أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 سنوات سجن لاستيراد مواد كيميائية مقيدة بالإذن
نشر في الوطن يوم 25 - 08 - 2018

وجهت الهيئة العامة للطيران المدني جميع مقدمي الخدمات الأرضية ومشغلي المطارات وشركات الطيران العاملة بالمملكة إلى ضرورة العمل باللائحة التنفيذية لنظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها، والتي تحظر استيراد 9 قوائم من المواد الكيميائية إلا بإذن من وزارة الداخلية، وذلك بناءً على قرار الوزارة الصادر أخيراً والقاضي بالموافقة على تطبيق هذه اللائحة التي تصل عقوبة مخالفتها إلى السجن 5 سنوات والغرامة بمبلغ 500 ألف ريال.
واشترطت وزارة الداخلية في اللائحة التنفيذية، عند إجراءات طلب إصدار إذن استيراد القوائم الكيميائية ال9 ضرورة تقديم كافة الطلبات المحددة لكل قائمة للجهات المختصة، لكي يتم بناءً عليها دراسة الطلب وإبداء المرئيات حيال نوع المواد المراد استيرادها، والكمية والغرض منها في مدة أقصاها 10 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، وعند الموافقة يتم إحالته بخطاب رسمي إلى وزارة الداخلية لاستكمال بقية الإجراءات.

إلغاء الاستيراد
حددت اللائحة، 5 حالات قد تلغي إذن الاستيراد وهي إذا تعرض إذن الاستيراد لأي كشط أو تعديل أو إضافة أو حذف، وكذلك إذا استخدمت المواد المفسوحة لغير الغرض الذي استوردت من أجله، وأيضاً إذا منعت الجهة المستفيدة أو المستوردة من استيراد المواد الكيميائية، مؤكدةً أنه في حال تعديل أو تغيير بيانات أو نشاط الجهة المستوردة، أو إذا فقد أو تلف إذن الاستيراد يلغى الإذن مباشرةً.

مهام الوزارة
قالت اللائحة التنفيذية، إن وزارة الداخلية تتولى حصر ومراقبة جميع ما يستورد من مواد كيميائية تدخل في تركيب المتفجرات والجهات المستوردة لها، ومرافقة الشاحنات المحملة بالمواد الكيميائية الخطرة لتأمين سلامتها على الطريق، ووضع تدابير الحماية والوقاية من أخطار المواد الكيميائية، ومتابعة تنفيذها، بالإضافة إلى إيجاد فرق للتدخل في الحوادث الكيميائية، والعمل على تهيئة هذه الفرق بالتدريب والتجهيزات اللازمة للقيام بأعمالها.
المواد المستثناة
بينت اللائحة أنه لا يسري هذا النظام على الأدوية، والمواد الكيميائية ذات الاستعمال المنزلي التي تحددها اللائحة، وكذلك المواد الكيميائية التي تستوردها القوات المسلحة مباشرة لأغراض عسكرية.
العقوبات والغرامات
كما أوضحت اللائحة التنفيذية، أنه مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من عقوبات أشد، يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات، والتي تصل إلى السجن لمدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال، ومنع المخالف من استيراد المواد الكيميائية وإدارتها مدة لا تزيد على خمس سنوات. كما يجوز على العقوبات السابقة الحكم بإعادة المواد الكيميائية المستوردة «محل المخالفة» إلى مصدرها أو إتلافها، وذلك على نفقة المخالف، وفي جميع الأحوال يلزم المخالف بإزالة الآثار المترتبة على المخالفة.
القوائم المحظور استيرادها إلا بإذن من الداخلية


المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب المتفجرات
السلائف الكيميائية التي تدخل في صنع المواد المخدرة
المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب المتفجرات وصنع المخدرات
المواد الكيميائية المحظورة بموجب اتفاقية روتردام
المواد الكيميائية المحظورة بموجب اتفاقية ستوكهولم
المواد الكيميائية المحظورة بموجب اتفاقية مونتريال
اتفاقية الأسلحة الكيميائية
المواد المتفجرة المعدة للاستخدام المدني
المواد الكيميائية غير المحظورة بالقوائم أعلاه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.