السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الحج بدون مقدمات
نشر في الوطن يوم 09 - 09 - 2018


زاهر المالكي
بدون مقدمات وبعيدا عن زحام الكلمات.. انتهى الحج ولم تنته المواقف المشرفة المعتادة والمتكررة كل موسم من المواطن السعودي كان عسكريا أو مدنيا متطوعا أو منتدبا بأجر، لقد فرحت كما فرح المسلمون بانقضاء موسم الحج ولله الحمد والمنة، بيسر وسهولة ونجاح لا يضاهيه شيء، وعشت عبر ما نقلته عدسات الحجيج جنديا يحمل مسنا، وشابا كشفيا يرشد حاجا، وإسعافا ينقل مريضا، وأميرا يسير على الأقدام من عرفة إلى مزدلفة للتأكد من أن كل شيء أمام ضيوف الرحمن على ما يرام، فهنيئا وشكرا لسيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، ووزير الداخلية وأمير مكة ونائبه، وأصحاب المعالي الوزراء والقيادات الأمنية، وكل مشارك في تنظيم الحج.
في بلادي (السعودية) يأتي الحج والكل ينتظره بشغف.. الكل يريد أن يخدم ضيوف الرحمن ويحسن ضيافتهم.. الملك يقطع إجازته المعتادة ليشرف بنفسه على وصول الحجاج لمنى.. كل الوزارات تسخر أحدث إمكاناتها لتقديم كل ما يمكن لراحة الحاج -ضيف البلاد الميمون- تشغل وتدار منظومة ضخمة من الهيئات والإدارات والمؤسسات والوزارات من أجله.
في السعودية فقط ينتدب ما يقارب 300 ألف جندي وصحي وفني وتقني ومتطوع، ويحضر الملك وولي العهد، ويجند المواطنون أنفسهم طواعية، وتحضر الطائرات والحافلات والقطارات والسيارات، وتجهز الفنادق والقصور والمخيمات، وتعد أشهى المأكولات، وتفتح المستشفيات وتدخل الدولة في إجازة من أجل أن تتفرغ ليس لاستقبال رئيس دولة أو حدث سياسي يحضره كبار القادة، إنما كل هذا يحدث هنا في السعودية لاستقبال حجاج لا يعرفون عنهم إلا أنهم ضيوف للرب وقدموا عليه، لذلك يحدث كل هذا.
نحن في السعودية لا نتمنى أن نحج بقدر ما نتمنى أننا في خدمة الحجيج، لأنهم وفود الله تعالى، والله شرفنا بأن الكعبة قبلة المسلمين بأرضنا... فخدمتها شرف نفاخر به من القائد حتى المواطن.
ما يحدث في الحج من خدمات ونجاح هو نظير إخلاص كل من يعمل على ملفه، فكل عام ما إن يغادر آخر حاج إلى بلاده وتتوقف القنوات الناقلة عن الثناء والأخرى الحاقدة عن الهراء، حتى يبدأ في السعودية العمل والإعداد للعام الذي يليه، فلا راحة ولا ملل، رفع للتقارير، تحقق وتفحص، تحديد للسلبيات ورش عمل لمراجعة الخطط ولتطوير السبل لراحة أكبر ولحج قادم أفضل عمل متواصل ليس لأيام أو أسابيع أو شهور، بل لسنوات، وسيبقى بمشيئة الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
لقد شدتني مشاهد رجال الأمن والتعامل الراقي وإنسانيتهم السامية والعظيمة التي يتحدث عنها كل وافد إلى حرم ربه، ابتسامة وصبر ولطف، ضابط كبير يخفف على الحجاج وطأة الزحام بابتهالات قابلها الحجاج بردة فعل راضية، مرددين بعد كل دعاء «آمين»، وآخر يحمل مسنا بين يديه يطلبون منه أن يتركه خشية أن يتعب فيرد مقسما والابتسامة تشق وجنتيه «والله ما في تعب»، وحاج آخر من بلاد تعاني اضطرابات أمنية وقتلا وتشريدا يحتضن رجل أمن ويقبله ويقول له «ألا تأتون بلادنا»، وغيرها كثير، فرجل أمن يحمل علبة قد ملأها ماء يخفف عن الحجاج بها وطأة الحرارة وضربة الشمس، ومجموعة من الجنود في رأس موقف عرفة يمنعون الحجاج من التبرك بالحجار حتى لا يفسد حجهم، وآخرون يساعدون حجاجا في جمع حصى لرمي الجمرات، ناهيك عن حفظ أمن الحج وإدارة الحشود وتنظيم حركة أكثر من مليوني حاج في مكان محدود وحفظ سلامتهم ومراقبة ما قد يحدث، ومباشرة ما سيعكر صفو الحج لا سمح الله.. ورغم التعب والجهد الذي يبذلونه إلا أنهم يودعون الحجاج بروح مرحة ووجوه فرحة في منظر أخاذ ويغادر رجال الأمن المشاعر وهم ينشدون «كلنا سلمان بن عبدالعزيز» و«الله اللي عزنا ما لحد منّه».
هكذا هم رجال الأمن في المملكة، خلف كل نجاح باهر رجل أمن، وللنجاح جنود مجهولون، إلا في المملكة له جنود حقيقيون هم رجال الأمن.
وختاما شكرا لكل ساهر على صحة الحجاج وراحتهم، وشكرا لتلك العدسات وأصحابها التي تنقل لنا الجهود العظيمة لحكومتنا الرشيدة ومواطنيها الكرام.
انتهى الحج هذا العام ونلتقي بكم يا ضيوف الرحمن العام القادم، ولا عزاء للحاقدين الناقمين، فالله أعلم أين يضع أمانته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.