فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالكي يستبق الانتخابات بمخطط للإطاحة بالعبادي
نشر في الوطن يوم 11 - 05 - 2018

عشية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية العراقية المقرر انطلاقها اليوم، قالت مصادر إن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي استبق عملية التصويت بمخطط لجمع حلفائه السابقين من الراغبين في الحصول على المناصب لدعم ترشحه لمنصب رئيس الحكومة، ومنع رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي من الولاية الثانية، مشيرة إلى أن المالكي يراهن على فصائل مسلحة وشخصيات عشائرية منحها امتيازات خلال حكمه، فضلا عن الدعم الإيراني لضمان تحقيق أهدافه الشخصية على حساب العبادي، موضحة أن العبادي استطاع خلال السنوات الماضية تحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش، وانتهج سياسية الانفتاح على دول الجوار العربي، أسفرت عن تشكيل لجان تنسيقية مع المملكة العربية السعودية، وحث المجتمع الدولي على المشاركة في عمليات إعادة الإعمار.
استطلاعات الرأي
وكانت استطلاعات للرأي، وتقارير أجرتها جهات مستقلة قد كشفت عن إمكانية حصول ائتلاف النصر بزعامة رئيس مجلس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، على 50 مقعدا في البرلمان، بما يؤهله لتشكيل الكتلة الأكبر، وضمان الولاية الثانية رئيسا للحكومة العراقية المقبلة.
وفي ضوء نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية بأربيل، توزعت مقاعد البرلمان المقبل بين ائتلاف العبادي، وقائمة إياد علاوي، فيما حل ثالثا «تحالف سائرون» المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وقال الأكاديمي المشرف على إجراء الاستفتاء، جمال عبدالحميد، في تصريحات إلى «الوطن» إن النتائج متقاربة ما بين ما توصل إليه استطلاع مركز الدراسات بأربيل، واستطلاعات أخرى، مما يعني أن ائتلاف العبادي سيكون الأوفر حظا في شغل مقاعد البرلمان، متقدما على الآخرين بنسبة لا تحقق له أغلبية مريحة، لكنها ستمنحه ورقة التفاوض مع القوائم الأخرى ليضمن ترشحه لتشكيل الحكومة المقبلة.
دعم العبادي
وأضاف عبدالحميد أن ائتلاف دولة القانون وزعيمه نوري المالكي يتطلع هو الآخر لمنصب رئيس الحكومة، لكنه سيواجه صعوبة في تحقيق هدفه، لأسباب تتعلق بتراجع تمثيل ائتلافه في البرلمان، وبروز توجه داخل حزب الدعوة الإسلامية لدعم العبادي على حساب المالكي، لا سيما أن أبرز قياديي الدعوة من المرشحين لخوض الانتخابات التشريعية انضموا إلى ائتلاف النصر، ودولة القانون.
عملية الاقتراع
بدأ في عموم الأراضي العراقية صباح أمس ما يسمى بيوم «الصمت الانتخابي». ووفقا للقانون العراقي بدأ «الصمت الانتخابي» هذا العام اعتبارا من الساعة السابعة من صباح أمس، تحت طائلة حرمان الحزب أو المرشح المخالف من المشاركة في الانتخابات.
وتوقفت عملا بهذه القيود، جميع الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية بعد نحو شهر من الحملات الدعائية التي بدأت في ال14 من أبريل الماضي.
ويمنح «الصمت الانتخابي» الناخبين فترة للتريث في اختيار المرشحين، واتخاذ القرار النهائي بعيدا عن ضغوط الحملات الانتخابية.
ويتنافس في الانتخابات 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، يمثلها 7 آلاف و367 مرشحا، وسط عدد أقل من مرشحي انتخابات 2014، التي سجلت تنافس 9 آلاف مرشح.
وكانت قد انطلقت في العراق وخارجه أول من أمس عملية «التصويت الخاص»، التي شملت إدلاء أفراد القوات المسلحة بكافة صنوفها بأصواتهم، وتصويت العراقيين المقيمين في 21 بلدا، والبالغ عددهم نحو 900 ألف مواطن، حيث فتحت لهم 132 مركزا انتخابيا تضم 667 محطة انتخابية لمدة يومين.

ترتيب الائتلافات حسب استطلاع للرأي
01 ائتلاف حيدر العبادي
02 قائمة إياد علاوي
03 تحالف سائرون
مخطط المالكي
جمع حلفاءه السابقين
الاعتماد على فصائل مسلحة
استغلال الدعم الإيراني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.