أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



''المواصفات والمقاييس''.. مصيدة السلع المقلدة والمغشوشة
حكيم ل"الوطن": هيئة المواصفات أنجزت أكثر من 23 ألف مواصفة قياسية منذ تأسيسها
نشر في الوطن يوم 08 - 03 - 2012

تقوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بدور مهم في الحد من السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة، خصوصا تلك التي يتم استيرادها من الخارج، أو تلك السلع المنتجة محليا، ومنها سلع مهمة تتعلق بحياة المواطن المعيشية في مجالات عدة، وتعتبر الهيئة في هذا الجانب بمثابة حائط الصد لحماية المواطنين من الوقوع فريسة للغش والاحتيال التجاري أو الصناعي أو الصحي والغذائي، عبر فحص ومنح شهادات المطابقة لعدد من السلع والمنتجات في تلك المجالات.
وفي هذا الإطار وصل عدد المواصفات القياسية السعودية التي أنجزتها الهيئة منذ تأسيسها وحتى الآن نحو 23.300 مواصفة، وما يقارب 4000 مواصفة قيد الدراسة والبحث في المراحل المختلفة.
ونظرا للسمعة الجيدة التي اكتسبتها الهيئة يحرص عدد من المصانع داخل المملكة وخارجها على الحصول على علامة الجودة التي تمنحها الهيئة لمنتجاتها، حيث منحت الهيئة علامة الجودة ل 264 مصنعاً، من بينها 21 في دول الخليج، و10 في مصر، و4 في الصين، ومصنعان في كل من سورية والأردن، ومصنع واحد في كل من تايلاند وإيطاليا والهند.
"الوطن" حاورت مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس فوزي بن حسن حكيم، لمعرفة الدور الذي تقدمه الهيئة للحد من السلع المقلدة المنتشرة في السوق، وآلية متابعة الجهات التي تمنح شهادة المواصفات والجودة السعودية، وآلية اعتماد المواصفات القياسية السعودية ومدى قبولها في الدول الأوروبية والعربية.
ما مدى إمكانية قيام الهيئة بالحد من السلع المقلدة والمغشوشة؟
تقوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع الجهات الرقابية في المملكة بالحد من ظاهرة الغش التجاري ومنع دخول السلع المقلدة والمغشوشة والرديئة، وهناك عدد من الإجراءات التي تقوم بها الهيئة في هذا المجال وتتمثل فيما يلي:
1- إصدار المواصفات القياسية ونظم الجودة التي تضمن عناصر الأمان والسلامة وحسن الأداء وعوامل الجودة وتطبيقها.
2- التأكد من توفر جميع المتطلبات الخاصة بالسلع عن طريق فحصها في مختبرات الهيئة أو مختبرات معتمدة من خلال تطبيق المواصفات القياسية.
3- وضع نظم تهدف إلى رفع جودة المنتجات السعودية من خلال ما يعرف بنظام علامة الجودة وشهادات المطابقة.
4- تطبيق نظام الاعتراف المتبادل بين الهيئة وجهات منح الشهادات، يقوم على مبدأ الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة وفقاً لمنهجية عمل محددة بين الطرفين وطبقاً للأدلة الدولية ذات العلاقة.
5- اعتماد المختبرات الخاصة وجهات التفتيش.
6- المشاركة مع الجهات الرقابية في عمليات مسح الأسواق واختبار العينات لاتخاذ اللازم تجاه العينات المخالفة.
7- فحص جميع السيارات المستعملة والواردة للمملكة، وذلك بالتنسيق مع مصلحة الجمارك.
ما هو الفرق بين المواصفات السعودية والخليجية والدولية؟
المواصفة القياسية السعودية هي التي تصدر عن الهيئة، وهي جهاز التقييس الرسمي في المملكة، أما المواصفة القياسية الخليجية فهي تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، وهي مواصفة معمول بها على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتم تبنيها كمواصفة قياسية وطنية لدول الأعضاء. وبالنسبة للمواصفة القياسية الدولية فهي الصادرة عن إحدى منظمات التقييس الدولية، ويجوز تبنيها كمواصفة قياسية وطنية. ومنذ إنشاء منظمة التجارة العالمية (WTO) وانضمام المملكة لها في عام 2005، أصبحت جميع المواصفات القياسية المعتمدة من الدول الأعضاء في المنظمة تتم بالتوافق بشكل عام، بحيث تقوم الدولة العضو وقبل اعتماد المواصفات القياسية بإخطار الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بهذه المواصفات المزمع اعتمادها، وإذا كانت هناك ملاحظات على هذه المواصفات يتم الاتصال المباشر بين الدولتين للوصول إلى نقطة توافق، وللدول الحق في اعتماد بعض الاشتراطات الخاصة بها والتي لها علاقة بأمور اقتصادية، بيئية، اجتماعية، دينية.. وخلافه.
وبشكل عام فإن كل دولة تقوم بتطبيق المواصفات الوطنية الخاصة بها للمنتجات المصنعة داخليا أو المستوردة من الخارج، فإذا كانت إلزامية فيطلق عليها (لوائح فنية)، أما إذا كانت اختيارية فيطلق عليها (مواصفات قياسية).
ما هي آلية متابعة الجهات التي تمنح شهادة المواصفات والجودة السعودية؟
الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة هي الجهة الوحيدة لمنح شهادات للمنتجات، أما جهات التفتيش العاملة في المملكة فإنه يشترط حصولها على اعتماد من اللجنة السعودية للاعتماد التابعة للهيئة. وهناك مختبرات خاصة تقوم بإصدار تقارير مطابقة السلع للمواصفات القياسية حسب طلب المستفيد، واعتماد هذه المختبرات طبقا للمواصفة القياسية السعودية لآيزو 17025 من قبل اللجنة السعودية للاعتماد والتي يرأسها معالي محافظ الهيئة.
أما بخصوص متابعة المصانع الحاصلة على علامة الجودة وشهادات المطابقة للمواصفات القياسية وشهادات صلاحية التصدير فإن الهيئة تطبق لائحة علامة الجودة ولائحة شهادة المطابقة – وهي اختيارية. وفي إطار لائحة علامة الجودة تقوم الهيئة بتطبيق نظام التفتيش المبدئي، وكذلك التفتيش الدوري المفاجئ الذي يقوم به فريق فني مختص مرتين سنوياً، تزيدان عند الحاجة، وذلك بعد منح المصنع علامة الجودة.
وفي هذه الزيارات الدورية يتم تقويم المصنع وخط الإنتاج، ويتم سحب عينات من المنتجات الحاصلة على علامة الجودة واختبارها في مختبرات الهيئة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بها، ودراسة السجلات ومحتوياتها ودليل الجودة وغيره من الأمور الضرورية. وكل هذه الإجراءات تضمن سلامة وجودة المنتج الذي يحمل علامة الجودة. كما تقوم الهيئة، ممثلة في الإدارة العامة للجودة، عندما تلاحظ أي مخالفات لبنود المواصفات القياسية من خلال التفتيش على المصانع بسحب عينات من الأسواق والمنتجات الحاصلة على علامة الجودة.. و تقوم بسحب العلامة، حيث قامت الهيئة مؤخراً بسحب الترخيص باستعمال العلامة من عدد من المصانع الوطنية.
هل يتم سحب علامة الجودة في حال وجود مخالفة من الشركات؟
نعم في حال مخالفة الشركات لشروط لائحة علامة الجودة تصدر الهيئة قراراً بإيقاف أو إلغاء الترخيص باستعمال علامة الجودة بناء على الحالات المحددة في لائحة علامة الجودة.
كم عدد الشركات التي صدرت منها مخالفة بعد منحها الشهادة حتى الآن؟
الهيئة تسعى نحو تطوير الصناعات الوطنية والوصول بها إلى الجودة من خلال التعاون بينها وبين الشركات، وهناك شركات تتم مخاطبتها بالملاحظات التي عليها ليتم تصحيحها وإعطاؤها مدة محددة لإزالة هذه الملاحظات، وهناك تجاوب جيد ما بين الهيئة والشركات لتصحيح المخالفات في الوقت المحدد ويتم التأكد من قبل الهيئة وإزالة الملاحظات.
هل يتم فرض غرامات مالية أو غيرها على الشركات المخالفة؟
الهيئة لا تفرض غرامات على الشركات المخالفة، ولكن لها الحق في إيقاف أو إلغاء الترخيص الممنوح للشركة باستعمال علامة الجودة أو شهادات المطابقة. وهناك تعاون من قبل الجهات المرخص لها باستعمال علامة الجودة مع الهيئة لتطبيق متطلبات العلامة وتذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض ذلك.
هل المواصفات القياسية السعودية معتمدة في دول أوروبية وعربية؟
بشكل عام تعتبر المواصفات القياسية السعودية مقبولة في الدول الأخرى الأعضاء ما لم تحدد هذه الدول اشتراطات معينة ناتجة عن بعض الاختلافات في الأمور السابق ذكرها (اقتصادية، اجتماعية، بيئية، دينية...إلخ)، وتبذل الهيئة جهوداً حثيثة لتوحيد المواصفات على المستوى الخليجي بالتعاون والتنسيق مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك توحيدها على المستوى العربي من خلال المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، حيث إن حوالي90% من المواصفات القياسية الخليجية و40% من المواصفات القياسية العربية هي مواصفات قياسية سعودية.
ما هي الفترة التي تمنح خلالها الشركة شهادة علامة الجودة عقب تقديم الأوراق المطلوبة للحصول على هذه الشهادة؟
بعد استكمال المنشأة جميع بياناتها وإرسالها للهيئة، يتم استقبال الطلب ودراسته ثم إبلاغ الشركة خلال 30 يوما بنتائج الدراسة، ثم يتم دفع الرسوم والبدء بالزيارة المبدئية للمصنع ضمن الخطة الشهرية للإدارة وسحب العينات وإصدار تقارير بالاختبار. وقد تستغرق عملية المنح كاملة 3 أشهر إذا طبقت المنشأة متطلبات لائحة علامة الجودة.
نسمع عن المواصفات السعودية وكود البناء السعودي.. متى سيتم تطبيقه؟ وكيف سيكون الوضع للمباني القائمة؟
كود البناء السعودي صدر منذ فترة، وهو الآن تحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية ويطبق من قبلهم بصفة تجريبية تمهيداً للإلزام بتطبيقه قريباً.
هل علامة الجودة تعد مطلباً عند الجهات الحكومية في أي إجراءات؟
حسب التنسيق مع الجهات الحكومية، فإن علامة الجودة مطلب مهم في تعاملات الجهات الحكومية.
هل الحصول على شهادة الآيزو يغني عن الحصول على علامة الجودة؟
شهادة الآيزو 9001 تعني أن منشأة معينة تطبق نظام إدارة الجودة، أما علامة الجودة فهي تفيد بمطابقة منتج معين للمواصفات القياسية السعودية، والهيئة هي التي تقوم بالتأكد من ذلك، فالآيزو لا تضمن مطابقة المنتج للمواصفات القياسية السعودية، ولا تغني عن علامة الجودة، ولكن تسهل في الحصول عليها.
كم عدد المختبرات الموجودة في فرع منطقة مكة المكرمة؟ وهل هناك خطط تطويرية؟
يوجد في مقر الهيئة بمكة المكرمة 6 مختبرات متخصصة، وهي مختبر الكهرباء والإلكترونيات، ومختبر الكيمياء، ومختبر البتروليات، ومختبر ألعاب الأطفال، ومختبر مواد البناء للأدوات الصحية والسيراميك، فيما يتواجد مختبر للسيارات في ميناء جدة الإسلامي، وسيتم افتتاح ورشة متكاملة قريبا في الميناء بدلا من المختبر الحالي لخدمة أكبر عدد من السيارات في وقت واحد. وتتواجد في المختبرات أحدث الأجهزة والتقنيات للكشف على المنتجات، إضافة إلى الكشف على المنتجات البترولية كالزيوت وفحص محطات الوقود.
قائمة الدول
الدول ال15 التي وُقّعت معها برامج الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامة الجودة:
•تونس
• الأردن
• مصر
ألمانيا
• الأرجنتين
جنوب أفريقيا
• ماليزيا
• الصين
سنغافورة
• كوريا الجنوبية (13 جهة منح شهادات)
• إندونيسيا
باكستان
• تركيا
• الفلبين
إسبانيا
قائمة الشركات
قائمة بشركات تمنح شهادة المطابقة المعتمدة في المملكة:
•إنترتك Intertek في (16 بلداً).
•إس جي إس SGS في (12 بلداً).
•توف راينلاند TUV- Rheinland في (12 بلداً).
•في دي إي VDE في (ألمانيا فقط).
•نيمكو Nemko في ( ألمانيا – النرويج ).
•توف سود TUV-SUD في (سنغافورة – الصين- هونج كونج - تايوان).
•بي في BV في ( 11 بلداً )
•أي بلس Aapluss في إسبانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.