أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علوان: بساطتي لا تعني ضعفي ونور ليس أكبر من الاتحاد
لن أرشح نفسي لرئاسة النادي مجدداً وتنافسنا مع الهلال والأهلي مثل "البلوت"
نشر في الوطن يوم 22 - 02 - 2011

"أنا إنسان بسيط وأعتز بهذه البساطة في حياتي، لست مكابراً .. أتماشى مع الواقع لأنه يجب التعامل مع جميع الطبقات الاجتماعية بعقلية وثقافة كل فئة منها، هذا هو مبدئي في الحياة، والبساطة لا تعني ضعفاً كما يفسرها البعض، فنحن نسير بخطط صحيحة وتقارب سليم مع جميع اللاعبين والمدربين والإداريين".. بهذه الجمل أجاب رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد إبراهيم علوان على أحد الأسئلة الساخنة التي حاصرته بها "الوطن" في حوار مطول تناول خلاله العديد من الأمور والقضايا التي تخص ناديه .. ومن بينها إعلانه عدم الترشح مجدداً لرئاسة النادي وعدم رضاه عن بعض لاعبي الفريق الكروي الأول..
وطالب علوان باجتماع شرفي عاجل لاختيار رئيس لأعضاء الشرف، كما طالب الشرفيين بالاقتراب أكثر من ناديهم ودعمه بالود والنصح.
وكشف الرئيس الاتحادي عن مولد عمل استثماري قوي في ناديه ستشهده المرحلة المقبلة، بجانب تفاصيل أخرى كثيرة في الحوار التالي..
من يتحمل مسؤولية خسارتكم أمام الاتفاق وخروجكم من ربع نهائي كأس ولي العهد؟
الجميع شركاء في المسؤولية ، فالمدرب مسؤول واللاعبون أيضا وكذلك الإدارة، وجميعنا نكمل بعضنا نتحمل الخسارة كما نتحمل الفوز.
كيف يدفع المدرب برأس حربة واحد فقط، في مباراة مصيرية كهذه؟
بالفعل استغربت هذه الملاحظة، فالمدرب أوليفيرا سبق وأن درب الاتفاق ولديه معرفة تامة بلاعبيه وبسياسة الفريق وخططه وطريقة أداء عناصره، لكنه ربما قد يكون فوجئ بتغيير الخطة، وفريقنا كان جيداً في الشوط الأول لكنه لم يوفق في الثاني ولو احتسب الهدف الملغى لتغيرت مجريات المباراة.
البعض يرى أن لاعبي الاتحاد باتوا كباراً في السن والفريق يحتاج إلى شباب طموح؟
التجديد أمر طبيعي ومهم في كل ناد، ونحن جددنا الروح والدماء، حيث توجد في الفريق وجوه شابة، ومعظم من تعاقدنا معهم انضموا إلى منتخب للشباب.
بماذا تجيب على من يردد أن قائد الفريق محمد نور أقوى من الإدارة بدليل مواقفه مع المدربين كالديرون وجوزيه؟
لا يوجد كبير في نادي الاتحاد، الكبير هو الله سبحانه وتعالى، نور لاعب خلوق وقد تكون حدثت منه بعض المناوشات في بداية الموسم مع المدرب السابق مانويل جوزيه، لكنها سرعان ما اختفت بعد أن تلافيناها وجمعنا نور بالمدرب الذي أشركه بعدها في أكثر من مباراة .
البعض يصفك بالمسالم جدا في المشكلات التي تواجه ناديك وبأنك لا تستخدم القوة اللازمة؟
أنا إنسان بسيط وأعتز بهذه البساطة في حياتي، لست مكابراً بل أتماشى مع الواقع لأنه يجب التعامل مع جميع الطبقات الاجتماعية بعقلية وثقافة كل فئة منها، هذا هو مبدئي في الحياة، والبساطة لا تعني ضعفاً كما يفسرها البعض، فنحن نسير بخطط صحيحة وتقارب سليم مع جميع اللاعبين والمدربين والإداريين.
ألا تؤثر (الطيبة الزائدة) على أداء اللاعبين وتزيدهم دلالاً ؟
ولماذا أكون شديداً مع رجال تجاوزت أعمار بعضهم 30 عاما، وإذا استخدمت أسلوب الصراخ واللوم الشديد ربما يؤثر على نفسياتهم وأدائهم، هم أناس يجتهدون ويتعبون ويلهثون وراء الانتصارات، وعليَّ أن أقابلهم بالابتسام والطيبة، وأرجو أن يردوا صدق تعاملي معهم بالأداء الجدي الصادق في الملعب.
هل أنت راض عن المحترفين الأجانب في الفريق؟
بصراحة.. لست راضياً عن جميعهم، لكن الظروف منعتنا من التغيير والاستعانة بغيرهم.
ما العائق من الاستغناء عنهم وإحلال غيرهم؟
ما أريد قوله هو أن المادة لم يكن لها علاقة بذلك، لكننا ارتأينا في فترة ما أنهم الأصلح للمرحلة الحالية وأنهم بحاجة إلى وقت، أما الآن فنحن في نهاية الموسم ونستطيع تقييمهم التقييم الكامل، فنونو أسيس وباولو لعبا دوراً كبيراً في الفريق لكن اليد الواحدة لا تصفق.
العلاقة الواضحة بينكم وبين اللاعبين تقول إن هناك مسافة كبيرة بين الطرفين؟
ليس هناك تباعد بيننا، فأنا موجود معهم في معظم التدريبات، كنت البارحة معهم، ووعدتهم بالكثير، وبإذن الله سأفي بوعودي لهم، وستكون هناك بداية حقيقية جديدة للفريق.
هل حققت فكرة الفصل بين الإدارة والفريق الكروي النجاح المتوقع؟
الفكرة لم تنجح، وهي من الصعب أن تنجح في ملاعبنا، وربما تنجح في ملاعب دول آسيوية أخرى كاليابان وكوريا وماليزيا، لكن الوضع الجماهيري هنا والوضع الاجتماعي السائد في منطقتنا بشكل عام لم يساعد على نجاحها.. هنا لابد من اقتراب الجمهور والإدارة والمسؤولين من اللاعبين، فكلما قربت منهم كلما دب الود والابتسام، وهذه لغتنا في منطقة الشرق الأوسط.
لكن هذا النهج لا بد أن يطبق في عصر الاحتراف؟
سنبدأ في تطبيق هذه الفكرة بشكل جدي في العام المقبل، أردنا فقط تجربتها هذا الموسم، وتعرفنا على ايجابياتها وسلبياتها وتعلمنا منها الكثير، وسنطبقها في 2012 مع تلافي السلبيات.
تربعك على كرسي الرئاسة أبعد بعض الاتحاديين المؤثرين عن النادي؟
لا، نحن على علاقة جيدة مع جميع أعضاء الشرف والجماهير كافة، وعلى اتصال دائم بهم، وليس هناك من ابتعد بسبب إبراهيم علوان، وغياب البعض في المرحلة السابقة مرده ظروفهم الخاصة، وأجد هذا الحوار فرصة لأجدد عبر "الوطن" دعوتي لجميع أعضاء الشرف بأن يقتربوا من النادي بالود والنصح، وأتمنى من الله أن يوفقني في لم شمل جميع الشرفيين لأننا نحتاج إلى نصحهم وإرشادهم، وأن نكون يداً واحدة بعيداً عن المهاترات التي قد تؤثر على مسيرة النادي.
إلى متى سيظل منصب رئيس أعضاء الشرف شاغراً ومن هو الشخص الأنسب؟
سيكون هناك اجتماع قريب بإذن الله لتحديد رئيس أعضاء الشرف، ولا يهمني من يكون، المهم أن يكون إنساناً قريباً من الجميع، وأن يستطيع أن يجمع حوله الكم الكبير من أعضاء الشرف.
ما العلامة الفارقة التي أحدثتها إدارتكم في النادي منذ توليكم أموره مقارنة بالإدارات السابقة؟
لدينا شفافية وتنظيم وواقعية، والحمد لله أننا وضعنا استراتيجية للنادي، سيستفيد منها أي رئيس قادم، وبدأنا في الاستثمار، فهناك مشروع الأكاديمية الذي سيجهز هذا الشهر بملاعبه ومرافقه، ومشروع معسكر الفريق الأول، وسيفتتح قريباً الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل الموقع الإلكتروني للنادي الذي يتحدث عن تاريخ الاتحاد.
لماذا لا توجد استثمارات بارزة يعتمد عليها النادي في مداخيله؟
لدينا شركاء استراتيجيين في تواصل دائم معنا لتنظيم أمور كثيرة، والأخ فراس التركي يتابع هذا العمل وسترون خلال الأيام المقبلة مولد عمل استثماري قوي.
هل سترشح نفسك للانتخابات بعد انقضاء فترة تكليفكم؟
أنا مع النادي منذ عام 1417، عملت مسؤولاً عن كرة السلة وكرة الماء، وحققت مع الفريقين الكثير من البطولات التي أعتز بها، لكنني لن أستمر في الرئاسة لظروفي العملية التي لا تسمح لي بالاستمرار مدة أطول من هذا الموسم.
ظروفكم العملية أم تكالب المشاكل في النادي والوسط الرياضي؟
لا أنا لم أوافق على رئاسة النادي إلا وأنا أدرك تماماً ايجابيات وسلبيات الوسط الرياضي والنادي، لكنني تحملتها لخدمة هذا الكيان الكبير، لكن الوقت الحالي لا يسمح لي بترشيح نفسي.
إلى أي مدى ترى حظوظ فوزكم ببطولة الدوري بعد فقدان المنافسة على الكأس؟
الأمل كبير في الله، وما زال هناك أمل في أيدينا نتمسك به حتى لو كان عبارة عن خيوط، لأن كرة القدم ليس لها مقياس، ربما في آخر لحظة يتعثر فريق وتكون الفرصة مواتية لفريقنا بأن يظفر باللقب حتى مع آخر مباراة بالدوري.
كيف ترى مباراتكم المقبلة أمام الأهلي؟
أرى في عيون اللاعبين الأمل والثقة وأنا متفائل جداً بتحقيق الفوز والتقدم أكثر نحو الصدارة.
ما سر انتقالكم بالتنافس إلى الرياض وتحديداً مع الهلال وهل تعتقد أنه انتهى مع غريمكم الأهلي؟
باب التنافس مفتوح على مصراعيه أمام الجميع لكن ذلك لا يلغي تمتعنا بعلاقات جيدة مع الجميع خصوصا الهلال والأهلي، وقد نختلف كما نختلف عندما نلعب "البلوت" لكننا سرعان ما نعود كما كنا، و"الميدان يا حميدان"، جملة بات يحفظها الجميع ومن شأنها أن تشعل التنافس لكنها تنتهي بنهاية أية مباراة.. الرياضة أخلاق ورقي وليست تعالٍ وشتائم. ونحن نتعامل مع الجميع بأساليب راقية ونحترم كل الأندية وهي سواسية عندنا من معتلي القمة إلى متذيل القائمة.
ألا تعتقد أن استجلاب طرابزون التركي لحفل اعتزال أحمد جميل يقلل من اللاعب مقارنة باستقدام الهلال والنصر لأندية عملاقة في مناسبات مماثلة؟
طرابزون التركي فريق كبير وشهير وهو من فرق المقدمة في الدوري التركي الآن، وشاهدت له أكثر من مباراة وأعجبني كثيراً، ونحن مقتنعون بمستواه الفني، بل على العكس نتمنى أن نصل إلى مستواه الكروي، والفرق التركية من أفضل الفرق في العالم الآن، كما أن أحمد جميل اسم قادر على استقطاب أكبر عدد من جماهير العميد ومن محبيه.
بماذا ترد على عضو مجلس الإدارة الدكتور تميم الذي بعث بخطاب ينتقد فيه عملكم؟
الدكتور تميم لا يزال صغيراً في السن، وكان الهدف من تكليفه هو العناية الطبية نظراً لتخصصه في هذا المجال، وكلفناه بالإشراف على فريق الجودو الذي يضم لاعبين صغاراً في السن، وما أرسله إلى الصحافة أعتبره سخافة.. أتحمل مسؤولية كل الإساءات التي صدرت منه لأنني أنا الذي طلبت وجوده معنا في النادي، لكنه لا يزال صغيراً في العمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.