف تماما أهميته كشخص وكجماعة وقبيلة لدى قيادة البلاد، والمنطقة دائما تحظى بدعم واهتمام ولاة الأمر.
ولفت الزميل اليامي إلى أن أبناء المجتمع استنكروا هذه الإساءات الموجهة لأبناء نجران، مبينا أن أبناء المنطقة تلقوا الكثير من رسائل الاستنكار وقال: تلقى أهالي وأبناء نجران رسائل الاستنكار من كل شرائح المجتمع، وقد وردتني رسالة من مسؤول كبير يستنكر ما حدث ويقول: نجران كبيرة بأهلها وشبانها، ولا يدخلنا الشك في ولائها وانتمائها.
وأوضح أن الولاء والانتماء يرتبطان بالأرض والخير والعوامل الاجتماعية، وأضاف: ارتباطانا مع المؤسس وأبنائه ارتباطا فكريا وذهنيا وروحيا، ولا يمكن أن نخون العهد، لأن ابن نجران يتربي في بيته قبل المدرسة والجامعة أن القيادة لها احترام ومحبة لا تقاس بثمن، نجران وأهلها رصاصة في رأس كل خائن ومفسد وستكون سيفًا حادًّا في رأس العدو، وكل عدو يعرف منهج وقوة أبناء نجران وقت الشدة وأحداث الوديعة خير دليل.
وختم بقوله: أبناء الوطن أقوياء بإيمانهم وأقوياء بلحمتهم وتكاتفهم، وقد قالوا في تفاعلهم مع هذا الحدث للعالم أجمع: نحن يد واحدة وعين واحدة وقلب واحد، محبين لوطننا رافعين روؤسنا، كوننا نعيش في أطهر بقعة على وجه الأرض، تخدم العالم أجمع.
آل كليب : الأفعال تؤكد ولاء نجران وقبائل يام
من جهته ، قال الشاعر وبران آل كليب : إذا كان الولاء يقاس بالأقوال ، فأقول بأن مروجي هذه الفرية ، وخاصة الداعية المشهور هم أهل ولاء ، وعندما يكون القياس بالأفعال فإن التاريخ شاهد على صدق وقوة ولاء قبيلة يام ، ومكانة منطقة نجران ، ولعل شهادة معالي وزير الاعلام عبدالعزيز خوجة التي لانستغربها من رجل نال ثقة خادم الحرمين الشريفين ، ليكون الرجل الأول في وزارة من أهم مهامها حماية التاريخ من عبث العابثين ، كافية في مثل هذا الموقف .
ووجه آل كليب شكره لكل مواطن سعودي انصف قبائل يام ومنطقة نجران في مواجهة هذه الفئة المروجة للفتن والأكاذيب .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: استنكار رسمي وشعبي ضد المُرجفين ..«يام» رصاصة في رأس عدو الوطن
تحرير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.