رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناصر: مساجد فاعلي الخير المتعثرة تسحب بعد الإنذارات
نشر في الوطن يوم 26 - 01 - 2016

أكد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في الرياض عبدالله الناصر، أن وظائف الأئمة والمؤذنين تحظى بإقبال السعوديين، إلا أنه اعترف بوجود عزوف عن العمل في المساجد الواقعة في المناطق غير المأهولة بالسكان كالمناطق الصناعية.
وحول تعثر مشروعات بناء المساجد، اعترف الناصر في تصريح صحفي أمس خلال زيارة نائب وزير الشؤون الإسلامية الدكتور توفيق السديري لفرع الرياض، بوجود تأخر في تنفيذ بعض هذه المشروعات، لافتا إلى أن بناء المساجد يتم عبر مسارين، أولهما عبر مناقصات عامة، وثانيهما عبر المتبرعين.
سحب المشروعات المتعثرة
أكد الناصر أن مشروعات المتبرعين لا تشهد أي تأخير أو ترك للتنفيذ إلا في جزء يسير جدا منها، مضيفا "الوزارة حازمة في هذا الأمر، وإذا استمر الأمر على ما هو عليه يتم إنذاره، وبعد ذلك يسحب منه المشروع، ويعطى لفاعل خير آخر لتنفيذه، بينما المساجد التي تبنى عبر مناقصات عامة، فلها آلياتها".
وأقر الناصر بوجود مشاريع متعثرة لدى فرع الوزارة بالرياض، موضحا أن الفرع يوجه إنذارا أول ثم ثانيا للمنفذ، وأن الكثير منها سحبت من منفذيها، وأعطيت لمؤسسات أخرى لتنفيذها، مشيرا إلى عدم وجود عزوف عن شغل وظائف الأئمة والمؤذنين، بل إن فرع الوزارة بالرياض ومحافظاتها سجل إقبالا على تلك الوظائف، إلا أن بعض المساجد التي تقع في المناطق الصناعية أو غير المأهولة بالسكان، توجد فيها إشكالية توافر أئمة ومؤذنين.
صرف المرتبات
حول قضية محاولة موظف في شركة صيانة ونظافة مساجد تقديم رشوة لمدير إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة عفيف، للتغاضي عن قصور عمل الشركة، أفاد الناصر بأن جميع هذه المواضيع تخضع لجهات رسمية تتخذ إجراءاتها، وننتظر ما سيصدر بهذا الشأن، موضحا أن الوزارة لا تصرف مستخلصات الشركات المنفذة لمشاريعها، إلا بعد تقديمها وثائق ثبوتية لتسليمها مرتبات العاملين لديها في المشروع.
وحول أبرز ما تمت مناقشته خلال اجتماعهم مع نائب الوزير الدكتور توفيق السديري، قال إن الاجتماع ناقش صيانة المساجد، وخدمة المراجع، وتسريع إجراءات العمل، والإسراع في تنفيذ مشروع تقنية المعلومات وفق التطورات الحديثة.
السلوكيات الخاطئة
أكد السديري أن الوزارة تقوم دائما من خلال برامجها بمحاربة السلوكيات الخاطئة، مشيرا إلى ما يتم تداوله من مقاطع مصورة تعكس صورا متعددة من الإسراف والتبذير، مؤكدا أن منابر الجمعة الماضية كانت تمثل حملة وطنية، لمواجهة السلوك الخاطئ في الإسراف بالمنتجات الحيوية كالكهرباء والمياه ومظاهر الإسراف والبذخ بالنعم، لافتا إلى أن كافة الخطباء ناقشوا هذا الأمر. وحول ملتقى الانتماء والمواطنة المنتظر انعقاده في الرياض، قال السديري: إن الملتقى يقام بعد نحو شهر من الآن، وهو امتداد للملتقيات السابقة لمنسوبي الوزارة من أئمة ومؤذنين ودعاة، لما يناط بهم من دور في ترسيخ مفهوم الانتماء والمواطنة، إذ يعول على الأئمة الكثير في هذا الجانب، لافتا إلى أن الوزارة أقامت العديد من المناشط في السابق، إضافة إلى أن من أهداف الملتقى تقديم المعلومات وما استجد في هذا الجانب للخطباء.
التطوير والتغيير
أضاف السديري أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، سباقون دائما إلى التطوير والتغيير إلى الأفضل، وأن قلوبهم ومكاتبهم مفتوحة للجميع، ونحن كذلك في القطاعات الحكومية، يجب أن نلتقي الناس بصدر رحب، ونحل مشكلاتهم، فنحن ما وضعنا في الأماكن التي نحن فيها في هذه الوزارة المهمة إلا خدمة لدين الله سبحانه وتعالى أولا، ثم لخدمة الناس والمراجعين.
وواصل الدكتور السديري كلمته قائلا إن الوزير الشيخ صالح آل الشيخ يحثنا دائما على خدمة الناس وتحقيق الأهداف المنوطة بهذه الوزارة وقطاعاتها المختلفة، فالمسؤولية كبيرة جدا، ولن نستطيع أداء هذه الأمانة، وحمل هذه المسؤولية إلا بعون الله سبحانه وتعالى أولا، ثم بتكاتفنا مع بعضنا البعض، فإذا أخطأ الواحد منا لا يستحي أن يقول أخطأت أو قصرت في هذا الجانب، وإنما يطلب من إخوانه مساعدته والتعاضد معه، للارتقاء بالعمل وتقديم الخدمة بالشكل المطلوب. واستطرد قائلا: إننا في الوزارة نخدم ملايين البشر في مختلف أرجاء المملكة، فيجب أن نكون على مستوى هذه المسؤولية وعلى مستوى هذه الأمانة، فالعمل في هذه الوزارة ليس فقط عملا إداريا نقبض منه مرتباتنا ومميزاتنا ثم نذهب إلى بيوتنا، بل هو عمل أيضا في جانب احتسابي، ونتطلع فيه إلى رضا الله سبحانه وتعالى أولا، فالكثير يتمنى أن يكون في مكاننا سواء في خدمة بيوت الله، أو في خدمة الدعوة إلى الله سبحانه تعالى.

دور فروع الوزارة
كان السديري زار أمس فرع الوزارة بمنطقة الرياض، حيث التقى المدير العام للفرع عبدالله الناصر، ومديري الإدارات المختلفة في الفرع، بحضور عدد من مسؤولي مختلف الإدارات في جهاز الوزارة. وفي بداية اللقاء، وجه الدكتور السديري كلمة إلى الحاضرين، أوضح فيها أن فروع الوزارة هي في واقع الحال الوزارة، لأنها هي التي تمثل الوزارة في الميدان، وهي التي تنفذ خطط الوزارة وما لديها من برامج، فالعمل الحقيقي للوزارة هو في فروعها، لأن الفروع هي الواجهة الحقيقية للوزارة، وفرع الرياض أهم الفروع في المملكة، أولا كون الرياض هي عاصمة المملكة، ثانيا اتساع رقعة منطقة الرياض، وبالتالي فإذا استطعنا أن نجعل من فرع الرياض نموذجا في العمل الإداري المرن، نستطيع أن نطبق هذا النموذج، وأن تتم محاكاته في فروع الوزارة الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.