كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك فرنسي أميركي لمواجهة طهران وأنقرة بكردستان
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2017

كشفت معلومات حصلت عليها «الوطن»، أن التحرك الأميركي الفرنسي لتسوية أزمة كردستان يعكس مدى توجس القوى الغربية من تفرد طهران وأنقرة بالأزمة، وأبانت المصادر أن الغرب يرفض تكرار سيناريو الأزمة السورية في كردستان، وذلك بعد أن تفردت كل من موسكو وطهران وأنقرة بذلك طيلة السنوات الماضية.
طرح التحركان الفرنسي والأميركي باتجاه الحكومة العراقية في بغداد برئاسة حيدر العبادي بهدف تسوية الأزمة مع الزعيم الكردي مسعود بارازاني، على خلفية تداعيات استفتاء استقلال إقليم كردستان شمال العراق، احتمال تقاطع التحركين مع التقارب العراقي مع إيران وتركيا.
وذكرت مصادر مطلعة أن أنقرة عرضت على بغداد خطة لاستعادة محافظة كركوك وبالتحديد حقول النفط فيها، والهدف من ذلك هو إعادة تشغيل صادرات النفط عبر الأنبوب العراقي باتجاه ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط، والذي تستفيد تركيا من عائداته بصورة فعالة.
المخاوف الغربية
صرح قيادي رفيع في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ل«الوطن»، أن دخول باريس وواشنطن على خط حل الأزمة بين بغداد وأربيل، يهدف إلى تقويض التقارب بين العراق من جهة وإيران وتركيا من جهة أخرى، لافتا إلى احتمالية وجود مخاوف أميركية فرنسية بتفرد طهران وأنقرة في أزمة كردستان.
وأوضح المصدر أن المعلومات الواردة تفيد بأن الفرنسيين والأميركيين غير مرتاحين من ثالوث التنسيق بين بغداد وأنقرة وطهران، والذي تزامن مع زيارة الرئيس الروسي فلادمير بوتين لأنقرة مؤخرا، للتباحث في موضوع أزمة كردستان، مبينا أن باريس وواشنطن لا تريدان رؤية نفسيهما معزولتين عن الوضع الجاري في المنطقة.
وأشار المصدر إلى أن الوضع في كردستان فاقم التوجسات الغربية من تكرار الأزمة السورية التي تفردت بها كل من موسكو وطهران وأنقرة، وقد تزيد هذه المخاوف من احتمالية شن هذه العواصم عملا عسكريا مشتركا ضد التحرك الكردي في العراق.
أطماع أنقرة في كركوك
بحسب معلومات حصلت عليها «الوطن»، عرضت أنقرة على حكومة العبادي خطة للسيطرة على كامل محافظة كركوك الغنية بالنفط، حيث تضمنت اقتراحا تركيا بشن القوات العراقية عملية عسكرية ضد كركوك فور الانتهاء من عملية الحويجة ضد داعش، وذلك تمهيدا لطرد قوات البشمركة منها، وإقالة محافظها الكردي بالقوة بعد أن تمرد على بغداد، وتعتبره الحكومة التركية شخصية معادية للتركمان. ولفتت المصادر إلى أن الخطة تشمل قيام أنقرة بتحريك المجموعات المسلحة التركمانية داخل كركوك لدعم عمليات القوات العراقية ضد الأكراد، فيما تقوم الشركات النفطية التركية لاحقا بتأهيل جميع حقول النفط بكركوك إلى جانب مطارها المدني.
الاصطدام بالخطة الدولية
تقول مصادر في وزارة الدفاع العراقية، إن بعض دول التحالف الدولي مثل الولايات المتحدة و فرنسا، يمكن أن تنشر قوات في كركوك بعد الانتهاء من العملية العسكرية لاستعادة قضاء الحويجة، لتتولى هذه القوات الفصل بين القوات العراقية التي سيطرت على الحويجة، وبين القوات الكردية التي تسيطر على معظم كركوك، مشيرة إلى أن هذه الخطة تهدف إلى منع وقوع مواجهة عسكرية بين بغداد وأربيل، وإجهاض أي دور تركي في مستقبل كركوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.