«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباحثات سعودية أميركية للاستثمار في أسرع تقنية نقل بالعالم

فيما وصل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إلى المحطة الخامسة وقبل الأخيرة في زيارته التاريخية إلى الولايات المتحدة، إلى ميناء «موهافي» للطيران والفضاء في صحراء كاليفورنيا، أول من أمس، تسعى المملكة إلى توطيد العلاقة مع شركة «فيرجن جالاكتيك» الأميركية، المتخصّصة في التقنية والنقل، وذلك استكمالا لما تم توقيعه قبل نحو 5 أشهر من اتفاقية شراكة، سيضخ معها صندوق الاستثمارات العامة قرابة 3.75 مليارات ريال كاستثمارات في الشركة الرائدة بالتكنولوجيا ومشاريع الفضاء والأقمار الصناعية، في رحلة التحول في الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل بما يتوافق مع مشروع رؤية 2030.
ويبدو الأمير محمد بن سلمان عازما على جلب أحدث التقنيات المتوافرة في مجالات الفضاء والنقل إلى السعودية، إذ اطلع على عدد من المشاريع والتقنيات الجديدة، منها تقنية Hyperloop، وهي تقنية كبسولات متطورة تبلغ سرعتها نحو 1200 كلم/‏ الساعة.
تقنيات ثورية
كان في استقبال ولي العهد رجل الأعمال البريطاني مؤسس مجموعة «فيرجين جروب» ريتشارد برانسون، الذي اصطحبه في جولة بالميناء، للاطلاع على آخر ما توصل إليه الابتكار في علوم الفضاء، واطلع الأمير محمد بن سلمان على التقدم المحرز في شركة «فيرجين جالاكتيك»، وخطتها لإطلاق أول مركبة فضاء تمكنها من مراقبة الأرض، كما اطلع على حجرات الطائرات الجديدة التي تكشف عنها الشركة للمرة الأولى.
استثمار في الموارد البشرية
وقّع الطرفان السعودي والأميركي -خلال هذه الزيارة- على عدد من الاتفاقيات لإرسال مهندسين سعوديين إلى عدد من المصانع الأميركية، بهدف التطوير والتدريب وخلق فرص وظيفية للسعوديين مستقبلا.
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى التعاون بين الطرفين في مجالات التقنية والنقل وعلوم الطيران، وكذلك تحويل المملكة من المستهلك إلى المنتج في مجالات التكنولوجيا.
وتأتي زيارة ولي العهد لشركة «فيرجن جالاكتيك»، عقب إعلان الشركة اكتمال اختبار انزلاق آخر بطريقة ناجحة لطائرتها الفضائية VSS Unity، وهو ما يضع الشركة على المسار الصحيح لإرسال سياح إلى الفضاء خلال الأشهر المقبلة.
نحو سعودية جديدة
يرى الخبير الاقتصادي طارق أبوطالب، أن رؤية ولي العهد تؤسس لسعودية جديدة، وذلك واضح بشكل جلي، خلال زيارته التاريخية إلى الولايات المتحدة، والاتفاقيات التي عقدها مع شركات عالمية في مختلف المجالات وكل الأصعدة، والتي شملت الصناعات العسكرية والاقتصادية والترفيهية والنقل والتكنولوجيا وتقنية المعلومات.
وقال أبوطالب ل«الوطن»، كل ذلك سيعطي المملكة قوة اقتصادية وتنوعا في الدخل، وفي اعتقادي عند وصولنا إلى عام 2030 سيكون البترول شيئا ثانويا ولا يُعتمد عليه، لأن المملكة وقتها ستعتمد على تنوع كبير في الدخل.
وأوضح أن نقل التكنولوجيا إلى البلاد له أهمية في الجانب الاقتصادي والبنية التحتية، وستضيف هذه الخطوة فرص عمل للشباب بطرق مختلفة ومتخصصة، مشيرا إلى أن ما تم تحقيقه في زيارة واحدة من ولي العهد تحقق في فترة وجيزة جدا، إذ استطاع الأمير محمد بن سلمان أن يختصر الوقت، ويترجم كل أفكاره ومخططاته على أرض الواقع، عن طريق الاتفاقيات التي وُقّعت في كل المجالات.
شركة Virgin Galactic
عرفت شركة «فيرجين جالاكتيك» بمشروعها الذي يهدف إلى السفر عبر الفضاء، ويسعى مؤسسها ريتشارد برانسون إلى تسيير رحلات تجارية للفضاء الخارجي قريبا، وصممت مركبة فضائية أطلق عليها اسم «سبيس شيب 2»، وهي مخصصة للقيام بالرحلات السياحية إلى الفضاء، ورؤية الأرض من هناك. ومن جانب آخر تمتلك شركة «آبار» للاستثمار الإماراتية، أسهم في «فيرجن جالاكتيك»، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، و«فيرجين جروب»، وتسهم هذه الاستثمارات الضخمة نحو المستقبل في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة، وأنظمة مستقبلية لإطلاق أقمار صناعية صغيرة ذات تكلفة منخفضة، إضافة إلى تطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت.
كبسولة Hyperloop
اطلع ولي العهد والوفد المرافق له على ابتكار حديث يسمى Hyperloop، وهو تقنية للنقل السريع، عبارة عن كبسولة سريعة جدا، يمكنها قطع مسافات طويلة في عدة دقائق، وهذه التقنية يمكنها السفر بسرعة تصل إلى 1200 كلم/ الساعة، ويمكن للمسافرين خلالها قطع المسافة بين الرياض وجدة أو الرياض ودبي خلال 48 دقيقة، وهو ما سبق أن أكده جوش كيجل رئيس شركة «هايبرلوب وان»، خلال حديثه على هامش منتدى «مسك» في الرياض العام الماضي.
وبحسب المعلومات، فإن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مهتم بالاستثمار في تقنية Hyperloop، ويسعى إلى نقلها للمملكة، من خلال توقيع اتفاقيات، حيث يبحث عقد شراكة مع شركة «فيرجين جالاكتيك» الأميركية في هذا الإطار.
يشار إلى أن التقنية هو نظام يستخدم أنابيب منخفضة الضغط، خالية من الهواء تربط بين المحطات، تندفع فيها كبسولات الركاب بسرعة عالية على وسادات هوائية مضغوطة لا تحتك بجدران الأنبوب، وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكبا، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر من اصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل كبسولة والأخرى تبلغ 5 أميال.

عيون السعودية على Hyperloop
* اهتمام سعودي بنقل هذه التقنية إلى المملكة
* هي تقنية للنقل السريع عبارة عن كبسولة سريعة جدا
* بحث ولي العهد مع شركة «فيرجين جالاكتيك» إمكان تحقيق الأمر
* سرعتها تصل إلى 1200 كلم/ الساعة
شركات أميركية مهتمة بمبادرات هيئة الاستثمار
* ناقشت الهيئة مع شركة Textron أوجه التغيير بعد الإصلاحات الاقتصادية
* استعراض فرص استثمارية في السوق السعودي مع EastmanChemC
* منح 13 شركة أميركية رخصا استثمارية
* منح Global Business Ventures فرصا لجلب مشاريع إسكان جديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.