ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنوات الثقافية خارج اهتمامات المثقفين
بين السياسة والترفيه وملاحقة المهنية تتنقل متابعاتهم فضائيا
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2012

جاءت البرامج الوثائقية في مقدمة اهتمامات عدد من المثقفين والمثقفات الذين استطلعت "الوطن" آراءهم حول القنوات المفضلة التي يتابعونها والبرامج التي يحرصون عليها من بين مئات القنوات التي يعج بها الفضاء.
وغابت القنوات الثقافية عن اهتمامات المثقفين والمثقفات الذين لم يتحرجوا من صب جام غضبهم على كثير من القنوات والتي وصفوا ثقافتها بالضحلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
وعلى الرغم من الاستغراب والدهشة التي قابل به المثقفون والمثقفات استطلاع "الوطن" لينخرط بعضهم في موجة من الضحك قبل الإجابة على أسئلة الاستطلاع إلا أنهم كشفوا عن اهتماماتهم بالبرامج الوثائقية والسياسية والحوارية التي تتناول آخر مستجدات الأحداث في العالم بعيدا عن الثقافة وهمومها.
وقالت الشاعرة زينب غاصب إن قناة العربية هي القناة الفضائية التي تحرص على متابعتها مشيرة إلى أنها القناة التي تختصر أخبار العالم دون عناء التنقل من فضائية لأخرى، وبينت أنها تتابع القناة الثقافية ولكن نادرا.
بينما استقبل الروائي أحمد الدويحي السؤال باستغراب ودهشة ومن ثم أجاب أنه يؤمن بالتنوع والتدرج ويفضل البرامج الحوارية وذكر أن قناة الجزيرة الوثائقية هي القناة التي يحرص على متابعتها حيث تقدم مواد ثقافية تطوف أعماق البحار وتصل لمجاهل الغابات وأشاد بطابع البرامج التاريخية بهذه القناة لأنها تعنيه كروائي.
وقال رئيس نادي الطائف الأدبي سابقا حماد السالمي إنه لا يشاهد القنوات الفضائية إلا نادرا وذلك لتقدم وسائط أخرى أغنت عن هذه القنوات كالفيس بوك والتويتر ونحو ذلك، وبين أنه لا يتابع إلا إذا كان هناك أحداث عربية سياسية ونحو ذلك مشيرا إلى أن أغلب القنوات الفضائية ثقافتها ضحلة لا تسمن ولا تغني من جوع وأن جميع البرامج أصبحت دعائية استعراضية تهدف لاستثارة المشاهد.
الشاعرة روضة الحاج من السودان تحرص على متابعة القنوات السودانية وجميع محطات "MBC" لأنها تقدم برامج جيدة ومنوعة وخاصة قناة "MBC4" وإذا أرادت معرفة ما يستجد على الساحة السياسية ونحوها فالجزيرة تكون هي المفضلة في هذا الجانب.
بينما ليس للروائي عبد العزيز الصقعبي قناة مفضلة، فهو ليس متابعا جيدا كما يقول، وإن كان يفضل البرامج الثقافية التي تبث على قناة العربية ودبي ولكن تبقى قناة "MBCMAX" هي المفضلة لديه لأنه يشاهد بها أفلاما عالمية وجيدة حسب قوله.
وتفضل القاصة شيمة الشمري قناة "MBC1" التي تحرص على متابعتها، مبينة أنها متابعة جيدة لها لأن برامجها منوعة وقالت إن القناة الثقافية لا تعنيها لأنها لا تضيف لها شيئا.
ولا تتابع الشاعرة ثريا العريض قناة بعينها وإنما تفضل البرامج الحوارية في الشأن العام في أي قناة خاصة تلك البرامج التي بها مصداقية كبيرة - على حد وصفها - وذكرت منها " برنامج الثامنة، إضاءات، اتجاهات".
وكشف رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر الشهري عن اهتماماته السياسية مشيرا إلى أن القناة الفضائية المفضلة هي الجزيرة الوثائقية لبرامجها الجيدة والجزيرة أيضا في الأخبار السياسية لأنها تواكب الحدث في لحظته وتغطيتها شاملة وسريعة رغم اختلافنا أو اتفاقنا معها.
وتشير الشاعرة آمال موسى من تونس إلى أن قناتها المفضلة هي "BBC" لأنها حيادية وأكثر موضوعية في تناولها للأخبار ومعالجتها للأحداث دون أن يعني ذلك أنها محايدة وموضوعية مضيفة بأن القنوات الفضائية الأخرى فقدت الكثير من المواصفات المتوفرة بهذه القناة.
واتفق الدكتور محمد آل زلفة مع الشاعرة آمال في أن قناته المفضلة هي "BBC" البريطانية لأن بها حيادية ومهنية إعلامية راقية إضافة إلى أن القناة تعطي حق النقاش لجميع الأطراف المختلفة أيضا توافي مشاهديها بنشرة إخبارية كل نصف ساعة مشيرا إلى أن هذه القناة من أرقى القنوات الفضائية التي حافظت على مستواها منذ أن كانت إذاعة إلى أن أصبحت قناة فضائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.