ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خباش.. بحيرة صرف تهدد السكان
نشر في الوطن يوم 02 - 02 - 2012

لم يشفع الموقع الإستراتيجي الذي تتميز به محافظة خباش شرق منطقة نجران، كونها تفتح على منفذ الخضراء الحدودي مع جمهورية اليمن، إضافة إلى طبيعة الرمال الجاذبة التي تتميز بها المحافظة، في توفر الخدمات الضرورية التي يحتاجها الأهالي، حيث تعاني المحافظة التي تبعد عن مدينة نجران نحو 68 كلم من نقص في أغلب الخدمات، رغم كثافة سكانها البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة. ولا تتوقف المعاناة عند هذا الحد وإنما تمتد إلى تشويه وجه المحافظة ببحيرات الصرف الصحي وأكوام القمامة المنتشرة في مكب النفايات، وحرمان السكان من مياه الربع الخالي.
الخدمات الصحية
وتمثل الخدمات الصحية أبرز هاجس للأهالي الذين يضطرون لإسعاف مرضاهم إلى مستشفيات مدينة نجران، رغم طول المسافة ومشقة الطريق. ويؤكد المواطن هادي آل كليب من أهالي المحافظة، أنه لا يوجد بالمحافظة وأحيائها سوى مراكز رعاية صحية أولية تفتقر للكثير من الخدمات، ولا يتعدى عملها إعطاء لقاح الأطفال، نظرا لتواضع إمكاناتها، وغياب الكوادر الطبية التي تستطيع أن تفي بالغرض. وحول وجود مستشفى بالمحافظة، أوضح آل كليب أنه مضى على العمل بمستشفى خباش سعة 50 سريرا أكثر من 5 سنوات، إلا أنه يسير بسرعة السلحفاة على حد قوله، حيث لا يتعدى الإنجاز فيه سوى 50% تقريبا. وأضاف "هناك عدة إشكالات تواجههم عند نقل المرضى إلى مدينة نجران، منها أن بعض الحالات لا تتحمل التأخير، إضافة إلى الزحام الذي تعانيه المستشفيات في الآونة الأخيرة".
الخدمات البلدية
تعتبر الخدمات البلدية الميزة الوحيدة التي استفاد منها سكان المحافظة حيث استطاعت بلدية المحافظة رغم حداثتها إيصال بعض الخدمات وإقامة وترسية بعض المشاريع الخدمية، إلا أن طموح الأهالي يزداد مع توسع المحافظة، مؤكدين أنهم في حاجة إلى إنارة أغلب الطرق التي تعيش في ظلام دامس، وتوصيل الإسفلت والإنارة إلى بعض الأحياء التي تفتقد لذلك رغم حاجتها مثل تصلال وحائرة السلم، وذلك لحمايتهم من غبار السيارات التي تسير في الشوارع الواقعة بين منازلهم.
من جانبه، أكد رئيس بلدية المحافظة علي مسفر آل مطلق أن بلدية خباش شرعت في مشاريع سفلتة وإنارة بالخرعاء، إضافة إلى المدخل الذي روعي في تصميمه أن يكون مستوحى من التراث النجراني، مشيرا إلى تنفيذ ساحة احتفالات ومناسبات الأهالي في الخرعاء خلال هذا العام.
وقال آل مطلق إن البلدية تنفذ حاليا حديقة عامة على المدخل بخباش لتكون متنفسا للأهالي، وتقع على الطريق الرئيسي للقادمين من محافظة شرورة والمسافرين عبر منفذ الخضراء الحدودي إضافة إلى مبنى لبلدية المحافظة، مضيفا أن هناك مشاريع سفلتة وإنارة وأرصفة جار تنفيذ بعضها، والبعض الآخر في مراحل الترسية بعد اعتماده، وذلك في الأحياء التابعة لخدمات البلدية، وخصوصا حي الخرعاء وتصلال والمخططات البلدية المعتمدة في خباش. وأشار إلى أن البلدية أنهت دراسة لإنشاء سوق للفاكهة ومسالخ بلدية تخدم سكان المحافظة. وأضاف أنه يجري تنفيذ مشروع لدرء أخطار السيول عن المحافظة، كما أن البلدية تتابع اعتماد الوزارة الحيز العمراني للمحافظة، وإنشاء ثلاثة خزانات أرضية كبيرة على الطريق الدولي تمهيدا لتشجيره.
مكب النفايات
منذ أكثر من عشر سنوات ومكب النفايات يؤرق الأهالي، فبعد أن كانت رمال المحافظة متنفسا للأهالي ومراعي خضراء تكتسي بالعشب، أضحت على شكل بحيرات من الصرف الصحي وأكوام من القمامة، ساهمت في خدش الوجه الجميل لهذه الرمال النقية. وأكد المواطن حسين آل شرمة أن وجود مرمى النفايات بالقرب من الأحياء التي يقطنها أكثر من 20 ألف نسمة، ساهم في زيادة انتشار الحشرات والقوارض التي تتجمع على مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة ونقل الأمراض الخطيرة. وأشار إلى أن موقع المرمى كان متنفسا للأهالي وممتلئا بالأعشاب الخضراء التي كانت إبلهم ترعى منه، إلا أن وجود المرمى حرمهم ذلك، حيث أصبحت مياه الصرف الملوثة والتي تتوزع على شكل بحيرات محملة بأنواع الجراثيم والحشرات عنوانا له، دون أن تتم معالجتها كيميائيا، كما أن الأمانة لم تضع حلولا عاجلة للحفاظ على صحة السكان.
مشروع مياه الربع الخالي
لم تكتمل فرحة أهالي خباش بإعلان وزارة المياه عن مشروع جلب مياه الربع الخالي من مركز النقيحاء التابع للمحافظة والذي يغذي جميع سكان منطقة نجران، ورغم أن المحافظة والأحياء التابعة لها شرق المنطقة هي النقطة الأولى التي يمر عليها المشروع وتعتمد على الوايتات في جلب المياه منذ أكثر من 10 سنوات، إلا أن المشروع تجاوز سكان المحافظة في أكثر من مرة، وتم ضخ المياه إلى أحياء وسط نجران عن طريق محطات ضخ تم الانتهاء منها وتشغيلها في المحافظة، فيما ذهب خيرها للغير، ولا تزال المحافظة تتلقى الوعود من مديرية المياه بالمنطقة في ضخ المياه أكثر من مرة، في الوقت الذي أكد فيه مدير عام المياه بنجران المهندس صالح مصطفى هشلان في وقت سابق أنه سيتم الضخ لأحياء شرق مدينة نجران من مشروع مياه الربع الخالي عند الانتهاء من تنفيذ الشبكات والتي هي الآن في طور التنفيذ والبعض الآخر في طور تسليم المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.