تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير القصيم يتوج 12 فائزا بجائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية
نشر في الوطن يوم 19 - 07 - 2018

نوه أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لكافة القطاعات التنموية، والدعم اللامحدود للقطاع الزراعي والنهوض في اتجاهاته التي ستعزز من مكانته، وجعله أحد مرتكزات القيادة، وداعما رئيسا للاقتصاد الوطني المحلي، تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 للإسهام في رفع كفاءة القطاع الزراعي في المملكة لبلوغ تنمية زراعية مستدامة وأمن غذائي شامل.
دعم القطاع الزراعي
قال أمير القصيم، خلال حفل تتويج الفائزين بجائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة أمس، إن «جائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية ستسهم في دعم القطاع الزراعي، وإيجاد تنافس بين المزارعين في محافظات ومدن ومراكز وقرى المنطقة، بهدف تحسين البيئة الزراعية ومضاعفة الإنتاجية، والاهتمام بتطوير مزارعهم بيئيا وتقنيا وإنتاجياً، مما ينعكس إيجابا على القطاع الزراعي بالمنطقة وتطوره نحو تنمية زراعية مستدامة، وصولا لتحقيق الأمن الغذائي، نظير ما تتمتع به منطقة القصيم من مقومات طبيعية أهلتها لأن تكون من أهم المناطق الزراعية على مستوى المملكة وسلة غذائها».
تنمية مفاهيم المزارعين
أوضح أمير القصيم أن «الجائزة سيكون لها الأثر الفعال في تنمية مفاهيم المزارعين بأساليب التقنية الحديثة، وأثرها الاقتصادي والبيئي على قطاع الزراعة، واستخدام أفضل الطرق والأساليب لترشيد استخدام المياه والمحافظة على البيئة، واستخدام طرق الري الحديثة وتنوع المحاصيل وجودة الثمار، وتشجيع المزارعين على بذل المزيد من الجهود والاهتمام بمزارعهم وفق أرقى المعايير، للنهوض بقطاع الزراعة بشكل أفضل، باعتباره رافدا من الروافد الاقتصادية الاجتماعية المهمة للمنطقة وأبنائها، ومن الركائز الأساسية في كل تنمية».
جودة شاملة
نوه وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان بدعم أمير القصيم لقطاع الزراعة، والجائزة امتداد لمبادرات سابقة له، منها بإيجاد سجل زراعي بالمنطقة، وربط ذلك بالتسويق الزراعي ومنافذ بيع الخضار والفواكه، حيث تم تسجيل ما يزيد على 12 ألف مزرعة، ترشح لنيل جائزتها 35 مزرعة انطبقت عليها معايير سلامة المنتج وترشيد المياه ونظافة المزرعة والاستخدام الآمن للمبيدات وغيرها.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس سلمان الصوينع أن «رؤية الجائزة أن تكون مزارع منطقة القصيم ذات جودة شاملة ومتميزة على الصعيد الوطني، وفق معايير للتقييم تتضمن ترشيد استخدام المياه، والتقيد بقواعد الزراعة النظيفة، والاستفادة المثلى من مساحة المزرعة والمظهر العام لها، والتقيد بنظام الأمن والسلامة، واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة، واكتمال الخدمات والبنية التحتية، وحسن التعامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتدريب العمال على أساليب وطرق الوقاية من الآفات، وحرص المزارع على تطوير ثقافته الزراعية، والاهتمام بالسجلات والرزنامة الزراعية».
إعلان الفائزين
سلم أمير منطقة القصيم الجوائز للفائزين، حيث فاز بفئة المزارع الكبيرة، مزرعة أبناء رشيد البلاع، ومزرعة أوقاف صالح الراجحي، ومزرعة أبو خف لسعود الشهراني، وفاز بفئة المزارع المتوسطة مزرعة عبدالعزيز التويجري، ومزرعة نايف العياف، ومزرعة صالح التويجري، ومزرعة منصور البراك، بينما فاز بفئة المزارع الصغيرة مزرعة إبراهيم اللحيدان، ومزرعة عبدالرحمن الميمان، ومزرعة علي التويجري، ومزرعة ناصر الهجرس، ومزرعة ناصر المطيري.
حضر الحفل الأمير متعب بن فهد الفيصل الفرحان، ووكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس سلمان الصوينع، وأمين المنطقة بالإنابة المهندس عبدالعزيز المهوس، وعدد من المسؤولين والمزارعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.