برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود متواصلة للارتقاء بالخدمة الصحية
نشر في الوطن يوم 09 - 03 - 2011

تحول مركز الرعاية الأولية في الدرب فئة ( أ ) إلى مستشفى بسعة 50 سريرا قابلة للزيادة بقيمة بلغت 17 مليون ريال، يحتضن أقساما جديدة مثل العناية المركزة والحضانة والأشعة المقطعية، وكذلك بعض التخصصات الرئيسة لمعالجة التخفيف من معاناة المواطنين بمحافظة الدرب من تنقلهم إلى مستشفى بيش العام الذي يبعد 100 كلم.
وقال مدير مستشفى الدرب العام علي بن محمد أبو شقارة: تم تشغيل مستشفى الدرب العام في مبنى مركز الرعاية الأولية فئة ( أ ) عام 1407 والواقع في أبو السداد بالدرب وذلك بتشغيل قسم للطوارئ بسعة 6 أسرة ليظل المرضى في الملاحظة لمدة 24 ساعة, بعدها افتتح قسم للأشعة وعيادة أسنان وصيدلية ومختبر عام 1408, ثم افتتح قسم تنويم الرجال وقسم لتنويم النساء والأطفال عام 1409.
وفي عام 1410 تم بناء مطبخ للمستشفى وافتتاح قسم الولادة, وفي عام 1412 تم بناء قسم للطوارئ وتشغيل العيادات الخارجية والمختبر وقسم العمليات, وفي عام 1414 تم افتتاح مبنى للإدارة وشؤون الموظفين، وأصبح المستشفى يعمل بسعة سريرية قدرها 30 سريرا، وفي عام 1416 تم تأثيث المستشفى, بعدها افتتح المستشفى رسمياً في عام 1417 من قبل أمير منطقة جازان السابق محمد بن تركي السديري في حضور مدير المستشفى عيسى بن علي الشعبي.
وأضاف أبو شقارة قائلا: بعمل توسعة للطوارئ في عام 1419 من قبل لجنة أصدقاء المرضى السابقين، أصبح المستشفى يتسع ل 46 سريراً, وفي شهر رجب لعام 1430 افتتح مركز للكلى الصناعية بالمستشفى بسعة 18 سريرا يخدم 38 مريضا بالفشل الكلوي من سكان المحافظة والمراكز المجاورة لها التابعة لمنطقة عسير والذي كان له الدور الكبير بعد الله في تخفيف عناء المرضى المستمر من السفر إلى مدينة أبها ومحافظة صبيا وجازان لتنفيذ عمليات الغسيل.
وأشار إلى أن مستشفى الدرب العام يخدم سكان مراكز الشقيق وعتود وريم ومدينة الدرب بالإضافة لخدمته لسكان مركزي مربة والحريضة التابعين لمنطقة عسير، ويخدم المصطافين القادمين من المناطق الجبلية خلال فصلي الربيع والشتاء اللذين تتضاعف خلالهما نسبة عدد السكان إلى ثلاثة أضعاف. ويخدم أيضا المسافرين بالطرق الدولية الرابطة بين جازان – مكة المكرمةعسير.
وقدم أبو شقارة شكره لولاة الأمر بدعمهم اللا محدود في تأمين كل احتياجات المواطنين بشكل عام والصحة بشكل خاص، وكذلك أمير منطقة جازان لمتابعته المستمرة لتنفيذ المشاريع الصحية بمختلف أنواعها في محافظة الدرب, ولوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ولمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور محسن طبيقي لمتابعتهم المستمرة للرقي بالخدمات الصحية، ولمحافظ الدرب غازي الشمري وشيخ شمل قبائل درب بني شعبة الشيخ هادي بن علي الشعبي لمطالبهم المستمرة للتخفيف من معاناة المواطنين وتنقلاتهم للبحث عن التخصصات الصحية التي يفتقر لها مستشفى الدرب العام.
من جهته قال نائب مدير مستشفى الدرب العام علي بن محمد عداوي إن وزارة الصحة اعتمدت مشروعا لإنشاء توسعة لمستشفى الدرب العام بسعة 50 سريرا قابلة للزيادة بقيمة 17 مليون ريال، كما اعتمدت مؤخرا مشروعا لتأثيثه بقيمة 15 مليون ريال، وقد سلم المشروع للمقاول وجار الانتهاء من تاثيثه، ويحتضن أقساما جديدة مثل العناية المركزة والحضانة والأشعة المقطعية.
وإلى ذلك استعرض مدير العيادات الخارجية لمستشفى الدرب العام إبراهيم بن إسماعيل الشعبي أهم الجوائز التي حصل عليها مستشفى الدرب العام في الخمس السنوات الأخيرة ومنها حصوله على جائزة الأمير محمد بن ناصر للتميز على مستوى منطقة جازان، وجائزة أفضل قسم لخدمة المجتمع على مستوى منطقة جازان، وجائزة أفضل دائرة حكومية على مستوى محافظة الدرب للتوالي في الثلاث السنوات الأخيرة والتي لم تكن لتتحقق إلا بتعاون جميع الموظفين مع إدارة المستشفى.
وأكد أن الأنشطة والفعاليات الخارجية التي ينفذها المستشفى لخدمة المجتمع ما زالت تواصل مشاركتها ومنها تقديم الرعاية الصحية التمريضية المتميزة للمواطنين والمقيمين في المهرجانات الخارجية، وتنفيذ حملات للتبرع بالدم لدعم بنوك الدم في المستشفيات الطرفية بمنطقة جازان، وإقامة معارض لتثقيف الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية في الدور النسائية، وتنفيذ حملات توعوية بالمدارس لتثقيف الطلاب، وتنظيم الخطط الافتراضية الوهمية كل 3 أشهر للتأكد من جاهزية طاقم المستشفى بمختلف تخصصاته وأقسامه في تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين جراء الحوادث والإصابات المختلفة، وتنظيم برامج المعايدة على المرضى خلال أيام الأعياد لمشاركتهم فرحة العيد والتخفيف عن مصابهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.