"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"استفتاء المرور": 63% غير ملتزمين ب"الأنظمة"
مواطنون يؤكدون أن قيادة السعودي للسيارة في الخارج تختلف عن "الداخل"
نشر في الوطن يوم 05 - 04 - 2013

في فترة لم تتجاوز 15 يوماً، صوت أكثر من 3 آلاف شخص على آخر استفتاء وضعته إدارة مرور الرياض على موقعها الإلكتروني، حول مدى احترام سائقي المركبات لأنظمة وقواعد المرور، حيث رأى 63% منهم أن السائقين لا يحترمون الأنظمة وقواعد المرور، بينما أشار21% إلى أن سائقي السيارات يحترمون الأنظمة إلى حد ما، في حين ذهب 15% منهم إلى أن مستوى إحترام السائق للأنظمة جيد.
ومن جانبها طرحت "الوطن" السؤال نفسه على عدد من المواطنين لقياس مدى رضائهم عن احترام السائق السعودي لأنظمة وقواعد المرور، وكانت الإجابات تصب في جانب واحد، ألا وهو عدم قبولهم لطريقة سير المركبات في المملكة، إذ استغرب المواطن محمد الأحمري من طريقة احترام الأنظمة وقواعد المرور لدى السائق السعودي، خصوصاً عند الإشارات الضوئية التي يتقدم فيها المتأخر على المتقدم بطرق غير نظامية.
وشاركه في الرأي المواطن سعد العنزي الذي قال إنه يسافر كثيراً إلى الدول الخليجية ويرى المواطنين السعوديين يتقيدون بالأنظمة هناك بعكس ما يحدث في المملكة، مبيناً أن غير المنضبط في القيادة بدأ يؤثر على المنضبط، وداعياً الجهات المختصة إلى تطبيق أشد العقوبات على من يستهتر بأنظمة المرور.
ويرى مراقبون أن أسباب تهور قيادة السيارات في المملكة ترجع إلى التعلم في وقت مبكر من العمر، حيث تتكون لدى الشاب هواياته الخاصة بين سن العاشرة والعشرين، وحين يتعلم الشاب قيادة السيارة في هذه المرحلة فإنه تتكون لديه ميول نحوها وتصبح هواية يمارسها بحد ذاتها ويتجاوز كل الحدود أثناء قياده السيارة ويصل الأمر إلى الاحترافية فيها، مما يفقد مجتمع الشباب ثقافة قيادة المركبات، التي لا تتعدى أن تكون المركبة مجرد وسيلة للتنقل وأداء أعمال معينة.
ولفت آخرون إلى أن طريقة القيادة الحديثة، خصوصاً في المدن السعودية الكبرى، أملتها الحاجة إلى اختصار الوقت وتفادي الازدحام الذي ظل مشاهداً في جميع الأوقات، والذي يعيق الكثيرين عن تأدية أشغالهم اليومية، إضافة إلى أن هنالك من لا يتقيد بأنظمة المرور مخلفاً وراءه رغبة لكل من يرى تصرفاته بأن يمضي فيما مضى ليستطيع الوصول في أقصر مدة من دون أن يكترث بالآخرين، إذ أصبحت المسألة كالعدوى التي تنتقل من سائق لآخر حتى بات ذلك طبيعياً لدى الكثيرين ومشاهداً في الشوارع داخل الأحياء.
وعلى الرغم من المخاطر التي تحدق بنظام السير في المملكة، إلا أن جهود رجال المرور تظل قاصرة أمام تلك الممارسات، حيث تشهد شوارع الرياض على سبيل المثال سيارات تزاحم من اليمين أو تسقط من الشمال أو تتجاوز بشكل غير عقلاني أو تقتحم بشكل مفاجئ من كتف الطريق، ناهيك عن استخدام الضوء العالي الذي يسبب بدوره إزعاجاً للغير، والتسابق للوصول إلى دوار فيه مركبات أخرى لها الأحقية في المرور.
يذكر أن قوائم المخالفات المرورية وعدم اتباع أنظمة وقواعد المرورالخاصة بالمملكة مكونة من 4 جداول، يشمل جدول المخالفات الأول، والذي يتكون من 25 نقطة تخص كل ما يتعلق بالمركبة وقائدها من سير المركبة بدون لوحة خلفية، أو قيادة المركبة من دون رخصة سواقة للسائق، وقيادة المركبة تحت تأثير مسكر، وتجاوز السرعة القصوى.
فيما يشتمل الجدول الثاني على 16 بنداً أولها مخالفة لمن يقوم بإجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل المركبة، أوحتى السير بالمركبة التي تحدث تلوث البيئة، أو نقل عدد من الركاب يزيد عن العدد المحدد في رخصة السير، أو نقل الركاب في غير الأماكن غير المرخصة.
ويضم الجدول الثالث 20 نقطة تحدثت عن مخالفة من لا يقدم المركبة للفحص الفني الدوري، وعدم ربط حزام الأمان، أو عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، أوعدم مراعاة قواعد الأفضلية.
ويحتوي الجدول الرابع على 12 نقطة منها رمي أية أجسام خارج المركبات أثناء سيرها، أو التباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة، أوالوقوف في أماكن وقوف ذوي الاحتياجات الخاصة من غير هذه الفئة المسموح لها، أو الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة، أو عدم وجود وثيقة تأمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.