تألق سعودي باهر في «معرض جنيف»    عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترمب يضع مواجهة إيران على رأس أجندته
نشر في الوطن يوم 21 - 01 - 2017

جاء خطاب التنصيب الذي ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترمب شاملا لكل الأولويات التي تضعها حكومته على رأس أجندتها خلال السنوات المقبلة، وخلا البيان من أي مفاجآت، حيث لم يتطرق لقضية نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، كما توقعت مصادر سياسية قبل أيام، وبدا أن الخطاب الذي أُعد بعناية من قبل الفريق الاستشاري للرئيس الجديد، راعى توضيح الأولويات السياسية، وإزالة حالة اللبس والغموض التي سادت خلال الفترة الماضية، على خلفية التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها ترمب خلال حملته الانتخابية.
وركز الخطاب الرئاسي على عدد من المحاور الأساسية، من بينها محاربة الإرهاب والتصدي لهجمات إيران، فضلا عن إقامة علاقات أفضل مع روسيا. كما جاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض، أن إدارة ترمب ستجعل من هزيمة "جماعات الإرهاب المتطرف" الهدف الأول لسياستها الخارجية. وتضمن البيان الذي عنوانه "أولويات السياسة الخارجية لأميركا"، العمل على توحيد الأميركيين، ولم شملهم، والبعد عن أي قضايا خلافية، مع تعهّد الرئيس الجديد بإيجاد آلاف فرص العمل الجديدة، لمواجهة البطالة، ورفع مستوى الدخل.
وكان ترمب قد استغل خطاب تنصيبه، أول من أمس، بالتأكيد على التصدي للدور الإيراني السالب في العالم، وإعادة النظر في برنامج طهران النووي، والتعهد بتوحيد العالم المتحضر ضد الإرهاب، الذي نعمل على استئصاله تماما من على وجه الأرض".
تنسيق عسكري مشترك
أوضحت الإدارة الجديدة أنه من أجل هزيمة وتدمير تنظيم داعش والجماعات المماثلة، فإنها ستنتهج عمليات عسكرية نشطة مشتركة، ضمن تحالف تتطلبه الضرورة، لقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية، وتوسيع تبادل معلومات المخابرات، واستخدام الهجمات الإلكترونية لعرقلة الدعاية ومساعي التجنيد. وفيما لم يقدم البيان أي إشارة بشأن كيف ستختلف سياسات ترمب عن سياسات سلفه الديمقراطي باراك أوباما، قالت تقارير إن الإدارة السابقة انتهجت تلك الاستراتيجيات في مفهومها الواسع، ومن بينها العمل مع حلفاء أوروبيين وفي الشرق الأوسط في حملة قصف تستهدف قادة داعش، وبنية التنظيم التحتية النفطية، وإجازة عمليات للقوات الخاصة الأميركية ضد التنظيم المتشدد، واستخدام العقوبات وأساليب أخرى لقطع التمويل عنها.
العلاقات مع روسيا
حسب البيان، فقد بدا أن البيت الأبيض يدعو أيضا إلى علاقات أفضل مع روسيا، وهو أمر قال ترمب إنه سيسعى إليه، مضيفا "نحن نكون دائما سعداء عندما يصبح أعداؤنا القدامى أصدقاء وعندما يصبح أصدقاؤنا القدامى حلفاء". وكان ترمب قد رفض انتقادات بأنه حريص جدا على أن يجعل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حليفا. ويثير ملف العلاقة مع روسيا حالة من الجدل في وسط صناعة القرار الأميركية، حيث يصر ترمب على تحسين العلاقات، بينما دعت دوائر داخل الحزب الجمهوري الرئيس ترمب إلى أخذ الحذر عند تعاطيه مع النظام الروسي، وأن يكون أكثر تشككا تجاه نوايا بوتين.
الشراكة عبر الهادي
بالنسبة لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي للتجارة الحرة مع آسيا التي تزعمها أوباما، لكنه لم يتمكن من تمريرها في الكونجرس، جدد البيان، تعهد ترمب أثناء حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاقية، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التجارية الدولية أضرت بالعمال الأميركيين، دون أن يذكر تفاصيل. وقال البيان "سيعمل الرئيس ترمب على ضمان أن سياسات التجارة في عهده ستنفذ بوساطة الشعب ولصالحه وستضع أميركا أولا".
ردع طهران
في بيان منفصل على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض، قالت إدارة ترمب إنها تعتزم تطوير منظومة "متطورة جدا" للدفاع الصاروخي للحماية من الهجمات من إيران وكوريا الشمالية، فيما لم يوضح البيان هل سيختلف هذا النظام عن أنظمة قيد التطوير حاليا أم لا، كما لم يحدد تكلفته ولم يذكر كيف سيجري تمويله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.