موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من «5. 5» مليار ريال قيمة مشروعات مياه الباحة
القائمة والجاري تنفيذها والمعتمدة
نشر في الوئام يوم 19 - 05 - 2013

أكد مدير عام المياه بمنطقة الباحة المهندس محمد بن منصور آل عضيد أن سد العقيق آمن ، مطمئناً أهالي المنطقة بأنه لا يوجد أي تخوف من السد , مبيناً أن إطلاق صفارات الإنذار جاء لتنبيه الأهالي من النزول للوادي جراء فيضان السد من الأمطار التي هطلت على المنطقة مؤخراً .
وقال المهندس آل عضيد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مديرية المياه بالمنطقة اليوم " إنه تم الكشف على سد العقيق الذي يبلغ عمره الافتراضي 60 عاماً من قبل إدارة المياه بالمنطقة ومن قبل مهندسين من الوزارة حيث اتضح صلاحية السد الذي أنشئ بمواصفات عالية لتخزين أكبر كمية من المياه " .
ونوه بما يحظي به قطاع المياه من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله , مشيداً بحرص ومتابعة سمو أمير منطقة الباحة على تنفيذ مشاريع المياه بالمنطقة في وقتها وإيجاد مصادر المياه التي تلبي احتياجات أهالي المنطقة والزوار.
وبين أن فصل الصيف لهذا العام سيكون معزز بالمياه حيث سيتم ضخ ما نسبته 60 ألف متر مكعب يومياً , الأمر الذي سيسهم في توفير حاجة أهالي المنطقة والزوار والمصطافين من المياه , مشيراً إلى أن المنطقة تشهد تنوعاً في مصادر المياه حيث شملت السدود والآبار ومياه الحلية.
ولفت مدير عام المياه بالمنطقة النظر إلى مشروعات المياه القائمة بالباحة حالياً , التي تشمل 360 بئراً و41 سداً , علاوة على عشرة سدود تحت الإنشاء ، مشيراً إلى أن مياه هذه المشاريع يستفاد منها في الشرب والزراعة.
وأبان أن مشاريع المياه شملت تنفيذ شبكات بعدد توصيلات منزلية تقدر بنحو 49000 توصيلة منزلية ، وتنفيذ خطوط ناقلة ومحطات رفع ومحطات ضخ ، إلى جانب اكتمال منظومة مناهل المياه بالمنطقة التي يبلغ عددها 19 منهلاً موزعة في محافظات المنطقة ، مفيداً أنه يتم حالياً تشغيل مشاريع المياه المصغرة البالغ عددها 145 مشروعاً بإنتاج 8000 متر مكعب يومياً .
وشاهد حاضروا المؤتمر الصحفي عرضاً مرئياً عن مشروعات المياه المنفذة والجاري تنفيذها والمشروعات المعتمدة ومشروعات الصرف الصحي في مدينة الباحة ومحافظات المنطقة ، حيث بلغ إجمالي تكاليف مشاريع المياه خلال العشر سنوات الماضية نحو / 5.071.942.615 / ريالاً ، فيما اعتمد لمشروعات المياه خلال ميزانية هذا العام أكثر من / 500.000.000 / ريال.
وفي الختام أجاب مدير عام المياه ومديرو الأقسام وفروع المياه بالمحافظات على أسئلة الصحفيين , حيث أكدوا أن جميع مشروعات المياه جاري تنفيذها وفق الخطة المعدة لها , عدا ما يقارب ثمانية مشروعات متأخرة بسبب المقاولين وسيتم حلها في القريب العاجل ، مشيرين إلى أنه لن يكون هناك أقفال لشبكات المياه القائمة بالمنطقة خلال فصل الصيف نظراً لتوفر مصادر المياه , وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية لضخ المياه خلال الإجازة الصيفية .
وأشاروا إلى أن مشروع الخط الناقل لإيصال مياه التحلية من الطائف إلى الباحة البالغ تكلفته أكثر من مليار ريال سيتم الانتهاء منه في عام 2014م , حيث سيضخ 40 ألف متر مكعب يومياً , مؤكدين اهتمام المديرية بصحة وسلامات المياه المتوفرة , حيث يتم تنقيتها ومعالجتها من التلوث عبر محطة التنقية .
وعن مشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها بالمنطقة بين مسؤولي المياه أنه تم التعاقد مع شركات عالمية لتنفيذ المشروعات بالمنطقة التي تبلغ تكاليفها أكثر من 233.900.000 ريال ، مفيدين أنه تم إعداد خطة عاجلة للصرف تتمثل في إنشاء محطات مصغرة في المحافظات , على أن يتم نقل مياه الصرف الصحي بالمجان للمواطنين حتى الانتهاء من المشروع.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أكثر من «5. 5» مليار ريال قيمة مشروعات مياه الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.