تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يشكل حكومته ويتعهد بالوفاق الوطني
نشر في الوطن يوم 19 - 12 - 2016

أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء أمس، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري، هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، بعد نحو شهر ونصف الشهر من تكليفه بتشكيلها، تضمنت 30 وزيرا يمثلون مختلف القوى السياسية في البلاد.
وأكد الحريري في كلمة عقب بيان التشكيل، أن حكومته ستكون حكومة وفاق وطني، فيما تم في التشكيلة الجديدة استحداث مناصب كل من وزير الدولة لشؤون المرأة، ووزير الدولة للتخطيط، ووزير النازحين.
وأبقت حكومة الحريري على كل من جبران باسيل في حقيبة الخارجية، ونهاد مشنوق في الداخلية، مع تعيين يعقوب الصراف وزيراً للدفاع.
وقد تلقى فليفل المرسوم رقم "1" باعتبار حكومة تمام سلام مستقيلة، والمرسوم "2" بتسمية سعد الحريري رئيساً لمجلس الوزراء، والمرسوم "3" المعني بتشكيل الحكومة.
تسمية الوزراء
أشار فليفل إلى أن رئيس الجمهورية بناء على الدستور عين كلا من سعد الحريري رئيسا للحكومة، وغسان حاصبايني وزيرا للصحة، ومروان حمادة وزيرا للتربية، وطلال أرسلان وزيراً للمهجرين، وغازي زعير وزيراً للزراعة، وميشال فرعون وعلي قانصو وزيرين للدولة، وعلي حسن خليل وزيراً للمالية، ومحمد فنيش وزيرا للشباب والرياضة، وجان أوغاسبيان وزيرا للدولة، ويعقوب الصراف وزيراً للدفاع، وجبران باسيل وزيرا للخارجية، وحسين الحاج حسن وزيراً للصناعة، وسليم جريصاتي وزيرا للعدل، ونهاد المشنوق وزيراً للداخلية، ومحمد كبارة وزيراً للعمل، وأيمن شقير وزيرا للدولة، وجمال الجراح وزيرا للاتصالات، وطلال المرعبي وزيرا للدولة، وغطاس خوري وزيراً للثقافة، وبيار رفول وزيرا للدولة، ونقولا تويني وزير دولة، وبيار بو عاصي وزيراً للشؤون الاجتماعية، وطارق الخطيب وزيراً للبيئة، في حين عين سيزار أبو خليل وزيرا للطاقة والمياه، ورائد الخوري وزيراً للاقتصاد والتجارة، وعناية عز الدين وزيرا للدولة، وأواديس كادنيان وزيراً للسياحة.
حكومة الانتخابات
لفت الحريري خلال كلمته بعد تشكيل الحكومة الجديدة، إلى أن الأخيرة ستعمل على حل مشاكل النفايات والكهرباء، فيما أكد أنها ستتعاون مع البرلمان لإصدار قانون الانتخابات النيابية، إلى حين تجرى في موعدها منتصف العام المقبل.
وأبان الحريري أن عمر الحكومة لن يتعدى بضعة أشهر، واصفا إياها بحكومة الانتخابات، وداعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه دعم لبنان، من أجل تحمل أعباء النازحين السوريين، الذين استحدثت لهم الحكومة الجديدة حقيبة وزارية مخصصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.