رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داعش ينهار في الموصل والأهالي يشرعون في الانتقام
نشر في الوطن يوم 17 - 10 - 2016

فيما انطلقت أمس العمليات العسكرية لتحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، سجلت المعركة ميدانيا تطورات سريعة، إذ غطت سحب الدخان الأسود القسم الشرقي من الموصل، وانهارت خطوط الصد الأمامية ل"داعش" في بعشيقة شمال شرقي الموصل، بضربات عنيفة للتحالف الدولي وقوات البيشمركة، في حين شهدت المدينة انتفاضة من الأهالي لمطاردة عناصر التنظيم وقتلهم وحرق سياراتهم.
ونقل عن مصادر في البيشمركة قولها، إنه تم قطع الطريق الرئيس بين الموصل وأربيل، وأكد قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب عبدالغني الأسدي، تدمير الخطوط الدفاعية ل"داعش" في الموصل، مشيرا إلى أن القوات المشتركة بدأت بالتحرك حسب مهامها والدور المحدد لها.
ولفتت مصادر إلى أن قوات البيشمركة تقدمت من 3 محاور بدعم من طيران التحالف الذي يشارك ب88 مقاتلة في الوقت الذي يستمر فيه القصف على مواقع "داعش" في الموصل.
كما ذكرت المصادر أن القوات العراقية فتحت السواتر وتوغلت في طريق يربط الموصل بالعاصمة بغداد جنوب الموصل. كما تم فتح السواتر في القيارة عند نهر دجلة.
وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أعلن فجر أمس، بدء عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش، وقال في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن دخول المدينة سيقتصر على الجيش والشرطة بمشاركة فصائل الحشد العشائري من أبناء محافظة نينوى.
شباب المقاومة
قال ممثل محافظة نينوى في البرلمان، النائب نايف الشمري، إنه مع انطلاق العملية في ساعة مبكرة من صباح أمس، قتل فصيل مسلح يدعى "شباب المقاومة" العشرات من "داعش" ودمر آلياتهم، مما أجبر التنظيم على نقل مقراته إلى مناطق متفرقة، معربا عن اعتقاده بأن تحرير المدينة لن يستغرق وقتا طويلا، نظرا لتعاون الأهالي مع القوات الأمنية وتقديم معلومات دقيقة عن أماكن تجمعات "داعش" ومقراته.
وأشار الشمري إلى أن تنظيم داعش أطلق نداء عبر مكبرات الصوت من أحد المساجد في الجانب الأيسر من الموصل، دعا فيه عناصره وقادته إلى الانسحاب، موضحا أن قوات البيشمركة تمكنت من تحرير قرى شاقولي والبدنة الكبرى والبدنة الصغرى من قبضة "داعش" في محور الخازر، كما استعادت السيطرة على قريتي باصخر، وخرابة سلطان، وقطعت الطريق الرئيس الرابط بين الموصل وأربيل.
الحفاظ على الممتلكات
دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري القوات الأمنية إلى بذل جهودها للحفاظ على أرواح المدنيين وممتلكاتهم، وإيجاد الوسائل الكفيلة بإغاثة النازحين.
ودمرت طائرات التحالف الدولي أمس مخزنين يحويان مواد خطرة متفجرة وكيماوية لتنظيم داعش، في منطقتي القصور الرئاسية شرقي الموصل، وصناعة الكرامة في الساحل الأيسر من المدينة يقعان في مكانين بعيدين عن السكان.
وبشأن وجود قوات من ميليشيات الحشد الشعبي ضمن قطاعات الجيش العراقي، أوضحت مصادر أن الاتفاق بين بغداد وأربيل يقضي بعدم السماح لهذه الميليشيات بالتقدم نحو الموصل من ناحية الشرق، وعدم رفع أي رايات باستثناء العلم العرقي. وأشارت إلى أنه لن يسمح في النهاية لأي قوات غير الجيش العراقي والشرطة بدخول مركز مدينة الموصل، في حين ستتوقف كل القوى الأخرى على تخوم المدينة.
محاكمة المالكي
طالب التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر السلطة القضائية بتفعيل إجراءاتها القانونية بحق مسؤولين سابقين كانوا وراء سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل، وقال مسؤول مكتب الصدر في بغداد إبراهيم الجابري، إنه سيتم تقديم كل الدعم للقوات الأمنية لإنجاز تحرير الموصل، وفي الوقت نفسه ستتم مطالبة السلطة القضائية بتفعيل إجراءاتها بحق من كان سببا في سيطرة تنظيم داعش على المدينة، وفي مقدمتهم نوري المالكي.
وأكد الجابري أن التيار الصدري متمسك بموعد تنظيم التظاهرة اليوم، للمطالبة باستقلالية القضاء ومحاسبة المفسدين من المسؤولين السابقين والحاليين.
يذكر أن مجلس النواب العراقي شكل لجنة تحقيقية للتوصل إلى أسباب سقوط الموصل، وتوصلت إلى إدانة المالكي وبعض القادة العسكريين، وأحالت الملف إلى الادعاء العام لاتخاذ الخطوات القانونية بحقهم، ومع مرور أكثر من عامين لم يتخذ القضاء قرارا للنظر في القضية.
الجبير يحذر من الحشد الشعبي
أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن "داعش" سيخسر الحرب، معربا عن تخوفه من دخول ميليشيات متطرفة إلى الموصل، قائلا "نخشى أن يتسبب دخول ميليشيات الحشد الشعبي للموصل في حمام دم".
وذكر الجبير أن السعودية تريد وقف إطلاق النار في اليمن، مبينا أن المملكة تحرص بشدة على الالتزام بالقانون الإنساني في الصراع اليمني.
وحول حادثة مجلس العزاء في صنعاء، قال "نتوقع معاقبة المسؤولين عن قصف عزاء صنعاء وتعويض الضحايا".
وفي الشأن السوري، أشار الجبير إلى أن السعودية تعمل على زيادة تدفق السلاح "للمعارضة السورية المعتدلة" في حلب.
تركيا جزء من العملية
قالت مصادر في الجيش التركي أمس، إن نصف المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة شمالي العراق البالغ عددهم 3 آلاف، يشاركون في عملية طرد تنظيم داعش من الموصل. ومن جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس، أنه من غير الوارد بالنسبة لتركيا أن تبقى خارج العملية التي أطلقتها بغداد لاستعادة مدينة الموصل. وقال إردوغان في خطاب متلفز "سنكون جزءا من العملية، سنكون موجودين إلى الطاولة، مضيفا أن أشقاءنا هناك وأقرباءنا هناك، ومن غير الوارد أن نكون خارج العملية".
أميركا: لحظة حاسمة
من جهته، عدّ وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، أمس، أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل تشكل "لحظة حاسمة" في المعركة ضد "داعش".
وقال كارتر "واثقون في أن شركاءنا العراقيين سيهزمون عدونا المشترك، ويحررون الموصل وبقية البلاد من وحشية التنظيم الإرهابي".

بريطانيا: خطوة نحو التطهير
قال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس الوود، إن "عملية استعادة الموصل تعد خطوة صحيحة نحو الأمام لتطهير كامل العراق من "داعش"، وقادرة على نقل أهالي الموصل بعد الحكم الوحشي الذي استمر سنتين نحو مستقبل أفضل".
وأشار إلى أن العملية لن تكون سهلة بالنسبة لقوات الأمن العراقية، إلا أنهم سيتجاوزونها، مضيفا "المملكة المتحدة التي تعد جزءا من قوات التحالف الدولي، عازمة على مواصلة دعمها العسكري والإنساني للحكومة العراقية، من أجل تحقيق الاستقرار".
الأمم المتحدة: المدنيون في خطر
قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ ستيفن أوبراين، أمس، إن المدنيين في مدينة الموصل، شمالي العراق، في "خطر حقيقي". وأعرب أوبراين في بيان أصدره، عن قلقه الشديد على سلامة نحو مليون ونصف المليون شخص من سكان الموصل، خلال العمليات العسكرية لتحريرها من تنظيم "داعش". وذكرت منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في العراق، ليز جراند، "نفعل ما بوسعنا لاتخاذ كل الإجراءات في حال حدوث أسوأ السيناريوهات الإنسانية، لكن نخشى أن يكون ما زال أمامنا كثير لفعله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.