"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروف يختنق داخل سيارة وآخر ينطح صاحبه
مواقف طريفة وحزينة لأصحاب الأضاحي في العيد
نشر في الوطن يوم 16 - 11 - 2010

خروف يختنق داخل السيارة قبل إيصاله إلى المنزل، وآخر يصاب بحالة هياج فينطح شخصا.. موقفان طريفان من مواقف عديدة تحدث في عيد الأضحي، تظل عالقة في مخيلة العديد من الأشخاص الذين يحرصون على شراء خروف العيد، حيث يعتبر خروف العيد مصدرا لذكريات لا تنسى ومنبعا للمزاح وإطلاق النكات في أوساط المجتمع السعودي.
الموظف عادل العتيبي قال إنه بعد أن قام بشراء خروف العيد، وبعد وضعه في صندوق السيارة، وقبل وصوله للمسلخ، لاحظ انقطاعا مفاجئا لصوت الخروف، وواصل سيره، وعندما وصل اكتشف أن الخروف اختنق ونفق خلال بقائه في الصندوق.
ويضيف "رجعت لمنزلي وأنا أشعر بحزن شديد لنفوق الأضحية التي حرصت على اختيارها رغم سعرها المرتفع، بعد مفاوضات مع بائعها، الذي كان يصر على أن سعرها مناسب في ظل ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام" .
ولخالد القحطاني موقف آخر مع خروف العيد، يقول "في العام الماضي قمت بشراء خروف العيد من حلقة الأغنام، وخوفا على سيارتي من الاتساخ، استأجرت سيارة أخرى لنقله إلى المسلخ، وفي الطريق حدث ما لم يكن متوقعا، فصاحب سيارة الأجرة هرب بالخروف بعد أن حالت بيننا إشارة مرور وأجبرتني على الوقوف، فاستغل صاحب سيارة الأجرة الأمر وهرب بالخروف، ولم أستطع اللحقاق به، مما أجبرني على الرجوع مرة أخرى لسوق الأغنام، وشراء خروف جديد".
وتكشف لنا نسرين جمال عن سر امتناعها عن تناول اللحوم لفترة تجاوزت 20 عاما، وتقول "كنت في أحد الأعوام أقضي إجازة عيد الأضحي مع أسرتي في مدينة الطائف، وكان أول خروف عيد يساق لنا في هذه الرحلة وكان يمثل حدثا ضخما في حياتي، وهوسي الشديد بمشاهدة الخراف دفعني للتواجد معه يوميا، واللعب معه قبل أن يذبح، ولكني بعد مشاهدته مذبوحا شعرت بخوف شديد، وامتنعت من ذلك الوقت عن تناول اللحوم، وظل هذا موقفي طوال عشرين عاما، وظل أكل اللحوم يمثل لي هاجسا نفسيا مخيفا".
وفي سوق الأغنام بحي الخمرة يقول تاجر الأغنام مبارك الهويش "يتعرض المشترون للكثير من المواقف الطريفة أيام عيد الأضحي، فالكثير منهم يندفعون في الشراء خاصة في اليوم الأول من عيد الأضحى، نظرا لارتباطهم بمناسبات مختلفة كالاجتماعات الأسرية والأفراح.
وعن المواقف الطريفة قال الهويش "من المواقف التي لا تزال محفورة في ذاكرتي، موقف حدث قبل عام، عندما قام أحد الأشخاص بشراء ذبيحة العيد ومعه سائق من جنسية آسيوية، وبعد دفع ثمن الأضحية قام السائق بربطها بحبل، وسحبها بطريقة غريبة، أمام رفض جازم من قبل الخروف في الصعود لصندوق السيارة، مما أثار غضب الخروف، وانتابته حالة من الهياج، ونطح صاحبه.
أصحاب المطابخ لهم أيضا مواقف طريفة مع المرتادين في عيد الأضحي، يقول حامد الغامدي (مشرف على مطبخ الرياض) "نتعرض للعديد من المواقف الطريفة مع زبائن المطبخ فترة العيد نتيجة للازدحام، وأتذكر تعرضنا سابقا لموقف لا ينسى، حينما قمنا بالخطأ بتبديل ذبيحة أحد الزبائن بأخرى أصغر حجما، مما دفع صاحب الأضحية لجلب الشرطة لنا، وبعد محاولات عدة لدفعه للتنازل والصلح، تم إصلاح الأمر بتعويضه بنقود وذبيحة أخرى لإرضائه والمحافظة على سمعة المطبخ.
من جهته حذر استشاري التغذية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء الدكتور خالد علي مدني من كثرة تناول اللحوم في فترة عيد الأضحي، حيث تؤدي إلى عبء كلي لاحتوائها على بروتين بنسبة عالية، مشيرا إلى أن الإكثار من أكلها من قبل البعض قد يتسبب في تلبك معوي، خاصة أن هضم الدهون يصعب على المعدة، والتخلص منها ليس سهلا.
وأكد على ضرورة تحديد كمية اللحوم التي يتم تناولها خلال فترة عيد الأضحى، خاصة من يعاني من مشاكل صحية، مشيرا إلى أن شواء اللحوم قد يقلل من نسبة الدهون فيها، مما قد يساهم في التقليل من الإصابة بمشاكل صحية بعيدة المدى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.