الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تطلق صاروخين بعيدي المدى بحضور سوري
نشر في الوطن يوم 03 - 01 - 2012

أجرت إيران أمس تجربة إطلاق صاروخين بعيدي المدى من طراز "قادر" و"نور" في ختام مناورات "الولاية 90 " بحضور مراقبين سوريين.
وقللت إسرائيل من التأثير العسكري للإعلان الإيراني قائلة إن قوات طهران لا تضاهي القوات الغربية في الخليج.
ورغم استخدام نائب قائد القوات البحرية الإيرانية محمود موسوي لمصطلح بعيد المدى، إلا أن وكالة أنباء فارس شبه الرسمية قالت إن "قادر" لا يتعدى مداه 200 كيلومتر .
وكانت طهران حذرت خلال المناورات من أنها قد تغلق مضيق هرمز، إلا أنها قالت أمس إنها لا تعتزم إغلاق المضيق، لكنها أجرت تدريبات "وهمية" على إغلاق المضيق الحيوي.
------------------------------------------------------------------------
أجرت إيران في ختام مناورات "الولاية 90"، أمس، تجربة إطلاق صاروخين طويلي المدى، في استعراض جديد للقوة. ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني على موقعه على الإنترنت عن قائد بحري كبير قوله أمس إن إيران اختبرت إطلاق ثاني صاروخ طويل المدى خلال مناوراتها البحرية في الخليج.
وقال محمود موسوي نائب قائد القوات البحرية الإيرانية "أطلقنا الصاروخ قادر طويل المدى أرض بحر الذي نجح في تدمير أهداف محددة سلفا في الخليج." وأضاف في وقت لاحق " أطلق بنجاح أيضا الصاروخ نور وهو أرض أرض طويل المدى."
وصرح موسوي بأن مراقبين من حليفتها سورية حضروا المناورات.
وقالت إيران أمس إنها لا تعتزم إغلاق المضيق لكنها أجرت تدريبات "تمويهية" على إغلاقه. ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري قوله "لم تصدر أوامر بإغلاق مضيق هرمز. لكننا مستعدون لسيناريوهات عديدة."
وهزت المناورات ومدتها عشرة أيام والتهديدات بإغلاق مضيق هرمز أسواق النفط ورفعت أسعار خام النفط. ويمر من المضيق نحو 40% من شحنات النفط العالمية.
ويقول محللون إن النغمة الإيرانية المتصاعدة تهدف إلى بعث رسالة إلى الغرب مفادها أن عليه أن يفكر مرتين في التكلفة الاقتصادية لممارسة مزيد من الضغط على إيران.
وكان الاتحاد الأوروبي قال إنه يفكر في أن يحذو حذو واشنطن في فرض حظر على واردات النفط الخام الإيراني وهو حظر تطبقه بالفعل الولايات المتحدة.
وإذا طبقت هذه العقوبات بصرامة فيمكن أن تجعل من المستحيل على معظم شركات التكرير شراء النفط الخام من إيران رابع اكبر منتج للنفط في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.