حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 سنوات و4 وزراء وغياب الطلاب مستمر

منذ أكثر من 10 سنوات، ورغم تغير 4 وزراء للتعليم، إلا أن ظاهرة الغياب قبل وبعد الإجازات الرسمية ما زالت مستمرة، ولم تفلح معها أي محاولات لاستثمار الأيام التي تسبق الإجازة أو التهديد بحسم درجات المواظبة من الطلاب عن طريق نظام «نور». وفوجئ الميدان التربوي أمس بتعطل نظام "نور"، إذ تصدرت صفحته الرئيسية رسالة من إدارة النظام بالوزارة تفيد بتوقف خدماته من أجل أعمال التحديث والصيانة. وفي الحدود الشمالية، تم تشكيل لجنة مركزية للحد من الغياب، وبدء حسم الدرجات فورا، فيما كشفت إحصاءات مكاتب التعليم بالطائف أن غياب الطلاب في أول يومين من الأسبوع الجاري كان في معدله الطبيعي. كما تسبب خطأ التوأمة وتوقف النقل المدرسي في مركز الغايل بتهامة قحطان في غياب جماعي لنحو 1100 طالب وطالبة.
منذ أكثر من عشر سنوات ورغم تغير 4 وزراء للتعليم، إلا أن ظاهرة الغياب قبل وبعد أي إجازة رسمية كانت ومازالت مستمرة ولم تفلح معها أي محاولات لاستثمار الأيام التي تسبق الإجازة أو التهديد بحسم درجات المواظبة من الطلاب. ففي الحدود الشمالية، شكل المدير العام للتعليم بالمنطقة عبدالرحمن القريشي لجنة مركزية للانضباط المدرسي، للرفع من مستوى الانضباط في المدارس، والحد من غياب الطلاب والطالبات في الأيام التي تسبق الإجازات، مع البدء بتنفيذ حسم الدرجات فورا.
إثبات الغياب
كما وجه القريشي قائدي وقائدات المدارس بمتابعة تحقيق الانضباط المدرسي، وتسجيل الطلاب والطالبات المتغيبين، وإثبات غيابهم في برنامج نور يوميا، مع التأكيد على أهمية غرس وتعزيز قيمة الالتزام بالانضباط لتحقيق أهداف التعليم، وتوعية أولياء الأمور والاجتماع معهم، وحثهم على المساهمة في الحد من الغياب عبر كافة الوسائل، وإبلاغهم عن تطبيق قواعد السلوك والمواظبة، مع الحرص على تكريم الطلاب والطالبات المنتظمين في الدراسة خلال الفترة التي قبل وبعد الإجازة.
غياب طبيعي
كشفت إحصائيات غياب الطلاب الصادرة عن مكاتب التعليم في الإدارة العامة للتعليم بالطائف، أن غياب الطلاب في أول يومين من الأسبوع الجاري، الذي يسبق إجازة منتصف الفصل الأول في معدلها الطبيعي. وقال المتحدث الرسمي لتعليم الطائف عبد الله الزهراني، إن الإدارة أطلقت خطة تربوية بمشاركة عدد من الإدارات المختصة ومكاتب التعليم للحد من غياب الطلاب خلال هذا الأسبوع، وفقا لخطة وزارة التعليم التي اقتضت خفض الغياب إلى الحد الأدنى، وتفعيل عدد من الإجراءات في هذا الشأن. وأضاف أن تنفيذ الخطة بإشراف المدير العام للتعليم الدكتور محمد الشمراني، وتكليف كافة المشرفين التربويين والمشرفات بزيارة المدارس بدءا من طابور الصباح، والإشراف على تنفيذ الخطط ومتابعة تسجيل غياب الطلاب في موقع "نور"، وإعداد إحصائيات يومية لمعرفة مؤشر الغياب إلى جانب تفعيل البرامج الأخرى التي تهدف إلى الحد من غياب الطلاب.
التوأمة والنقل
تسبب خطأ التوأمة وتوقف النقل المدرسي غرب ظهران الجنوب في مركز الغايل بتهامة قحطان منذ بداية العام الدراسي في إرباك الأهالي وتحميلهم المشقة، الأمر الذي ترتب عليه غياب جماعي لما يقارب 1100 طالب وطالبة، موزعين على مركز الغايل وقرية المسنى وقرية قاعة، فيما ناشد الأهالي وزارة التعليم ممثلة في إدارة تعليم سراة عبيدة بضرورة التدخل العاجل من أجل إيجاد حل لمعاناتهم التي لازالت قائمة من بداية العام الدراسي، محملين تعليم سراة عبيدة ومكتب التعليم في ظهران الجنوب مسؤولية ذلك، مؤكدين عزمهم اللجوء للجهات الحقوقية والإنسانية كون الأسبوع السابع من الدراسة يوشك على الانتهاء دون حلول تذكر.
وبين عضو المجلس المحلي بالمحافظة سابقا مغلفق أحمد القحطاني من سكان المركز، أن توأمة طلاب وطالبات المركز كانت خاطئة كون توأمة البنات في محافظة ظهران الجنوب شرق المركز، وتوأمة البنين غرب المركز في مجمع الينبوع، ومن خلال ثلاث فترات هي الفترات التي تحضر فيها الطالبة نفسها، مما يستحيل معه على ولي الأمر إحضار أبنائه هنا وهناك، مشددا على ضرورة تحرك عاجل من أجل تعويض الطلاب والطالبات ما فاتهم من الدراسة بأي حل كان.
من جهته، بين المتحدث باسم تعليم سراة عبيدة علي المالكي، أن توفير وسائل النقل يقع تحت مسؤولية شركة تطوير "النقل التعليمي". أما فيما يخص توأمة مدارس البنين في قطاع ظهران الجنوب، فقد رأت اللجنة المختصة بعد اجتماعها الأخير، تقليص الفترات من ثلاث إلى فترتين استجابة لطلبات ورغبة الأهالي، علما بأن ولي الأمر مخير بين حضور ابنه للمدرسة أو استخدام البدائل الإلكترونية المتاحة، وذلك لمدارس النطاق الأحمر. أما مدارس البنات وتوأمتها فتتبع إدارة تعليم عسير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.