حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاري بن سعود يتفقد قرية الباحة وأجنحة المشاركين
نشر في الوطن يوم 11 - 02 - 2017

يقوم أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز مساء اليوم بزيارة تفقدية لبيت منطقة الباحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية.
الجهات المشاركة
أوضح رئيس وفد الباحة محمد لافي الغامدي أن الأمير مشاري بن سعود يطلع على أجنحة الدوائر الحكومية المشاركة في المهرجان، ومنها جناح جامعة الباحة وفرع الطرق والنقل وصحة الباحة والكلية الأهلية والمياه والزراعة والتعليم والنادي الأدبي الذي يعرض عدة إصدارات جديدة، إضافة إلى جمعية الثقافة والفنون التي تشارك بمعرض الفنون البصرية، وتقديم العديد من الألوان الشعبية لعدة فرق من محافظات مختلفة بالمنطقة.

الحرف والأكلات
أشار إلى أن صحيفة "الوطن" تشارك بركن ولأول مرة ويعرض خلال الركن العديد من الإنجازات لصحيفة "الوطن" بالمنطقة، ومنها ملاحق (ذكرى البيعة لخادم الحرمين وملاحق زيارات الأمير لمحافظات (الحجرة وقلوة وغامد الزناد والمندق)، إضافة إلى كافة الجهات المشاركة من القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى جناح الصناعات الحرفية الذي يحتوي على ما يقارب 35 حرفة للرجال والنساء، إلى جانب الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، والفنون الشعبية التي تتميز بها منطقة الباحة المتمثلة في فنون العرضة والحصاد، كما يطلع على القاعة النسائية للموروث النسائي في المنطقة.

زيارة مباركة
أعرب وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري باسمه وكافة المشاركين في بيت الباحة عن سروره وسعادته بزيارة أمير منطقة الباحة الميمونة لبيت الباحة بالجنادرية ولقاء العاملين في كافة أركان وأجنحة القرية من أبناء المنطقة، وما قدمه بيت الباحة بالجنادرية من برامج وفعاليات تجذب الزائرين، مشيداً بمشاركة أجنحة الدوائر الحكومية في المنطقة.

ذكريات الماضي
تستعيد الصالة النسائية في قرية منطقة الباحة بالجنادرية ذكريات الماضي وتحاور الحاضر لزائراتها في جو من الخصوصية، وتحتوي الصالة على كل ما يخص المرأة بمنطقة الباحة قديماً من مقتنيات وحلي وزفة العروس وعرض ل 15 حرفة نسائية تعرض منتجاتها، وخصص عددا من الأنشطة والفقرات والمسابقات الثقافية والتعريف بالموروث والفنون الشعبية للمنطقة، وتنظم القرية العديد من الأمسيات الثقافية والأدبية التي تعتبر ظاهرة ثقافية تراثية، ويثريها حماس الزوار الذي يتميز بالحرص على حضور معظم الفعاليات، ويأتي تنظيم مثل هذه الأمسيات انطلاقا من الالتزام الراسخ بتوفير منصة رائدة تجمع عشاق الأدب والثقافة وسط بيئة ملهمة تلامس إرث وثقافة وتراث هذا الوطن.

فعاليات متنوعة
تستعد كافة الأركان والأجنحة للزوار وأهمها جناح جامعة الباحة إضافة إلى الجناح الخاص بالقسم النسائي. وأوضح رئيس وفد جامعة الباحة فهد بن سعيد آل مجثل أن الجناح النسائي للجامعة تم تهيئته بعدة فعاليات منها عرض تفصيلي عن برامج وكليات الجامعة، والتخصصات المتوفرة، والدراسات العليا.
وأضاف أن الجناح النسائي يتم فيه عرض تراث المنطقة والذي عمل بواسطة طالبات الجامعة، حيث يشمل الزي التراثي لنساء المنطقة، والأواني التراثية، والفخار، والحلي التي تتزين بها النساء قديماً، بالإضافة إلى بعض الرسومات التي تُحاكي الزمن القديم بالباحة.

الجهات المشاركة
جامعة الباحة
الطرق والنقل
الشؤون الصحية
الكلية الأهلية
المياه والزراعة
التعليم
النادي الأدبي
جمعية الثقافة والفنون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.