أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيوزيلندا تصدر حليب أطفال "قاتل" إلى المملكة
الفالح: "البكتيريا" تسبب الشلل والوفاة للرضع ويجب التحرك سريعا لفحص المنتج في الأسواق
نشر في الوطن يوم 04 - 08 - 2013

في الوقت الذي حذرت فيه السلطات النيوزيلندية أمس الجهات الصحية حول العالم من منتجات ألبان ملوثة ببكتيريا فتاكة ومميتة، صدرتها إلى أسواق السعودية وأستراليا والصين وماليزيا، طالب خبير سعودي في صحة الأطفال هيئة الغذاء والدواء بالمملكة بالاستجابة لهذا التحذير وفحص كافة أنواع الحليب الموجودة في الأسواق للتأكد من خلوها من هذه البكتيريا.
وحذر مسؤولون صحيون من أن المنتجات المصدرة، بما فيها حليب الأطفال، تحوي بكتيريا تؤدي إلى تسمم غذائي في بعض الحالات، ووفيات في حالات أخرى. وصرح وزير التجارة النيوزيلندي تيم جروسر، بأن بلاده أنذرت السلطات الصحية الدولية العالمية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، بخطورة الملوثات التي صدرتها بعض الشركات في بلاده، مؤكدا أنها أعلمت الدول المتضررة فورا.
من جهته، أكد الأستاذ المشارك في قسم الأطفال بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الفالح، في تصريحات إلى "الوطن"، أن هذه البكتيريا معروفة وغالبا ما تلوث العسل وتصيب الجهاز العضلي للأطفال دون عمر السنة، وتسبب الشلل والوفاة، مطالبا هيئة الغذاء والدواء بالتدخل السريع.
حذرت السلطات النيوزيلندية أمس الجهات الصحية حول العالم من منتجات ألبان ملوثة ببكتيريا فتاكة ومميتة، صدرتها إلى أسواق السعودية وأستراليا والصين وماليزيا، وفقا لما نشرته صحيفة "ذي أستراليان". وطالب خبير سعودي في صحة الأطفال هيئة الغذاء والدواء بالمملكة بالاستجابة لهذا التحذير وفحص كافة أنواع الحليب الموجودة في الأسواق للتأكد من خلوها من هذه البكتيريا.
وحذر مسؤولون صحيون بأن المنتجات المصدرة، بما فيها حليب الأطفال، تحوي بكتيريا تؤدي إلى تسمم غذائي في بعض الحالات، ووفيات في حالات أخرى، موضحين أن الأعراض تشمل الغثيان والقيء والإسهال، يليها الشلل، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها.
وصرح وزير التجارة النيوزيلندي تيم جروسر، بأن بلاده أنذرت السلطات الصحية الدولية العالمية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، بخطورة الملوثات التي صدرتها بعض الشركات في بلاده، مؤكدا أنها أعلمت الدول المتضررة فورا.
وأشار جروسر إلى أن المعلومات التي بحوزة وزارته لا تزال غير كافية، وفي حال ورود أي معلومات إضافية عن أسماء الشركات المستوردة والمصدرة لها، فإن الوزارة ستعلنها فورا.
وأضاف الوزير: "تأكدنا أن مصل اللبن البروتيني الملوث تم تصديره إلى كل من أستراليا والصين وماليزيا والسعودية وتايلند وفيتنام، وأنه استخدم في مجموعة كبيرة من المشروبات، ومنها مشروبات الرياضيين".
من جانبه، أوضح المسؤول في وزارة الصناعات الأولية سكوت غالاتشر، أن الوزارة أخضعت ثلاث دفعات من مصل اللبن التي صنعت في مايو من العام الماضي لاختبارات مؤخرا، حيث ثبتت إيجابيتها لمركبات الكلوستريديوم البوتولينوم، لافتا إلى أنها استخدمت لإنتاج ما يزيد على 870 طنا من المواد المباعة في الأسواق.
وصرحت شركة فونتيرا العملاقة في سوق للألبان، وقامت بتصنيع منتج المصل قبل أكثر من عام، بأنها نصحت ثمانية من عملائها بالتحقق من المنتجات المصدرة إليهم، لافتة إلى أنها تقوم بأقصى جهدها لمساعدة عملائها وضمان المصداقية بأن أي مواد ملوثة ستصادر من السوق. ولفتت إلى أنها ستلجأ لاستدعاء المنتجات التي صدرتها في حال الضرورة. وأضافت الشركة أن التأثير على المستهلك يعتمد على استهلاك المنتج الملوث اعتمادا على العمر والكمية التي تم استهلاكها، حيث إن الإنسان البالغ إذا استهلك كمية صغيرة فإنها من الممكن أن تمر دون أن يحس بها.
من جهته، أكد الأستاذ المشارك في قسم الأطفال بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الفالح، في تصريحات إلى "الوطن"، أن هذه البكتيريا معروفة وغالبا ما تلوث العسل وتصيب الجهاز العضلي للأطفال دون سن السنة، وتسبب الشلل والوفاة.
وأهاب الدكتور الفالح بهيئة الغذاء والدواء بسرعة التجاوب مع هذا التحذير قبل وصول بعض هذه المنتجات إلى المستهلكين واسترجاع منتجات الشركات المتضررة ليتسنى فحصها والتأكد من سلامتها. وأضاف الدكتور الفالح أنه يتوجب فحص كافة منتجات حليب الأطفال الموجودة في الأسواق والتي لا يقل عددها عن 25 نوعا للتأكد من سلامتها وخلوها من التلوث بالبكتيريا أو "الميلامين"، مشيرا إلى ضرورة فحص هذه المنتجات بشكل دوري حتى لو لم تكن هناك تحذيرات.
من جانبها، استدعت الصين السفير النيوزيلندي لديها، وأعلمته بضرورة اتخاذ الإجراءات لمنع المنتجات التي تحتوي على الملوثات من التأثير على صحة الصينيين.
وأصدرت هيئة الإشراف على الجودة الصينية أنها استدعت جميع الموردين الصينيين لمنتجات الألبان النيوزيلندية، وأمرتهم بسحب جميع المنتجات الملوثة من الأسواق ودعت مسؤوليها لتكثيف عمليات التفتيش على منتجات الألبان المستوردة من نيوزيلندا إلى الصين.
وأشارت السلطات النيوزيلندية إلى أنه لا يوجد حتى الآن أية تقارير بالمرض المرتبط باستهلاك البروتينات الملوثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.