ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مكافحة الغش": "أبو ريالين" نتاج عملية "غسل أموال"
الباحث العييري وصفها ب"نفايات الدول الصناعية".. وطالب بتحسين معيشة رجال الجمارك
نشر في الوطن يوم 05 - 03 - 2013

في مفاجأة من العيار الثقيل كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية الدكتور سليمان إبراهيم العييري، أن ما يسمى ب"محلات أبو ريالين" التي انتشرت بشكل مخيف في مناطق المملكة، ما هي إلا نتاج نفايات الدول الصناعية وعمليات غسل أموال، وأوصى خلال مشاركته في أعمال المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية الذي اختتم ب"إعلان الرياض" أمس منع تفاقم مشكلة البضائع المغشوشة والمقلدة، بتعزيز وتوازي الجهود على كافة الأصعدة في الداخل. وطالب بالاهتمام بموظفي الجمارك وتحسين أوضاعهم المادية والمعيشية، وكذلك فرق ضبط الغش في الوزارات والجهات الأخرى، ورفع الرواتب أو خفض تكلفة الخدمات على أصحاب الدخل المتوسط والضعيف لتمكينهم من شراء بضائع وسلع ذات جودة أعلى، وتطوير عمل المراقبين وتكثيفهم وعمل فرق رقابة خاصة بالأسواق مشتركة من الدفاع المدني والتجارة والجمارك وحماية المستهلك وإمارات المناطق. وأكد العييري أن السلع المقلدة والمغشوشة تكبد المملكة خسائر تقدر ب22 مليار ريال سنويا، وقال: "ليس دفاعا عن الصين، عندما نذكر السلع المقلدة والمغشوشة ونتناسى العمالة السائبة، والمستثمرين الجشعين من جنسيات مختلفة ومنهم للأسف سعوديون". وأضاف العييري: "من خلال خبرتي وتعاملي مع الصينيين، فإني لا أبرئهم، لكن للأمانة أقول إنهم يباشرون بسؤال التاجر عن نوع ومستوى البضاعة (عال - متوسط - رديء) ليبقى الاختيار والقرار للتاجر نفسه".
رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى الدكتور سعد محمد مارق أكد على ضرورة إيجاد استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة السلع المغشوشة والمقلدة، وقال: "قضية السلع المغشوشة والمقلدة تتوزع بين أكثر من جهة. وعندما تتولى عدة جهات قضية واحدة فإنها تتشتت، لابد من عمل مهني علمي موحد ينتج عنه خطة تنفيذية تحدد أولاً مسؤولية كل شخص وواجباته في هذه الاستراتيجية".
وطالب الدكتور مارق بسرعة تبني استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة خطر الغش التجاري، وقال: "أنادي بضرورة تبني استراتيجية وطنية موحدة للتصدي لهذه الظاهرة، ليس بالشكل النظري، بل إن تكون استراتيجية وطنية ملزمة. وأتمنى أن نسمع ببدء العمل عليها بشكل مهني، فلا نرغب بمحاضر اتفاقيات أو مذكرات تعاون، بل نريد استراتيجية وطنية، بمذكرة استراتيجية تعتمد من أعلى سلطة في البلاد، تحدد المسؤوليات ويحاسب كل شخص يتهاون فيها، وينتج عنها مجلس تنسيقي يشرف وينفذ هذه الاستراتيجية التي تحمل رسالة واضحة تضمن عدم دخول أو تداول منتجات مغشوشة أو مقلدة إلى المملكة، ورؤيتها التعاون والتنسيق الدائم بين جميع قطاعات الدولة ذات العلاقة لضمان خلو المملكة من تلك المنتجات، بأهداف عريضة تنص على قفل جميع منافذ الغش والتقليد وتتبع المنابع وتجفيفها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.