وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



54 % من المرضى يفضلون استخدام التطبيقات الرقمية للرعاية الصحية
نشر في الوطن يوم 16 - 02 - 2019

توصلت دراسة قامت بها شركة PWC للاستشارات إلى أن 54% من عملاء القطاع الصحي (المرضى) يفضلون استخدام التطبيقات الرقمية للرعاية الصحية، لتلقي الرعاية الصحية لهم أو لأحد أفراد العائلة، وتكون عبارة عن مجموعة تطبيقات للأجهزة الذكية تُمكن المريض من الوصول إلى بياناته الطبية والتواصل مع مقدم الرعاية الصحية.

خدمات وأدوات رقمية
ذكر المتخصص بتقنيات الرعاية الصحية، ثامر البلاع، ل«الوطن» أنه مع تحول قطاع الرعاية الصحية إلى قطاع رقمي عبر تطبيق أنظمة السجل الصحي الإلكتروني (EHR) وتوفر بيانات المريض به، ظهرت خدمات وأدوات رقمية للاستفادة من هذا التحول و كذلك لرفع مستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة، منها خدمات الرعاية الصحية المتصلة (Connected Health)، والمقصود هنا أنه عبر التطبيقات الرقمية يصبح المريض على اتصال دائم عبر الإنترنت ويتم جمع البيانات الحيوية للمريض و تسجيلها و مشاركتها مع مقدم خدمات الرعاية الصحية رقمياً و بشكل آلي، يُمكن مقدم خدمة الرعاية الصحية (الطبيب) من متابعة الحالة الصحية للمريض، وكذلك تعديل الخطة العلاجية أوالسلوك الغذائي للمريض من دون حضور المريض للعيادة.
تفعيل الطب الوقائي
أوضح البلاع حول مميزات وفوائد استخدام تطبيقات العلاج الرقمي بأن هذه التطبيقات تساهم في توفير عناء المرضى لزيارات العيادة للمتابعة الروتينية، وخفض التكلفة العلاجية، كما يمكن للعلاج الرقمي أن يقوم بدور مهم جداً في تفعيل برامج الطب الوقائي من خلال ضبط السلوكيات الغذائية السيئة والأنماط المعيشية للفرد الصحيح للمحافظة على الصحة العامة وتجنب الإصابة بالأمراض، خاصة الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي مزمن (كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم). و كذلك بتوفر هذه البيانات (السلوكية و الأنماط المعيشية) للمريض فإن مستوى الوعي الصحي للمجتمع سيرتفع وينتج مجتمعا صحيا، وهو من أهم أهداف الحكومات دولياً، وكذلك هو إحدى مبادرات رؤية المملكة 2030.
رقمي
نوه البلاع بأنه بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية المتصلة، فالكثير من شركات الصناعات الدوائية الحيوية والأجهزة الطبية قامت بتطوير تقنيات حديثة في طرق تقديم الرعاية الصحية فنشأ ما يسمى بالعلاج الرقمي (Digital Therapeutic): و هو عبارة عن خيار علاجي رقمي يستغل التقنيات و الحلول الصحية الرقمية لعلاج الحالات الطبية و كذلك الحالات المرضية النفسية، ويعتمد على أفضل المعايير والخطط العلاجية المعتمدة طبياً ومن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فتقوم التقنيات الصحية الرقمية بناءً على البيانات المتوفرة رقمياً بتحليل البيانات وتقديم تقرير لمقدم خدمة الرعاية الصحية و توجيهات إما بتعديل سلوك أو نمط معيشي معين لرفع كفاءة علاج الحالة المرضية، أيضاً تقوم بتقديم نصائح وتنبيهات للمريض لتعديل سلوك أو نمط معيشي معين، أو بتعديل جرعة الدواء أو باقتراح سلوك غذائي معين وإرسال هذه التغييرات للمريض مباشرة وتسجيلها في سجله الصحي الإلكتروني من دون تدخل الطبيب أو المعالج الطبي، مع تمكين الطبيب أو المعالج الطبي من التحكم بهذا التغيير أو العلاج الرقمي إما بوضع قواعد معينة تسمح لتقنيات العلاج الرقمي بتعديل أو توجيه العلاج آليا، كما أنه بالإمكان وضع قواعد أخرى تمنع التوجيه الآلي مما يستدعي تدخل المعالج أو الطبيب باتخاذ القرار، ومن ثم إرسال التوجيه رقمياً.

توفر البنية التحتية
أكد البلاع على أنه لا يوجد مانع فعلي يحول دون استخدام العلاج الرقمي، ولكن التحدي هو توفير بنية تحتية تقنية تمكن تطبيق تقنيات العلاج الرقمي وخدمات الرعاية الصحية المتصلة. والأكيد أكل هذه التقنيات تعتمد بشكل رئيسي على توفر بيانات المرضى رقمياً و الذي يتم بشكل رئيس من خلال تطبيق أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية، واستخدام التقنيات الحديثة.
مميزات
وفوائد
استخدام
تطبيقات
العلاج
الرقمي:
01 ضبط السلوكيات الغذائية السيئة والأنماط المعيشية
02 توجيه الفائض لخدمة مرضى آخرين
03 توفير الوقت
04 تحسين الخدمات الصحية المقدمة
05 خفض التكلفة العلاجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.