خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان رئيس الفلبين    اتحاد الكريكيت ينظم نهائي البطولة الوطنية الأولى    اختتام الدورة الدولية الأولى للكرة الطائرة في المملكة    ضبط مواطنَين امتهنا الاعتداء على عمال محطات الوقود وسلب الأموال بحائل    هل يجوز توكيل الغير في الصدقة؟ المصلح يجيب (فيديو)    البرازيل تسجل 73602 إصابة جديدة بكورونا و2032 وفاة    النفط يرتفع وبرنت يسجل 75.56 دولار للبرميل    الرقمنة تحيل «راجعنا بكرة» إلى التقاعد    السعودية لإعادة التمويل العقاري تُخفض هامش الربح على التمويل العقاري    وزير التجارة يوجه الوكلاء بوضع مؤشرات أداء عالمية    الحوثية - الإيرانية.. تغتال البراءة    أمير جازان ونائبه يعزيان أسرة العتيبي    «الحياة الفطرية»: الإجهاد سبب نفوق وعلين في بلجرشي    خادم الحرمين يهنئ رئيس سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الأزوري يتوعد النمسا والدانمارك في اختبار ويلز    رونالدو .. أرقام قياسية أمام «الديوك»    العماري يحطم الرقم القياسي للمملكة في البندقية    #الأخضر تحت 20 يتأهل لربع نهائي كأس العرب بثنائية في " #اليمن "    المؤرخ النجيمي: التوثيق خطوة رائعة واعتماده من 1956 يبتر العمق التاريخي لرياضتنا    سمو ولي العهد.. رجلٌ أتى في وقته    ضبط 32 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي    جامعة طيبة تُعلن عن فتح باب القبول في عدد من التخصصات والبرامج    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة قائد ‫حرس الحدود السابق بالمنطقة    يوم الأب    استعداداً للحج.. «شؤون الحرمين»: رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة الأحد المقبل    «التجارة» تسجن وتشهر وتبعد مقيماً مدانا بجريمة التستر وتحويل الأموال للخارج                نائب وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بمفوّض العلاقات الدولية الفنزويلي            القصبي: وزارة الإعلام وهيئاتها تدعم الكفاءات السعودية لصناعة التميز والإبداع    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة #الملك_خالد وشركة السودة للتطوير        الكرة والدنيا فرح وحزن وإعادة ترتيب اوراق    رؤية مختلفة وابتكارات خلاقة    تحركات الملالي تحت "المجهر"    تقدير عالمي    (فإن خفتم أَلا تعدلوا)    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعتين بجامعة الملك فهد        هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة    وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري    "السعودية للكهرباء": إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين المتأثرين في شرورة    "أخصائية": الموسيقى كانت موجودة في مدارسنا قبل 60 عامًا.. وها هي تعود الآن    "الشمري" تنوه بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا بالتعليم الإلكتروني    "الصين" تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في 2033    ( علمتني الحياة )    حبس المشاعر    (مواقف الأصدقاء)    «واتساب» يضيف ميزة تحافظ على ذاكرة هاتفك الشخصي    تعرف عليها.. خرافات متداولة عن "عَرَق الإنسان"    شهادة " تميز" ل"علي خليل" من مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان بالخرج    الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 17 مسجدا بعد تعقيمها في 5 مناطق    مشرف دعم الأمانات بوزارة البلديات يزور منطقة عسير ويطلع على مبادرات المشهد الحضري بالأمانة    "الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *meta itemprop="headtitle" content=""الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *"/    الهجوم الرهيب.. قتلى وجرحى في ضربة جوية بإقليم تيغراي الإثيوبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أكاديمية وتخصصات سينمائية
نشر في الوطن يوم 03 - 03 - 2018

تفاءل مختصون بمستقبل السينما في السعودية، لافتين إلى أنها ستكون قطاعا جاذبا للاستثمار، داعين إلى إنشاء أكاديمية للعمل السينمائي تسهم في أن يكون للسينما هوية وصبغة سعودية، علاوة على فتح الجامعات أقساما وتخصصات سينمائية، بما يسهم في تأهيل كوادر للعمل السينمائي بدلا من الهواة.
مميزات الأكاديمية
تطوير وتسويق المحتوى
استقطاب وإثراء المواهب
تشجيع صناعة السينما
إيجاد أسلوب تسويقي جاذب
أقرت هيئة الإعلام المرئي والمسموع لائحة تنظيم دور السينما بعد اهتمام ودخول عدد كبير من شركات السينما العالمية للقطاع السينمائي في السعودية، من أجل الحصول على التراخيص والبدء في فتح صالات السينما في مناطق المملكة فور منح التراخيص، حيث من المقرر أن تعرض أول الأفلام في مارس المقبل.
أوضح متخصصون أن السينما السعودية ستكون قطاع جذب للاستثمار، سيخلق العديد من الفرص الوظيفية، ويشجع صناعة السينما السعودية، بالإضافة إلى إتاحة كل جديد في عالم السينما فور إنتاجها، بدلا من الانتظار لفترات طويلة لحين السماح بعرضها، مؤكدين أن هناك 4 عوامل داعمة للسينما، وهي: دعم صناعة السينما، واختيار الجودة المتميزة، وتأسيس أكاديمية، واعتماد أسلوب تسويقي جاذب.
تأهيل كودار أكاديميا
كشف المنتج والفنان عبدالإله السناني ل«الوطن» عن أنه يجب أن يكون هناك دعم وطني لصناعة السينما من أجل استقطاب وإثراء المواهب السينمائية، وتحسين جودة صناعة الأفلام وتطوير صناعة الأفلام المحلية.
وطالب السناني بأكاديمية للعمل السينمائي، تسهم في أن يكون للسينما هوية وصبغة سعودية، مما يساعد في تطوير وتسويق المحتوى السينمائي، وخلق البنية التحتية حتى نضع بصمة عالمية بقالب سعودي مختلف ومتميز، مضيفا أنه يجب على القطاعين الخاص والحكومي العمل في المجال السينمائي، وتكون هناك حركة فعالة من أجل وضع حجر الأساس للعمل السينمائي. وقال إن فتح الجامعات أقساما وتخصصات سينمائية، يسهم في تأهيل كوادر للعمل السينمائي بدلا من الهواة لتأسيس مناخ سينمائي حقيقي. وأضاف، أنه يجب على المؤسسات التعليمية والثقافية أن تهتم بالعمل السينمائي وألا تكون قاعات عرض بقدر ما نصنع سينما سعودية مؤهلة وليست عبثية، مشيرا إلى أن تهافت شركات السينما الأجنبية بسبب أن دخلها عال جدا، وتعتمد على عدة عوامل أبرزها ثقافة الملتقي، وآلية استهداف المتلقي، وتسويق المنتج.

شغف الجمهور
قال الفنان إبراهيم الحساوي ل«الوطن»، إن السينما السعودية ستكون داعمة للاقتصاد السعودي، وستزيد من ثقافة ووعي المجتمع، بالإضافة إلى أن عائدها المادي سيكون مرتفعا جدا مقارنة بالحجم الجغرافي للمملكة ومدى توسع صالات السينما حول المناطق. وأوضح أن عرض الأفلام السعودية في بداية عمل السينما سيضعف المردود المالي بسبب قلة الأفلام السعودية الطويلة، وشغف الجمهور بالأفلام العالمية، وستكون هي مصدر الدخل الرئيسي في الفترة الأولى، لافتا إلى أن قوة التسويق الإعلامي للأفلام المعروضة يسهم في الإقبال عليها.

أرباح شركات خليجية
أعلنت شركة البحرين للسينما في وقت سابق عن تحقيق أرباح صافية خلال الأشهر التسعة الأولى لعام 2017 أكثر من 369 مليون ريال، فيما أعلنت شركة «السينما» الكويتية عن تحقيق أرباح صافية عن الأشهر ال9 الأولى من 2017 بلغت 108 ملايين ريال (نحو 10ر29 مليون دولار) مقابل 7.4 ملايين دينار (نحو 24.19 مليون دولار) عن الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 19 %.

إيجابيات دور السينما
1 - دعم السينما السعودية
2 - إتاحة فرص استثمارية
3 - خلق فرص وظيفية
4 - تقديم محتوى هادف

عوامل داعمة للسينما في السعودية
1 - المساحة الجغرافية للمملكة
2 - ارتفاع عدد السكان مقارنة بدول الخليج
3 - التسويق الإعلامي
4 - جودة الطرح السينمائي

أبرز الشركات العالمية المشغلة للسينما
01
باراماونت بيكتشرز
02
فوكس
03
اي ماكس
04
فيو
05
أيه إم سي
06
«سينيسكب للسينما»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.