السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجار ل الوطن : "التقليص" لن يؤثر في "تكلفة الخدمات" لحجاج الخارج
نشر في الوطن يوم 19 - 08 - 2013

أكد وزير الحج بندر حجار أن مؤسسات الطوافة لن تضيف أي مبالغ مالية تجاه الخدمات التي تقدمها للحجاج والمعتمرين على إثر تقليص أعداد الحجاج القادمين من خارج المملكة بنسبة 20%.
وقال حجار إن العوائد المالية التي تتلقاها مؤسسات الطوافة من الخدمات التي تقدمها "ثابتة ولم تتغير"، وإن وزارة الحج وقعت كافة الاتفاقيات مع مكاتب شؤون الحجاج ونبهت عليهم بالتقيد بالضوابط والأنظمة المنظمة للحج لما في ذلك مصلحة الحجاج وراحتهم.
ونفى الوزير وجود أي تأثير سلبي لقرار المملكة المعني بتخفيض أعداد حجاج الخارج بنسبة 20% على خطط وبرامج مؤسسات الطوافة المعنية بخدمة ورعاية الحجاج القادمين من الخارج، مؤكداً أن القرار سيكون حافزاً لبذل المزيد من الجهد.
وكان حجار قام أمس وضمن جولاته الميدانية السنوية التي تأتي مع بداية استقبال موسم الحج لهذا العام1434ه بزيارة تفقدية لمؤسسة جنوب شرق آسيا ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، وذلك بعد اعتماد الخطط التشغيلية والميزانيات التقديرية لجميع مؤسسات الطوافة خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد الوزير على أهمية خدمة حجاج بيت الله الحرام وسرعة إنهاء إجراءات قدومهم وتفقد مساكنهم قبل وصولهم لمكة المكرمة، ومراعاة نظافة المساكن وحسن تجهيزها، وتوفير الحراسات الأمنية المؤهلة والمدربة وبالعدد الكافي عند مساكن الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وطالب حجار القائمين على مجالس إدارات مؤسسات الطوافة بسرعة توثيق عقود المساكن من المؤسسات ومن وزارة الحج من قبل عموم بعثات الحج، وأهمية استخدام التقنية الحديثة في ذلك.
وشدد الوزير على أهمية الرقابة الذاتية وقيامها بدورها الوقائي لتحقيق المزيد من معدلات الأداء، والاستمرار في البرامج التدريبية وانتقاء العنصر البشري لتقديم أفضل الخدمات التي يتطلع إليها ولاة الأمر في هذه البلاد لضيوف الرحمن، وكذلك العناية ببرنامج تفويج الحجاج من المخيمات إلى جسر الجمرات وعلى نجاح بقاء الجزء الأكبر من الحجاج إلى يوم 13 ذي الحجة لتفادي الزحام والتكدس المحتمل في طواف الإفاضة أو طواف الوداع.
وأشار حجار إلى وجود 300 فرقة ميدانية لمتابعة ومراقبة أداء مؤسسات الطوافة ومكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية التابعة لها، وتقييم ذلك الأداء.
وحول موسم العمرة لهذا العام1434، كشف وزير الحج أن أكثر من 5 ملايين معتمر قدموا لموسم العمرة لهذا العام الذي ينتهي في15 من هذا الشهر الجاري ولم يتبق منهم على أراضي المملكة سوى 70ألف معتمر فقط، وستتم مغادرتهم وفق خطط التفويج والمغادرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.