استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضي: لا يوجد عجز بالمواقع السكنية وكافة البعثات أنهت حجوزاتها الفندقية
نشر في الوطن يوم 15 - 10 - 2010

نفى وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي أن يكون هنالك أي عجز بخصوص المواقع السكنية الخاصة بالحجاج الذين يقدمون من خارج المملكة، مشيراً إلى أن كافة بعثات الحج الرسمية ضمن مؤسسات الطوافة الست قد أنهت عملية استئجار الدور والمواقع السكنية بنسبة بلغت أكثر(95%)، وأما الشركات والوكالات السياحية الخاصة بتنظيم الحج فهي أيضاً قد أنهت كافة عمليات استئجار المواقع السكنية ولم يتبق لها غير الشيء اليسير، وجار حالياً عمليات توثيق تلك العقود عبر مؤسسات الطوافة بالتنسيق مع فرع وزارة الحج بمكة المكرمة وهي تتناسب مع فترة قدوم حجاج تلك الشركات والوكالات السياحية تباعاً.
وكشف قاضي خلال الجولة التفقدية التي قام بها على بعض مكاتب الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا أن قوافل وأفواجا شرعت في الوصول من وقت مبكر من هذا الشهر حيثُ يستقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة يومياً (50) طائرة تقل ضيوف بيت الله الحرام قبل توجههم لمكة المكرمة في رحلة الحج والمناسك.
وشملت الزيارة التي قام بها قاضي كلاً من مكتب (17) الذي يرأسه المطوف الدكتور بديع كتبي وكذلك مكتب رقم (18) الذي يرأسه المطوف وجدي شودري وأخيراً زيارة مكتب رقم (38) الذي يرأسه المطوف أسامة جمل الليل وتم خلال الزيارة تدشين تلك المواقع الخاصة بمكاتب الخدمة الميدانية والوقوف على استعداداتهم لخدمة الحجيج, متمنياً أن يبذل كافة المعنيين بمكاتب الخدمة الجهود باهتمامهم بالحجاج والعمل على كافة مقومات التي من شأنها توفير الراحة والطمأنينة لهم، والعمل أيضاً على نشر ثقافة التواصل الإنساني بين المطوف والحاج ومعاملتهم ببشاشة ولين الجانب والحرص والمتابعة والاهتمام بشؤون الحجاج.
وبين قاضي خلال جولته التفقدية وخلال رده على سؤال ل"الوطن" أهمية تكثيف جوانب التوعية المقدمة لضيوف بيت الله الحرام, مضيفاً أن كافة لجان المتابعة والمراقبة بوزارة الحج تعمل حالياً على مدار الساعة، وتقوم بجولاتها المعتادة على مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية وعددها في تصاعد مستمر يتناسب مع أعداد الحجاج حالياً المتواجدين بمكة المكرمة حيثُ تم تسيير (30) فرقة متابعة ومراقبة حالياً، وجار زيادة تلك الفرق حتى تصل للعدد الكلي في وقت الذروة.
وأكد على حرص وزارة الحج وكافة الجهات العاملة تحت مظلتها على تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام التي تظهر اهتمام حكومة خادم الحرمين بالحجاج والعمل على رفع مستوى الأداء وتجويد الخدمات المقدمة.
وعن عدد الحجاج المتوقع وصولهم من خارج المملكة عبر مؤسسات الطوافة لتأدية مناسك الحج لموسم حج هذا العام 1431ه أشار قاضي أن العدد بأمر الله سوف يتجاوز عدد موسم حج العام الماضي 1430ه الذي بلغ (مليونا وسبعمئة ألف حاج) خاصة بعد زوال التخوفات من حمى (h1n1). مشيراً إلى أن كافة الاستعدادات بمتابعة من وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في قمة مستوياتها من أجل تقديم أفضل الخدمات لهم. وحث قاضي خلال الجولة مؤسسات الطوافة على إشاعة روح التنافس في تقديم الخدمات بين مكاتب الخدمة الميدانية، وتقييم تلك الخدمات من أجل تقديم أرقى الخدمات للحجاج حتى يؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة والعودة لبلدانهم وهم يحملون أطيب وأجمل الذكريات عن المملكة العربية السعودية وشعبها.
وبين قاض في ختام جولته أن ما شاهده من تجهيزات واستعدادات بمكاتب الخدمة الميدانية شيء يسر الخاطر متمنياً استمرارية الحماس الذي وجده في مختلف مستويات الخدمات التي تقدم لضيوف بيت الله الحرام.
يذكر أن وزارة الحج ممثلة في فرع الوزارة بمكة المكرمة قد خصصت أكثر من (1700) وظيفية موسمية مؤقتة يعمل بها عدد من الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة التي ستشارك في مهام الوزارة عبر 7 قطاعات متنوعة، منها ما هو متعلق بأعمال جسر الجمرات، ومهام الطوارئ إضافة للعمليات ومهام إدارية وتدريبية وكذلك فرق المتابعة والمراقبة وكذلك في مهام الإدارة العامة للنقل وكذلك في مهام الإدارة العامة للمشاريع وأيضاً في مهام لجان الحصر، وأخيراً في مهام وأعمال فرع الوزارة بمكة.
من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا الناطق الرسمي وأمين سر المجلس المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط أن مثل هذه الزيارات التي تقوم بها وزارة الحج لكافة الجهات العاملة تحت مظلتها، تعتبر من وسائل الدعم القوية الذي يجدها كافة العاملين في الميدان وتبث في نفوسهم الحماس والجد والاندفاع نحو الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.