قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل: 311 مليار ريال تكلفة مشاريع بمنطقة مكة في عام
أكد تواصل العمل لإنشاء أكبر محطة معالجة مياه في الشرق الأوسط..
نشر في الوئام يوم 07 - 05 - 2013

أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أن قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها في محافظات منطقة مكة المكرمة للعام الحالي 1434ه بلغت أكثر من 311 مليار ريال مشيرا إلى أنه تم خلال العام الحالي ترقية عدد من المراكز إلى محافظات حتى أصبح عدد المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة ( 15) محافظة وستصبح 16 محافظة ، فيما سيشهد العام القادم ترقية بحرة إلى محافظة" .
وأوضح الفيصل أن المشاريع الجارى تنفيذها تشمل مشروع الملك عبد الله لإعمار مكة المكرمة بقيمة 30 مليار ريال , ومشروع النقل العام بالقطارات والحافلات في العاصمة المقدسة وجدة بقيمة 107 مليارات ريال , ومدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة بقيمة 37.5 مليار ريال , ومطار الملك عبد العزيز بقيمة 27 مليار ريال , وقطار الحرمين بقيمة 48.98 مليار , وقيمة المشاريع المنفذة لدرء أخطار السيول نحو 3.665 مليار.
وبين أمير منطقة مكة المكرمة أن عدد الأسّرة بالمنطقة يبلغ حالياً 8.997 سريراً وسيصبح إجمالي عدد الأسرة بالمنطقة بعد 5 سنوات بحلول عام 1439ه 13 ألف سرير مضيفا أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – قد صدرت باعتماد إنشاء مشاريع طبية تتمثل في مستشفى رنية بسعة 200 سرير مع السكن ومستشفى الخرمة بسعة 200 سرير مع السكن , ومستشفى القنفذة بسعة 500 سرير مع السكن , ومستشفى المجمع الطبي بجدة بسعة 1000 سرير مع السكن , ومركز اضطرابات النمو والسلوك ومستشفى تربة بسعة 100 سرير مع السكن بالإضافة إلى البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة والبرج الطبي لمستشفى العيون بجدة ومستشفى الأطفال بالطائف.
وكشف سموه عن مشاريع الطرق والنقل موضحاً أن إجمالي مسافات الطرق التي يجري تنفيذها حالياً تبلغ 2035 كم بقيمة 10 مليارات و344 مليون ريال، فيما تبلغ قيمة المخصصات المالية لإنشاء المدن والكليات الجامعية في عدد من محافظات المنطقة 15700 مليار ريال.
وبيّن أن مشاريع الكهرباء المنفذة والمعتمدة في محافظات المنطقة شملت إنشاء محطات تغذية وزيادة الجهد الكهربائي بالإضافة إلى تعزيز الأحمال في بعض المحطات الحالية ، من أبرزها إنشاء محطة في محافظة أضم ، ومحطة لدعم كهرباء تربة والخرمة.
ولفت سموه النظر إلى أن عدد المشتركين في منطقة مكة المكرمة بلغ 1820000 مشترك بزيادة 260 ألف مشترك خلال الخمس سنوات الماضية وبنسبة نمو حوالي 5% سنوياً وبلغ عدد محطات شبكة نقل وتوزيع الكهرباء حوالي 60 ألف محطة بزيادة حوالي 10 آلاف محطة خلال الخمس السنوات بنسبة زيادة سنوية 5 % فيما بلغت قدرات التوليد حوالي 15 ألف ميجا واط بزيادة حوالي 5 آلاف ميجا واط خلال الفترة وبنسبة نمو سنوي حوالي 10 % وبلغت الأحمال الكهربائية حوالي 11 ألف ميجاوات بزيادة 4 آلاف ميجا واط خلال الفترة وبنسبة نمو سنوي 11%.
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة أن مشاريع المياه والصرف الصحي في المنطقة شهدت قفزات وقال" بحمد الله تم إيصال المياه المحلاة لمحافظات المنطقة كافة"، لافتاً إلى أن إجمالي تكاليف المشاريع التي يجري العمل فيها في محافظات منطقة مكة تبلغ أكثر من 36 ملياراً و 900 مليون ريال . وأعلن أنه يتم حالياً إنشاء أكبر محطة معالجة مياه في الشرق الأوسط بطاقة (500) ألف متر مكعب.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الأمير خالد الفيصل: 311 مليار ريال تكلفة مشاريع بمنطقة مكة في عام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.