بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة شح الغاز تمتد إلى مكة المكرمة وانفراج جزئي في جدة
الجلاجل ل "الوطن": ترتيبات لتسلم كميات بديلة وخطط طوارئ لإمداد السوق المحلية
نشر في الوطن يوم 02 - 02 - 2015

في الوقت الذي امتدت فيه أزمة شح أنابيب الغاز إلى مكة المكرمة، شهدت محافظة جدة انفراجا جزئيا للأزمة، إذ حصل عدد من المواطنين وأصحاب المحال على الأنابيب بعد انقطاع استمر أياما، فيما لا زال آخرون في جنوب جدة يترقبون انفراج الأزمة.
"الوطن" بدورها وقفت على كثير من المحال في مكة المكرمة التي كان بعضها مغلقا بالكامل، في حين جعلت الأخرى الباب مغلقا بشكل جزئي وهي إشارة للجميع بخلو المحال من الأنابيب.
يقول حسين مستور إنني منذ ليلة البارحة وأنا ما زلت أتردد على كثير من المحال غير أني لم أجد طلبي، والأزمة لا تحتمل التأخير لأن الأسعار في ارتفاع هذه اللحظة، وهي استغلال غير مبرر له من هؤلاء التجار، في حين قال المواطن محمد الرفاعي إن مثل هذه الحالات النادرة تستوجب بدائل عاجلة لأن المواطن والمقيم هما المتضرران، فالطهي هو مصدر أساس للغذاء والكل يتخذه بشكل يومي، لذا هذا الانقطاع وقع على عاتقنا، فالمحلات خلت من الأنابيب وأصحاب المطاعم رفعوا الأسعار مبررين ذلك بارتفاع أجور الغاز وقلة وجودها.
بدوره، ذكر إدريس عباس الذي يعمل في أحد محال الغاز بمكة المكرمة، أن معظم المحال خاوية من الغاز غير أن بعض المحال تقوم بالبيع للأنابيب الصغيرة، وذلك بالتفريغ الجزئي وبأسعار جدا باهظة دون أن يتردد العميل لأن الحاجة فرضت عليهم.
إلى ذلك، باشرت لجنة مكلفة من وزارة التجارة التحقيق في معرفة أسباب أزمة الغاز التي انتشرت في أحياء عدة من مدينة جدة والرياض وعدد من مدن المملكة، وأوضح مصدر أن محققين من الوزارة قاموا بزيارة عدد من مواقع بيع "الغاز" لمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشوئها.
وأرجع البعض نشوب الأزمة إلى قيام الشركة بفصل عدد من موظفيها، وأوضح عدد منهم ل"الوطن" أن الشركة أقدمت على فصل سائقين وعمال تحميل في مواقع التعبئة، وقال أحد الموظفين، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن الشركة استغنت عن عدد من موظفيها الذين طالبوا بأحقيتهم في الترقيات وتوقف العلاوات السنوية، ما اضطرهم إلى تقديم شكاوى عدة لفرع وزارة العمل، مشيرا إلى أن توقف السائقين عن العمل في شركة الغاز أوقف إيصاله إلى أفرع التوزيع في محافظة جدة.
فيما أكد عدد من الموردين دخول أزمة الغاز يومها العاشر، مشيرين إلى أن السبب توقف تعبئة أسطوانات الغاز وقلة العاملين في المركز الرئيس بالكيلو 14 إلى جانب توقف الشاحنات التابعة للموزعين وعددها 150 شاحنة.
من جهته، نفى نائب رئيس شركة الغاز والتصنيع الأهلية عبدالرحمن الجلاجل ل"الوطن"، وجود أزمة في الغاز وقال: "الشركة أصدرت بيانا توضيحيا يبين عدم وجود أزمة في إمدادات الغاز في مدينة جدة، وفروع الشركة تنتج الكميات ذاتها المتداولة من أسطوانات ووفق المعدلات الطبيعية".
وأضاف: "الشركة سبق لها أن أجرت ترتيبات لاستلام كميات بديلة من الغاز المطلوب من مرافق توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو، ونظرا لوجود أعمال صيانة في مصفاة ينبع اتخذت أرامكو ترتيبات مسبقة لتعويض انخفاض كميات الغاز المستلمة من مصفاة ينبع، إلا أن شاحنات الغاز تأخرت في تسليم الشاحنات، ما أسهم في تأخر إمداد محطة الغاز في جدة".
وأوضح الجلاجل أن الشركة عمدت إلى وضع خطط طارئة وفورية لمعالجة هذا الأمر بتمديد فترات العمل في فرع جدة حتى الساعة 11 مساء لتأمين طلبات السوق المحلي، ما أسهم في بلوغ متوسط إنتاج الفرع خلال الأيام الخمسة الماضية ما يفوق 50 ألف أسطوانة بمعدل 91 شاحنة، مبينا أنه تم رصد حالات تعمد عدد محدود من المحال إقفال منافذ البيع لأيام عدة بغرض افتعال أزمة ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.