نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حرب الكيابل" تستعر و"الكهرباء": خرائطنا بدقة "جوجل"
انقطاع جديد للخدمة في الجنوب بسبب "معدة ثقيلة"
نشر في الوطن يوم 30 - 05 - 2013

لم يمض يومان على تحميل الشركة السعودية للكهرباء لمقاولين مسؤولية عطب كيابلها وانقطاع الخدمة عن نصف مليون مشترك، حتى سجل مركز ثربان في محافظة المجاردة (جنوب البلاد)، حادثة من هذا النوع بعد أن تسببت إحدى المعدات الثقيلة بقطع أسلاك الضغط المنخفض بقرية "الطلايع" أمس، للمرة الثالثة على التوالي.. يأتي ذلك فيما تصاعدت حدة التوتر بين 3 من قياديي الشركة السعودية للكهرباء من جهة، ورئيس لجنة المقاولين بمجلس الغرف السعودية فهد الحمادي من جهة أخرى، على خلفية ما وصفه "الأخير" بتضليل الشركة للمقاولين ب"خرائط وإحداثيات خاطئة"، وهو ما نفاه أحد مسؤولي الشركة، مؤكدا ل"الوطن" أن خرائطهم شبيهة ب"جوجل إيرث" في دقتها.
واتهم رئيس قطاع كهرباء المنطقة الوسطى مساعد الجبير، المقاولين بالالتفاف من خلف مكتب التنسيق التابع لأمانات المناطق، والموكل له إعطاء فسوحات عمليات الحفر لكافة المشاريع، وهي العملية التي تستوجب وجود رخصة عمل يتم توقيعها من قرابة 13 وزارة، فيما قال زميله المسؤول عن القطاع الغربي عبدالمعين الشيخ إن المقاولين لا يلتزمون بتوفير جهاز تحديد مواقع الكيابل، لكونه باهظ الثمن.
فتح 3 قياديين في الشركة السعودية للكهرباء النار، على تصريحات رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية فهد الحمادي ل"الوطن" أمس، على خلفية اتهام الشركة للمقاولين بالتسبب في قطع الكهرباء عن قرابة نصف مليون مشترك نتيجة عطب كيابل الخدمة، في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وتبوك. ونفى رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الوسطى المهندس مساعد الجبير، ورئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الغربية المهندس عبدالمعين الشيخ، ورئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الشرقية المهندس عبدالحميد النعيم، ما ذكره الحمادي كون أن الشركة لا تقوم بتزويد المقاولين بخرائط توضح مواقع كيابل الكهرباء.
وأكد رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الغربية، أن المقاولين من المفترض أن يكون لديهم جهاز يحدد مواقع الكيابل، لافتا إلى أن هذا الجهاز "باهظ الثمن" وأن معظم المقاولين يتجنبون شراءه، مؤكدا أن شركة الكهرباء تعطي خرائطها للمقاولين، وأنها صحيحة ومطابقة للواقع، وشبيهة بخرائط "جوجل".
ولفت المهندس مساعد الجبير، إلى أن المقاولين يعملون من خلف مكتب التنسيق التابع لأمانات المناطق، والذي بدوره يعطي الفسوحات لعمليات الحفر لكافة المشاريع، مبينا أن مكتب التنسيق يعطي رخصة يتم توقيعها من قرابة 13 وزارة، إلا أن المقاولين لا يقومون بهذا الإجراء وبالتالي نتج عن ذلك عطب للكيابل.
وأكد أن جميع شبكات الكهرباء موجودة على المخططات، مبينا أن الشركة تدل المقاولين على مسار الكيبل، لافتا إلى أنه من المفترض أن يكون مع المقاولين الجهاز المخصص لكشف مواقع الكيابل. وأشار إلى أن آلية الحفر تبدأ من الأمانات عن طريق مكتب التنسيق.
من جهته، أكد رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الشرقية المهندس عبدالحميد النعيم، أن الشركة السعودية للكهرباء تعطي المقاولين خرائطها، مستبعدا ما ذكره رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين كون خرائط الكيابل الكهربائية مضللة.
.. و"معدة ثقيلة" تقطع التيار ب"ثربان"
ثربان: محمد آل عمر
تسببت إحدى المعدات الثقيلة أمس في انقطاع الكهرباء عن مركز ثربان في محافظة المجاردة بعدما قطعت أسلاك الضغط المنخفض بقرية الطلاليع للمرة الثالثة على التوالي، بسبب تدلي أسلاك الضغط المنخفض في القرية.
وطالب الأهالي شركة كهرباء المجاردة برفع الأسلاك عن الشارع العام الذي يتوسط المركز، فيما باشر مخفر شرطة ثربان الموقع وعمل على توقيف السير للحفاظ على سلامة المواطنين حتى حضور فرقة طوارئ كهرباء المجاردة التي عملت على فصل التيار، ورفع الأسلاك من الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.