بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري زين 2012 / 2013 م ينطلق اليوم بخمس لقاءات
نشر في الوئام يوم 02 - 08 - 2012


الرياض- الوئام:
تعود الحياة الرياضية إلى الأجواء السعودية من جديد حيث تنطلق غداً الخميس منافسات دوري زين السعودي للمحترفين في جولته الأولى وموسمه الجديد 2012 / 2013 م حيث يتنافس فيه 14 فريقاً مع تواجد فريقي الشعلة والوحدة بدلاً من القادسية والأنصار الذين هبطا للمشاركة في دوري الدرجة الأولى .
وستجري خمس مباريات في خمس مدن مختلفة حيث يلتقي الشباب بنجران في الرياض ويحل الوحدة ضيفاً على الاتفاق ويستضيف الفتح شقيقه النصر ويلعب الاتحاد مع الرائد في بريدة ويخوض الشعلة اختباراً صعباً أمام الأهلي خارج ملعبه .
الشباب ونجران :
ففي المواجهة الأولى يستضيف نادي الشباب (حامل اللقب ) نظيره نجران على استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض في سعيه إلى البداية القوية التي أنهى عليها المسابقة في الموسم الماضي .فريق نجران الذي خرج في المرتبة التاسعة في النسخة السابقة رغم ظروفه المادية القاسية قرر الاحتفاظ بمحترفيه قلب الدفاع الجزائري فريد شكلام وقائد المجموعة السوري جهاد الحسين واستقطب مواطنه وائل عيان من نادي الفيصلي والمهاجم الأردني حمزه الدردور .كما يشرف على الإدارة الفنية المدرب الصربي مايودراج ياشين صاحب الأربعة وخمسون عاماً في مهمته الرسمية الأولى .
السيد ياشين أعد فريقه في تركيا وخاض فيه ثلاثة لقاءات ودية أمام غاشا التركي وبطل اذريبيجان ومس كرمان الإيراني وأنهاها في جدة بمواجهة الاتحاد التي خسرها بهدفٍ وحيدٍ .الفريق دعم صفوفه بعددٍ من اللاعبين المحليين كصالح العبدالله وحسن الراهب القادمين من فريق الأهلي لتعويض غياب المهاجم الأجنبي وكذلك عوض ال خميس المنتقل لنادي النصر . وعلى الجانب الآخر يقص الشباب شريط البطولة بعد أن أقام معسكراًفي بلجيكا مسقط رأس المدرب ميشيل بروردم الذي استمر على هرم الجهاز الفني بعد نتائجه المميزه في الموسم الماضي ولعب عدداً من المباريات الودية وأكملها في الرياض بلقاء فريقي سدوس والشعلة حيث كسبهما دون عناء .الفريق الذي نال اللقب (6) مرات حافظ على نفس نهجه المعتاد وقام بعمل بعض التجديدات لتفوية الصفوف حيث أعاد البرازيلي مارسيلو كماتشو ليدافع عن ألوان النادي بعد خاض موسماً مميزاً مع الأهلي وتعاقد مع مهاجم الإتفاق السابق الأرجنتيني سبستيان تيجالي ليكمل خط الهجوم بجانب هداف المسابقة في (4) مناسبات ناصر الشمراني .ودعم الفريق بلاعبين وسط شابين هما عبدالمجيد الرويلي من الرائد وفهد الدوسري من القادسية وكذلك في خط الدفاع أضاف المدافع الخبير سياف البيشي ليحل بدلاً من البرازيلي مارسيلو تفاريس كما احتفظ بأفضل لاعب في آسيا لموسمي (2008و2011م) الأروزبكي سيرفر جيباروف والبرازيلي المتألق فرناندو مينغازو .
السيد برودوم يملك خيارات عديدة لخوض اللقاء نظراً للأسماء المميزة التي يحفل بها الفريق ولكنه سيفتقد لعبدالله الأسطا وعمر الغامدي وربما القائد أحمد عطيف للإصابة لكن يتواجد حسن معاذ وعبدالله شهيل وعبدالكريم الخيبري لسد ذلك النقص .يدير اللقاء الحكم عبدالعزيز الفنيطل ويساعده خالد الدغيري ووليد البعيمي وبدر العنزي حكماً رابعاً .
الاتفاق والوحدة :
وفي المواجهة الثانية يحل ضيف دوري زين فريق الوحدة على أرض استاد الأمير محمد بن فهد بن الدمام للقاء الاتفاق في مواجهة العراقة والتاريخ .وتحت قيادة المدرب المصري بشير عبدالصمد توجه فريق الوحدة إلى تركيا لإقامة معسكر الإعدادري لهذا الموسم وقد خضا عدداً من الموجهات الودية كان آخرها مع الرائد وكسبه بهدفٍ مقابل لاشئ .
وسيعتمد الفريق على خبرة مهاجمه مهند عسيري وكذلك السوداني محمد بشير في ترجيح كفة الفريق بينما ستسند المهمة الدفاعية للمالي سيكو دومبيا وسليمان اميدو وبسام صلواتي .
فيما يرغب الاتفاق الذي احتل المرتبة الرابعة في الموسم الماضي إلى تحقيق البداية المميزة كما حدث سابقاً وأجرى معسكره الإعدادي في ألمانيا لعب خلاله خمس مباريات ودية بقيادة المدرب السويسري الن جيجر وسط تغييرات عديدة في صفوف الفريق استعداداً للدوري وللكأس الآسيوية .حيث رحل الهداف سبستيان تيجالي والقائد سياف البيشي إلى فريق الشباب وكذلك وقع عبدالمطلب الطريدي للاتحاد وأعير الشباب يحيى حكمي إلى النادي الأهلي فيما تم التعاقد مع الدولي السابق عبدالله الدوسري لاعب الفتح السابق واستعادة أحمد البحري ومصطفى الحلو وعلى صعيد اللاعبين الأجانب ضم السيد جيجر البرازيليين جونيور الفيس لاعب خط الوسط والمهاجم خوليو فارياس والاحتفظ بالمدافع كارلوس سانتوس وجلب العماني أحمد كانو بديلاً لمواطنه حسن مظفر .ورغم كل هذه التغييرات إلا أنه من المرشح أن يحافظ الاتفاقييون على هويتهم بتواجد نجوم كيوسف السالم وحمد الحمد ويحيى الشهري الذين سيعول عليهم الفريق كثيراً في حسم المواجهة بالإضافة إلى عامل الأرض والجمهور .طاقم التحكيم للمباراة بقيادة عبدالرحمن العمري زيعاونه زياد المنصور وعبدالله معافا ومحمد الهويش حكماً رابعاً .
الفتح والنصر :
وفي ثاللث اللقاءات يرحل فريق النصر إلى مدينة الأحساء لملاقاة فريق الفتح على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في لقاءٍ جماهيريٍ يتوقع له أن يحفل بالإثارة والتكافئ كعادة مواجهاتِهما .
الفريق النصراوي أعد العدة لهذا الموسم في مدينة برشلونة الإسبانية تحت قيادة المدرب الكولمبي فرانشيسكو ماتورانا الذي بقي مع الفريق وتعاقد الفريق مع الرباعي الأجنبي الجديد ففي خط الدفاع يتواجد الأوزبكي شوكت مولدوجانوف وفي المنتصف المصري حسني عبدربه القادم من الاتحاد والأرجنتيني داميان مانسو وفي الهجوم الاكوادوري جيمي ايوفي .
وعلى صعيد اللاعبين المحليين فقد دعم لاعبيه بصانع الألعاب الدولي عبده عطيف وعوض خميس لاعب وسط نادي نجران.والمدافع الوحداوي ابراهيم الزبيدي . وعلى الجانب الآخر يطمح فريق الفتح إلى الاستمرار في ظهوره اللامع في الموسم الماضي عندما حل سادساً في سلم الترتيب وأبقى على مدربه التونسي فتحي الجبال للموسم السادس حفاظاً على المكتسبات التي حققها مع الفريق .كما احتفظ بذات الرباعي الأجنبي الأردني شادي أبوهشهش والسينغالي كيمو سكوكو والبرازيلي التون خوزيه صانع الألعاب المميز وعامل الحسم في الفتح والمهاجم الهداف الكونغولي دوريس سالمو الذي التقى زملائه في المنتخب الوطني وخاض أمامهم لقاءً ودياً كسبه الفريق بهدفين نظيفين في معسكر الفريق في مدينة بادنوهايم الألمانية .ومن المتوقع أن يحافظ السيد الجبال على نهجه التكتيكي المعتاد بإغلاق المناطق الخلفية واللعب على الهجمات المرتدة السريع التي يجيدها لاعبوه مع حسن الانتشار .يدير المباراة الحكم فهد العريني ويساعده ماجد الناصر ومحمد العبكري وشكري الحنفوش حكماً رابعاً .
الرائد والاتحاد :
وعلى استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريده يستضيف فريق الرائد نظيره الاتحاد في مواجهة منتظرة وصعبة على المستضيف . فريق الاتحاد يخوض اللقاء الأول له ورغبته كبيرةٌ في تجاوز إخفاقات الموسم الماضي الذي خرج منه محلياً بلا بطولات ونال المرتبة الخامسة التي لا توازي مايمتلكه من إمكانيات كبيرة .الفريق استعد لخوض هذه المسابقة وكذلك دور الثمانية الآسيوي بمعسكرٍ اعداديٍ في ألمانيا وقد تم التجديد للمدرب الاسباني راؤول كانيدا بعد نجاحه في تحقيق أفضل مايمكن تحقيقه في نهاية الموسم السابق ولعب عدداً من اللقاءات التحضرية كمواجهة فرياموندي البرتغالي الذي كسبه بهدفين لهدف وأنهى استعداداته بلقاء نجران الذي انتصر فيه بهدفٍ وحيدٍ .وقد أتم الفريق التعاقد مع الكاميروني موديس امبابي والمهاجم البرازيلي دييجو دي سوزا والأردني أنس الشربيني واستمرار المغربي فوزي عبدالغني .
يبرز في صفوف الفريق القائد محمد نور والهداف نايف هزازي . أما فريق الرائد فقد اختار مدينة انطاليا التركية مقراً لمعسكره الإعدادي تحت إشراف المدرب التونسي عمار السويح الذي يتواجد مع الفريق للفترة الثانية وخاض فيها ثلاث مباريات وديه كسب واحدة وخسر آخرى وتعادل في الأخيره أمام الاسكاس الأرميني .ولم تجري الإدارة الرائدية العديد من التغييرات فقط أتمت التعاقد مع لاعب المنتصف البرازيلي كاسيو ريساردو وابقت الثلاثي عصام الراقي وعبدالسلام عامر والكونغولي ديبا الونقا ولكنه استغنى عن المدافع الشاب يحيى المسلم الذي رحل ليلعب في فريق الهلال .أما على صعيد الطريقة التي سيدخل بها المدرب السويح اللقاء فهي دائماً ماتميل إلى اللعب بتوازن واستغلال الكرات الثابتة والطولية للمتحفزين الونقا ووليد الجيزاني مع الاحتفاظ بورقة مهاجم الضيوف السابق عبدالعزيز الصبياني .طاقم التحكيم للمواجهة بقيادة عبدالرحمن الأحمري ويساعده عبدالعزيز الأسمري ونواف العتيبي والحكم الرابع محمد النحيت .
الأهلي والشعلة :
وعلى استاد الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة الذي شهد على وصافة الأهلي في الموسم الماضي يحط فريق الشعلة رحاله على هذا الملعب في مواجهة صعبه تجمعه بصاحب الأرض الفريق الأهلاوي . فريق الشعلة رحل إلى العاصمة المصرية القاهرة استعداداً للموسم الحالي وخاض أربع لقاءات ودية خسر ثلاثة منها وكسب الرابعة أمام منتخب الشركات بهدفين نظيفين وتحت إدارة المصري محمد صلاح عاد الفريق إلى مدينة الخرج وخاض لقاء ودياً مع الشباب خارج ملعبه وخسره بخمسة أهداف لهدف ليكون خير ختام لاستعدادات الفريق .ويعلم المصري صلاح أنه سيلاقي فريقاً متمرساً وخارج ملعبه لذا سيعمد إلى اللعب بطريقة دفاعية معتمداً على يحيى الكعبي والغامي فيليب بوامبونج لإغلاق المناطق الخلفية بينما يتواجد في عناصر الفريق مجموعة من اللاعبين الشبان الذين استفاد من انتقالهم الفريق كمشعل الموري ووصل الذويبي فهد المنيف وتركي الثقفي وأحمد الصويلح . أما الفريق الأهلاوي والذي نال لقب المسابقة (3) مرات فيسعى إلى البقاء في مكانته الطبيعية ضمن الفرق المنافسة على اللقب بعد أن نافس الشباب والهلال حتى الجولة الأخيرة في الموسم الماضي وحقق كاس خادم الحرمين الشريفين في ختام الموسم وبلغ دور الثمانية لدوري أبطال آسيا .ومن أجل ذلك أجرى الفريق معسكرا اعدادياً في النمسا مع استمرار المدرب التشيكي كارل جاروليم الذي سيسهم الاستقرار الفني بالتجديد معه في تطوير نتائج اوأداء لفريق مع التعاقد مع لاعب مميز يستطيع تعويض رحيل البرازيلي مارسيلو كماتشو لذا جاء التعاقد مع الأرجنتيني دييغو موراليس والاحتفاظ بالثلاثي عماد الحوسني وفيكتور سيموس وخايرو بالومينو .ولعب الفريق عدداً من المبارايت الودية كمواجهة سامبورك الاذريبيجاني الذي كسبه بهدفين لهدف والتقى بعد عودته إلى جده مع فريق الوحدة وخسر اللقاء برباعية نظيفية قد يكون استفاد منها السيد جاروليم .ومتى ما ظهر الفريق بصورته المعتادة فانه سيكون المرشح الأكبر لنيل النقاط الثلاث في بداية مسيرته في دوري زين . طاقم التحكيم للمواجهة بقيادة تركي الخضير ويساعده مؤيد الصايغ ويحيى المعتق وخليل جلال حكماً رابعاً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.