وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 مهام رئيسة يترقبها القطاع
نشر في الوطن يوم 27 - 10 - 2015

من المنتظر أن تضطلع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة حال بدء أعمالها بخمس مهام رئيسة هي تكوين مرجعية واضحة لتحدد معايير القطاع، متابعة التطورات الخاصة بوضع المنشآت، فرض الضوابط بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، حل إشكالية اختلافات التصنيف بين المنشآت المتوسطة والصغيرة بين جهة وأخرى، وإنشاء قاعدة بيانات عامة مرتبطة بكل الجهات الحكومية ذات العلاقة.
قرار استراتيجي
وأكد مختصون أن إنشاء الهيئة يعد قرارا استراتيجيا لتطوير القطاع ومولدا كبيرا للوظائف في القطاع الخاص، ويحل 5 إشكالات كان يعاني منها قطاع المنشأة المتوسطة والصغيرة، كما يبشر ب 5 تغييرات إيجابية.
وقال عضو مجلس الشورى عبد الرحمن الراشد إن قرار إنشاء هيئة عامة للمنشأة المتوسطة والصغيرة قرار استراتيجي لتطوير عمل المنشأة، ومصدر كبير لتوليد الوظائف، مؤكدا في اتصال هاتفي مع "الوطن" أن إنشاء الهيئة ليس بالمطلب الجديد ومر بمراحل عدة وإقراره أخيرا يمثل نقلة نوعية في تطور وعمل المنشأة الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن حجم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة كبير جدا ولا يقل عن 85% من المنشآت، ما يمثل مؤشرا قويا على أهمية تلك المنشآت في الاقتصاد المحلي.
دعم تنموي
من جهته توقع رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية صالح الحميدان في اتصال مع "الوطن" أن يسهم إنشاء هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في استيعاب جميع الشباب المؤهلين للدخول في سوق العمل، لما لتلك المنشآت من دور في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن الهيئة إذا تمكنت من دعم وتنمية قطاع المنشأة الصغيرة والمتوسطة فسيكون لها دور كبير في المساهمة بنقلة نوعية في الاقتصاد الوطني القائم جزء كبير من على هذه المنشأة.
وأبدى الحميدان تفاؤله بقرار تأسيس هيئة عامة للمنشأة الصغيرة والمتوسطة، لأن ذلك سيسهم بخمس أمور إيجابية للقطاع، تتمثل في تحسين بيئة العمل والتنمية، تنظيم المنشآت المتوسطة والصغيرة، تفعيل القرارات المتعلقة بالمنشآت، التنسيق والرقابة على أعمال المنشآت، ومصدر كبير لتوليد الوظائف.
وتنص الترتيبات التي حددها مجلس الوزراء للهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إنشاء هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ذات شخصية اعتبارية، تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويرأس مجلس إدارتها وزير التجارة والصناعة، وتهدف إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته، وفقا لأفضل الممارسات العالمية، لرفع إنتاجية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي بما يؤدي إلى توليد الوظائف وإيجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية وتوطين التقنية.
وجاء من بين الترتيبات أن ينقل للهيئة نشاط رعاية المنشآت الصغيرة والناشئة في البنك السعودي للتسليف والادخار وأمانة المجلس التنسيقي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من البنك السعودي للتسليف والادخار ونشاط المركز الوطني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في وزارة التجارة والصناعة، وكذلك نقل نشاط تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من البنك السعودي للتسليف والادخار إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي، ويكون مختصا ببرامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أو ضمان تمويلها.
ويستمر البنك السعودي للتسليف والادخار وغيره من الجهات الحكومية في مزاولة جميع نشاطاتها المتعلقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة حتى يكتمل إنشاء الهيئة ومزاولتها مهماتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.