الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفل افتتاح معرض الرياض للكتاب يحتفي بالبحرين ويكرم 7 سينمائيين
نشر في الوطن يوم 14 - 03 - 2019

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح نائب وزير الثقافة حامد فايز، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مساء أمس، معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
الكتاب بوابة المستقبل
رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن محمد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه نائب وزير الثقافة، شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، باسمه واسم المثقفين والأدباء على رعايته لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2019، كما رفع شكره لولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على تشجيعه الدائم ودعمه لمسيرة الثقافة والتنمية الشاملة للمملكة. ورحب وزير الثقافة بمشاركة مملكة البحرين كضيف شرف في المعرض، مشيرا إلى أن ذلك يعكس العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين حكومة وشعبا.
وأضاف الوزير أن المعرض في نسخته الحالية يأتي تحت شعار «الكتاب.. بوابة المستقبل»، من منطلق حرص الوزارة على تنشيط الحراك الثقافي، لافتا إلى أن دعم الحراك الثقافي أحد مكونات برنامج جودة الحياة المنبثق عن رؤية المملكة 2030.
رؤية تطويرية للثقافة
أكد وزير الثقافة أن معرض الرياض الدولي للكتاب أصبح تظاهرة ثقافية كبرى، ويشارك في نسخته الحالية 913 دار نشر وتوكيلا وجهة حكومية وأهلية و500 ألف عنوان من 30 دولة عربية وأجنبية، وبأكثر من 200 فعالية ثقافية ومتنوعة. وكشف وزير الثقافة أن الوزارة ستطلق رؤيتها لتطوير قطاع الثقافة في 27 مارس الجاري، كما قدم شكره لوزارة الإعلام وللمشاركين في تنظيم المعرض بنسخته الحالية، معلنا أن وزارة الثقافة ستنظم المعرض بدءا من نسخته المقبلة، وستعمل على استكمال مسيرة النجاح والتطوير للمعرض.
السير للمستقبل
عبرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار شكرها وامتنانها لاختيار البحرين ضيف شرف معرض كتاب الرياض هذا العام، وقالت في كلمتها أثناء حفل الافتتاح نحتفل اليوم بالكتاب ونسعد أن نكون هنا معكم في الرياض الشقيقة البلد الذي نفرح بزيارته ونتوق للتواصل معه، من البحرين نأتي مع ضيوفنا ونسعد بمشاركتكم بهذا المعرض الكبير الذي اختار هذا البحرين ضيف شرف، كما كانت المملكة العربية السعودية في العام الماضي ضيف شرف معرض البحرين الدولي، حيث حقق المعرض أكبر عدد من الزوار بسبب مشاركة المملكة بشعرائها وأدبائها. وأكدت أن الثقافة هي وسيلتنا لكي نتقدم قائلة الثقافة فعلا مقاومة وبها نستمر ونتعلم ومن ثم نسير للمستقبل في كل بقعة من وطننا العربي الكبير.
تكريم رواد السينما
شاهد الحضور فيلما وثائقيا عن مملكة البحرين بعنوان «مملكة الحضارة والتاريخ ضيف الشرف»، بعد ذلك تابع الحضور عرضا مرئيا بعنوان «التراث، الثقافة، الموسيقى»، ثم عُرض فيلم وثائقي عن رواد السينما السعودي، الذين أسهموا في خدمة السينما في المملكة وصناعتها. بعد ذلك كرم نائب وزير الثقافة حامد فايز، ووكيل وزارة الإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، رواد السينما السعودية، وهم الممثل والمخرج سعد خضر، والمخرج إبراهيم القاضي، والممثل خليل الرواف، والمخرج سعد الفريح، والمخرج عبدالله المحيسن، والمخرجة هيفاء المنصور، والممثل إبراهيم الحساوي. كما قدم حامد فايز، وناصر الحجيلان، درعا تذكارية للشيخة مي آل خليفة، بعد ذلك كرم وكيل وزارة الإعلام، وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، وتسلم الدرع التذكارية نائب وزير الثقافة. كما تم تكريم الكتب الفائزة بجائزة وزارة الإعلام للكتاب لهذا العام، والفائزون هم: في حقل الدراسات اللغوية والنقدية، الدكتور عبدالله المفلح عن كتابه التفكير واللغة التفاعل النفسي، وفي حقل الكتب الدينية والاجتماعية والقانونية محمد بن عبدالله السريع عن كتاب «معرفة خطوط الإعلام في المخطوطات العربية»، وفي حقل السرد المؤلف مقبول العلوي عن رواية «زهرة فان غوج»، وفي حقل الشعر الشاعر حسن الصلهبي عن مجموعته الشعرية «المخبوء في خد القناديل»، وفي حقل الكتب التربوية والنفسية صالح النفيسة ومحمد النذير عن كتابهما «قيادة التدريس الاحترافي». كما تم تكريم الراعي الرسمي للفعاليات الثقافية للمعرض إثراء بدرع تذكارية، ثم افتتح نائب وزير الثقافة حامد فايز، ورئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، صالات معرض الرياض الدولي للكتاب، وتجولوا داخل صالات المعرض، كما زاروا جناح مملكة البحرين المشارك.
الاحتفاء بالشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي باعتباره شخصية الشعر العربي لعام 2019
تكريم الفائزين بجائزة الكتاب لعام 2019، التي تمنح ل5 مؤلفين سعوديين
عرض لمشروعات «رؤية السعودية 2030»، منها مشروع «نيوم»،
و«القدية»
احتفاء وتكريم وعروض
تكريم 7 من أبرز رواد السينما السعودية هم:
سعد خضر
إبراهيم القاضي
خليل الرواف
سعد الفريح
عبدالله المحيسن
هيفاء المنصور
إبراهيم الحساوي
معرض الرياض للكتاب بالأرقام
913
دار نشر
وتوكيلا وجهة حكومية وأهلية
500
ألف عنوان
1750
مشاركا وعارضا
30
دولة عربية وأجنبية مشاركة
أكثر من 200 فعالية ثقافية متنوعة
13
فعالية ثقافية لضيف الشرف البحرين
267
عدد المؤلفين
المتقدمين لتوقيع مؤلفاتهم منهم 133 مؤلفا و134
مؤلفة سعودية
62
ندوة ومحاضرة
13 مجلسا ثقافيا
4 عروض مسرحية
8
أجنحة للطفل
18 فيلما قصيرا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.