طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يقترح جامعة ل"الحج"
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2013

أكد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، أن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، ومعهد الحرم المكي يشكلان نواة حقيقية لإنشاء جامعة متخصصة في مجالي الحج والعمرة، داعيا إلى إنشائها.
وقال الفيصل بعد ترؤسه اجتماع اللجنة المركزية للحج في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمجمع الإدارات الحكومية الجديد في مزدلفة أمس، وتنفيذه لجولة ميدانية بالمشاعر "الحج مناسبة لحمد الله أن شرفنا بأن نكون من سكان هذه البقعة وأننا خدام لهذا المكان"، موضحا أنه لا يوجد تعثر في مشاريع المنطقة في السنوات الأخيرة.
دعا أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، إلى إنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة تتولى شؤون الأبحاث والدراسات والتدريب والتأهيل في ظل أن موسمي الحج والعمرة أصبحا طيلة العام، قائلا: "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، ومعهد الحرم المكي يشكلان نواة حقيقية لإنشاء جامعة متخصصة في مجالي الحج والعمرة"، متمنيا أن يجد هذا المقترح من لدن وزارة التعليم العالي الاهتمام من خلال الدراسة والتنفيذ على أرض الواقع.
وقال الأمير خالد الفيصل بعد ترؤسه اجتماع اللجنة المركزية للحج في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمجمع الإدارات الحكومية الجديد في مزدلفة أمس: "المملكة قيادة وشعبا تتشرف أن تقدم كل ما لديها من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، وهذه مناسبة لحمد الله أن شرفنا بأن نكون من سكان هذه البقعة وأننا خدام لهذا المكان ولا شيء أهم من خدمة الأراضي المقدسة وضيوفها".
وأضاف: "أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، على ما يقدمه للجنة المركزية من دعم ومشورة وتوجيه، ونرفع من خلاله الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين نظير الجهود الرامية لتسخير كافة الإمكانات لقاصدي المشاعر المقدسة".
وفي حديثه لوسائل الإعلام، أكد الأمير خالد الفيصل، أنه لا يوجد أي مشروع متوقف في السنوات الأخيرة في منطقة مكة المكرمة، قائلا: "أتمنى أن يتم التركيز على المنجزات وعدم التركيز على المشاريع المتعثرة لأنها في حقيقة الأمر مشاريع متأخرة في السنوات الأخيرة ولا يمكن وصفها بأنها متعثرة، كما أن التعثر ليس حكرا على المملكة دون سواها بل هي موجودة في كل أنحاء العالم، كما أتمنى أن تكون لديكم الجرأة على التحقق من أسباب التقصير في المشاريع قبل تصنيفها بأنها متعثرة".
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على المشاعر المقدسة، رافقه فيها أعضاء لجنة الحج المركزية وعدد آخر من كبار مسؤولي القطاعات المدنية والأمنية العاملة بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن، إذ استهل الجولة بالوقوف على المرحلة النهائية من مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني من منشأة الجمرات، وتفقد المرافق التي تم إنشاؤها وتجهيزها لهذا المشروع من طرق وأنفاق ومحطات نقل لتسهيل عملية تنقل الحجاج من منطقة العزيزية إلى منشأة الجمرات لأداء نسكهم.
وتضمنت الجولة، تفقد سير العمل لوضع اللمسات النهائية للمرحلة الأخيرة من مشروع ربط منطقة الشعيبين بمنى بمنشأة الجمرات استعداداً لخدمة الحجاج في موسم حج هذا العام، حيث شهدت المرحلة الأخيرة من المشروع استكمال "التشطيبات" النهائية في الأنفاق الموصلة بين منطقة الشعيبين ومنطقة منشأة الجمرات وما تم استحداثه من إنشاء سيور متحركة في الأنفاق ورصف كافة الأنفاق بالبلاط الملون الجذاب لمساعدة المشاة من الحجاج في التنقل بيسر وسهولة لأداء نسكهم.
وشملت الجولة، مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي.
وتجول أمير منطقة مكة المكرمة في مشعري منى ومزدلفة، واطلعوا على الجهود والأعمال القائمة للانتهاء من تهيئة كافة المرافق والتجهيزات اللازمة لاستقبال وفود الحجاج خلال الأيام القريبة المقبلة، كما اطلعوا خلال الجولة، على مشروع إنشاء دورات المياه الجديدة ومشروع تحديث دورات المياه القديمة في المشاعر المقدسة.
إلى ذلك، توجه الأمير خالد الفيصل إلى مشروع مجمع الدوائر الحكومية الجاري تنفيذه في المشاعر، واطلع على ما تم تنفيذه خلال المرحلة الأولى من المشروع من مبان ومرافق مخصصة لنقل الجهات الحكومية العاملة في المشاعر المقدسة إليها بهدف إخلاء مواقعها في المشاعر المقدسة، عقب ذلك تم البدء في مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الذي تضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه، وأبرز الملاحظات التي رصدت والمعالجات التي تمت بما يوفر لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بيسر وسهولة.

محطات الجولة
• تفقد المرحلة النهائية من مشروع ربط العزيزية بالمستوى الثاني من منشأة الجمرات
• تجول في مقر الإدارات الحكومية بحمى المشاعر
• تفقد مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي الجديد
• استعرض خطة وزارة الحج للموسم الحالي
• تفقد خطط النقل الترددي بمشعر عرفات
• دشن خطة رئاسة الحرمين لخدمة الحجاج
• افتتح ورشة "دور قاصدي المسجد الحرام للارتقاء بالخدمات"
• ترأس اجتماع لجنة الحج المركزية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.