«وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات                تعمل على تقديم العون للأسر المحتاجة في المجال السكني ضمن عدة مسارات        فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:    «قوات التحالف»: طائرة حوثية تحمل متفجرات حاولت استهداف مرفق حيوي في نجران    خادم الحرمين الشريفين        البيز خلال توقيع العقدَيْن    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»    قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة        الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة    «التعليم»: اتفاقية لإنشاء 30 مجمعاً في 3 مدن بتكلفة 2.4 مليار ريال        أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة    2146 جولة «سلامة» على فنادق المعتمرين والمحلات في مكة    نائب أمير مكة المكرمة خلال زيارته المركز    وزير الثقافة مع عدد من المثقفين على مائدة الإفطار التي أقامها في جدة أمس            المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية    نادي الطلبة في سيدني ينظم «كرنفال العائلة السعودي»    الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    سييرا : مباراة الوحدة الاماراتي مهمة ونسعى لخطف الصدارة    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    تأجيل مباراة النصر وذوب آهن الآسيوية    64% زيادة بالسجلات التجارية للحلاقة الرجالية في 2018    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    بلومبرج: مؤتمر أوبك بجدة يمهد الطريق لتمديد اتفاق خفض الإنتاج    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    التحركات الأمريكية في منطقتنا الخليجية..    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    ترمب يؤكد استعداده للحوار مع إيران بشرط أن تطلب ذلك    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    ليالي الرمضانية بحديقة أبها الجديدة تستمر بتنوع ثقافي وفني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سياحة عالمية وحفاظ على التراث الوطني
نشر في الوطن يوم 21 - 02 - 2019

أصدرت وحدة مركز التصاريح بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة 6 آلاف بطاقة لمختلف الجهات المشاركة، وتصدرت الجهات الإعلامية الأكثر حصولا على البطاقات ب900 بطاقة لتغطية الحدث الكبير الذي يعنى بالثقافة والتراث.

الالتزام بالبطاقات
أوضح المسؤول عن إصدار التصاريح بنادي الإبل عبدالله بن لبدة، أن «الوحدة أشعرت الجميع بضرورة الالتزام بالتقديم، والحصول على البطاقات التي تخولهم بالدخول للمهرجان، والتنقل من مكان لآخر بكل يسر وسهولة، لوجود عدد كبير من المنظمين داخل المهرجان لديهم التعليمات بضرورة الالتزام بتعليق البطاقات خلال الجولات الداخلية».
وأضاف أن «البطاقات تختلف فئاتها حسبما تم الاتفاق عليه من قبل إدارة نادي الإبل، حيث يسمح لحاملها بالدخول إلى أماكن محددة، ويتم إشعاره وإشعار جهته بذلك التنظيم الموضوع من قبل النادي، والذي يهدف إلى سلاسة وسهولة الدخول والخروج دون إحداث أي مشاكل تنظيمية».
سيارات الجولف
وفرت اللجنة المنظمة بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة عدد 30 سيارة جولف بسائقيها لنقل ذوي الهمم، وكبار السن، والسيدات بين أقسام المهرجان ذات المساحة الكبيرة، وذلك لما تتميز به من أمان عال ولصغر حجمها، بحيث تساعد على نقلهم بشكل سهل في الأماكن الكبيرة أو الصغيرة، وذلك امتدادا لما تقدمه اللجنة من تسهيلات كبيرة لضمان نجاح المهرجان لجميع الزوار. وتبلغ مساحة المهرجان 377 ألف متر، وتقام على أرضها فعاليات متواصلة من الصباح حتى ال12.00 مساء، إضافة إلى عدد من المسابقات، مما يتطلب جهدا كبيرا من المشي بين أقسامها، وهذا يصعب على كبار السن من رجال وسيدات، إضافة إلى ذوي الهمم. يشار إلى أن الشركة المنفذة استقطبت شركات عالمية وعربية في تقديم خدمات الطعام والمشروبات لزوار القرية بمختلف أنواعها.


مدينة متكاملة وسط الصحراء
أبدى الجراح البريطاني ساندي بون اندهاشه من الإمكانات الكبيرة التي وجدها في الميدان، وقال «اندهشت عندما رأيت مدينة متكاملة وسط الصحراء لم أشاهد مثلها في أي مكان آخر». وذكر أنه قرأ عن المهرجان كثيرا، وشاهد العديد من مقاطع الفيديو الخاصة بمنافسات نسخة العام الماضي من المهرجان، لذلك كان حريصا على رؤيتها على الطبيعة، وتوثيق هذه اللحظات التي لن ينساها أبدا. وقال بون «حققت حلما بمشاهدة المنافسات التي تتعلق بجمال الإبل، وأتطلع أيضا إلى حضور منافسات سباق الهجن، لأنني مندهش كثيرا من طريقة التحكم بالهجن عن طريق الريموت كنترول، لذلك أريد أن أرى هذا على الطبيعة».

الحفاظ على الموروث
قال رئيس جمعية الهجانة الأردنية، رئيس جمعية الهجانة الأردنية علي الأحيوات، خلال حضوره فعاليات المهرجان في الصياهد الجنوبية شمال شرقي العاصمة الرياض، إن «مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بات مهرجانا عربيا يتصدر المهرجانات العالمية المهتمة بالموروث على مستوى العالم أجمع»، مشيرا إلى أن توجه القيادة السعودية بالمحافظة على الموروث العربي بات داعما قويا للثقافة العربية المعاصرة. وأضاف «نسجل احترامنا لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- صاحب رؤية 2030 التي سيعود نفعها على كافة العرب والمسلمين وليس المملكة فحسب، لقد أصبح هذا المهرجان الذي أبدعت السعودية في تنظيمه داعما قويا للتراث والثقافة العربية». وأوضح الأحيوات أن «الوفد الأردني يشارك في المهرجان هذا العام ب40 مطية في سباقات الهجن»، معتبرا التنافس العربي في مهرجان الملك عبدالعزيز دلالة على اهتمام كافة العرب بهذا المهرجان الذي يقدم عدة فعاليات وعدة منافسات في الموروث.
وبين أن مهرجان الملك عبدالعزيز تميز بجودة التنظيم، إضافة إلى حفاظه على الموروث الأصيل، حيث قال: «هذا المهرجان الذي يحمل اسما عزيزا على كل العرب والمسلمين، وهو الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، هو مهرجان تتجدد فيه مفردات الموروث العربي، وأبدع الأشقاء في السعودية في تنظيمه، إضافة إلى حفاوة الاستقبال لكافة الضيوف فيه، كذلك اهتمامهم بنقل موروث الأجداد للأجيال الصاعدة في رسالة سامية يقدمها هذا المهرجان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.