"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف يدك مخازن أسلحة الانقلابيين بصنعاء
نشر في الوطن يوم 16 - 10 - 2015

شنت طائرات التحالف العربي الذي تقوده المملكة لردع المتمردين الحوثيين وفلول الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، ست غارات عنيفة على مخازن السلاح التابعة للميليشيات في الجهة الشمالية الغربية لجبال نقم. وأشار شهود عيان إلى أن انفجارات مدوية انطلقت من مكان القصف، لاسيما بعد الغارة السادسة، حيث انبعثت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان عالية فوق المكان الذي استهدفه القصف. وتطايرت شظايا الصواريخ والقذائف فوق المنطقة المحيطة بالمكان. ما أثار الفزع في نفوس الأهالي ودفعهم إلى مغادرة مساكنهم.
معلومات استخبارية
كما شنت مقاتلات التحالف غارات مماثلة استهدفت مخازن أخرى في معسكر الحفا الواقع على مشارف جبال نقم. وكذلك مخازن الأسلحة في معسكر النهدين ومحيط منطقة السبعين.
وأشار شهود عيان إلى أن القصف المركز دمر أسلحة كانت الميليشيات تحاول إخراجها من المواقع المستهدفة، وأن غارات التحالف المفاجئة تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة، حيث تمكنت من إصابة أهدافها بدقة متناهية ودمرت كافة الأسلحة.
وأضافوا أن شدة الانفجارات أرعبت الأهالي ودفعتهم إلى النزوح من المكان برفقة عائلاتهم، لاسيما بعد توارد أخبار باستمرار القصف خلال الأيام المقبلة. وتابعت أن القصف أدى كذلك إلى وقوع كثير من القتلى والجرحى في صفوف الانقلابيين، حيث شوهدت أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف تهرع للمكان.
خسائر فادحة
وبعد مدة من وقوع الغارات، انطلقت المضادات الأرضية، ما زاد خوف الأهالي من احتمال أن تتسبب في خسائر إضافية في صفوفهم، حيث أكدت منظمة العفو الدولية أن تلك المضادات القديمة تعجز عن إصابة أهدافها، ومن ثم تعود إلى الأرض وتنفجر بمجرد الارتطام، ما يتسبب في إصابة أعداد كبيرة من السكان. وفي صعدة استهدفت طائرات التحالف كذلك رتلا عسكريا للحوثيين، احتوى على كميات كبيرة من الأسلحة، كان الانقلابيون يحاولون إيصالها إلى قواتهم في بعض مناطق القتال. وقال المركز الإعلامي للمقاومة إن مقاتلات التحالف شنت غارات عنيفة على الموقع، وأطلقت مجموعة من صواريخها التي أسفرت عن مقتل 28 متمردا وإصابة 38 بجروح قاتلة. كما تم تدمير أربع دبابات وثلاثة مدافع بي 120، وخمسة أطقم بي إم بي وناقلتي جند، وكميات كبيرة من الذخائر.
إحباط محاولة جديدة لتهريب أسلحة إيرانية
بعد فشلها الذريع في تهريب الأسلحة والمتفجرات لحليفها الحوثي عن طريق البحر، لجأت السلطات الإيرانية إلى محاولة إيصالها براً، إلا أن أعين قوات التحالف رصدت تلك المحاولات، وأحبطتها، وألقت القبض على الضالعين فيها.
وقال المركز الإعلامي للمقاومة إن قوات الجيش الموالي للشرعية، المرابطة في المنطقتين الأولى والثانية، على الحدود بين محافظتي حضرموت والمهرة، رصدت عدة شاحنات قادمة من دولة مجاورة واشتبهت فيها، وبعد إخضاعها للتفتيش تبين احتواؤها على كميات ضخمة من الأسلحة المخصصة لقتال الشوارع وحرب العصابات، مشيرة إلى أن القوات الشرعية وضعت يدها على الشاحنات، وأخضعت المهربين لتحقيق فوري. حيث أفادوا في اعترافاتهم بأن الأسلحة إيرانية الصنع، وأن عملية تهريبها تمت بتنسيق كامل لعناصر من الحرس الثوري.
محاولات متكررة
ومضى المركز بالقول إن عملية التهريب تمت على عدة مراحل، فبينما ضبط عدد من الشاحنات، توصلت المقاومة إلى أن شاحنات أخرى موجودة في مدينة سيئون، ما أدى إلى ضبطها أيضاً.
وكانت قوات التحالف قد أحبطت خلال الفترة الماضية عددا من المحاولات الإيرانية لتهريب أسلحة لحليفها الحوثي عبر البحر، وبعد استعادة باب المندب أوائل الشهر الجاري وكذلك جزيرة ميون الاستراتيجية، لجأت طهران إلى استخدام الحدود البرية التي تربط اليمن مع إحدى الدول المجاورة.
موقف قوي
ودفعت محاولات التدخل الإيراني في الشأن اليمني الداخلي، ووقوفها مع المتمردين الحوثيين، الحكومة الشرعية برئاسة عبدربه منصور هادي إلى اتخاذ قرار أوائل أكتوبر الجاري، بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واستدعاء القائم بالأعمال اليمني من إيران، كما أمهلت السفير الإيراني في صنعاء مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد.
ورغم كل تلك المحاولات الفاشلة، ما زالت السلطات الإيرانية تنفي تورطها في دعم الانقلابيين، وتكرر مزاعمها عن أهمية البحث عن حل سلمي للأزمة، وآخر ما جاء في هذا الإطار هو تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، التي قالت في تصريحات صحفية يوم الأربعاء الماضي إن بلادها لم تتورط في دعم الانقلابيين بالأسلحة، ودعت المجتمع الدولي إلى تسريع البحث عن حلول سلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.