إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديميون يحذرون من هجمة "العاميات" على "العربية"
أدبي الرياض احتفل باليوم العالمي للغة بمحاضرتين ومسرح ومعرض وتأبين
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2013

تفاعل نادي الرياض الأدبي مع اليوم العالمي للغة العربية عبر نشاطات تنوعت ما بين محاضرتين، وعرض مسرحي، ومعرض للخط العربي، وتأبين للدكتور عوض القوزي، وكرّم النادي اثنين من أعضاء الجمعية العمومية، وهما: الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين، والدكتور عائض بن بنيّه الردّادي، بمناسبة اختيارهما عضوين في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
انطلقت الفعاليات بكلمة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية الدكتور أحمد بن عبدالله السالم، أعلن فيها أن الجمعية ستكرّم العثيمين والردّادي في اجتماع الجمعية العمومية القادم.
وفي ندوة خصّصها النادي للحديث عن جهود الدكتور عوض بن حمد القوزي (الأستاذ بجامعة الملك سعود وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة) رحمه الله، شارك الدكتور محمد الربيّع (عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة) بورقة عنونها "القوزي مجمعيّاً"، والدكتور إبراهيم الشمسان بورقة "القوزي لغويا ومحققا"، والدكتور محمد خير البقاعي بورقة "القوزي وذكريات باقية"، وأدارها الدكتور عادل العيثان من جامعة الملك سعود.
وقال الشمسان: إن القوزي كان من بين قلّة من الأساتذة الذين زويت لهم علوم العربية والثقافة الغربية، وحدثني رحمه الله عن تحقيقه لشرح السيرافيّ لكتاب سيبويه، وأسفه الشديد أنه لم يجد من يرعى هذا العمل الضخم؛ ولعل كلية الآداب تنهض بمهمة نشره إن شاء الله.
وذكر البقاعي بأن القوزي - رحمه الله - يؤمن أن من أهم صفات الرجل الإحساس بالمسؤولية تجاه الوطن وتجاه الأسرة، وأضاف: كان القوزي يكره التعصب والتطرف وكل أشكال المغالاة أو التظاهر في التعبير عن الإيمان.
ثم افتتح الدكتور أحمد السالم "معرض الحرف العربي في الفن التشكيلي" للفنان فهد الربيق.
أعقبته محاضرة "التراث العربي بين القطيعة والجمود" للدكتور أحمد درويش.
وفي سياق آخر، انطلقت فعاليات منتدى المسرح الثقافي بالنادي، واستهل أعماله بمسرحية (محاكمة شكسبير)، من إعداد فايز عبدالله وإخراج فهد العصفور. بعدها ألقى الدكتور صلاح حسنين، محاضرة عنوانها "أثر موسيقا الشعر في النقد الموضوعي: قصيدة "دموع برائحة التفاح" للدكتور أحمد السالم أنموذجا".
وفي سياق متصل، حذر عدد من الأكاديميين المصريين من هجمة العاميات على اللغة العربية السليمة ومحاربة أبنائها لها في مختلف مناحي الحياة، مطالبين بتوفر السلامة اللغوية في وسائل الإعلام التي أصبحت صاحبة التأثير الأكبر في حياة الناس وفي تربية النشء.
وقال عميد كلية التربية بجامعة سوهاج المصرية في الندوة التي نظمتها الهيئة المصرية للكتاب مساء أول من أمس حول تدهور اللغة العربية في الإعلام المصري، ومشكلات تعليم اللغة العربية، الحديث عن اللغة يحتمل وجهين الأول نظري بحت وانبغائي بحت، والأمر الثاني أن تكون هناك صور للإعلام حين يكون رائدا في استعمال اللغة والحفاظ عليها، واللغة ليست فقط جزءاً من الثقافة، فاللغة تعكس كل الثقافة، فحين نقرأ ثلاثية نجيب محفوظ، نرى كيف كان المجتمع المصري وثقافة الفترة التي تتحدث عنها هذه الرواية حتى في اللغة المستخدمة.
أما عن اللغة في الإعلام فقال رجب: لا بد أن تتوفر في الإعلام السلامة اللغوية، فإذا تحدث الإعلام بالفصحى غير مسموح بالخطأ اللغوي ويجب الالتزام بقواعد النحو والصرف، أما صفاء اللغة فأن تكون عربية خالصة لا تتسلل إليها أي كلمة من لغات أخرى.
وتحدثت أستاذة المناهج وتدريس اللغة العربية الدكتورة هدى مصطفى، عن مشاكل تدريس اللغة العربية وقالت: اللغة العربية يظهر الاهتمام بها في التعليم من حيث عدد الحصص والدرجات المرصودة للمقرر، ويعاني تعليم اللغة العربية من عدة مشكلات أولها طبيعة اللغة نفسها، فهي مسؤولة عن بعض مشكلات التعليم وأول مشكلة هي العامية فيأتي المتعلم إلى المدرسة وهو متعلم اللغة العامية فلا يدرك أهمية اللغة الفصحى لأن الفهم والاستفهام متحقق لديه، ومدرس اللغة العربية نفسه يستخدم اللهجة العامية في التدريس.
فيما أوضحت الدكتورة هدى مصطفى، أن صعوبة اللغة العربية تكمن في قواعدها والنحو والحروف العربية أيضا بها بعض مظاهر الصعوبة سواء كتابة أو نطقا. وبدأت هذه الصعوبة تظهر في جميع المجالات ليس فقط التدريس، كما ظهرت لغة مطعمة ببعض الحروف اللاتينية. ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت لا تستخدم دائما اللغة العربية ولذلك بدأت تختفي. بالإضافة إلى ضعف معلم اللغة العربية الذي يساء اختياره من البداية، وأصبحت مهنة التدريس مهنة من لا مهنة له ويمكن لأي أحد أن يعمل مدرسًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.