استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيسى ل الوطن: "مبتعثون" لا تكفيهم المكافأة
"الملكية الفكرية" حرمت طلابا من إكمال الدراسة
نشر في الوطن يوم 05 - 11 - 2012

أكد الملحق الثقافي في أميركا الدكتور محمد العيسى أن هناك مبتعثين لا تكفيهم مكافآتهم الحالية، آملا بأن يقر قريبا مقترح زيادة المكافآت الذي رفع للجهات المختصة.
وكشف العيسى في حوار هاتفي أجرته معه "الوطن" أن 4 آلاف جامعة في أميركا استقبلت هذا العام 5 آلاف مبتعث ومبتعثة جدد، مشيرا إلى أن الملحقية تساعد الطلاب الذين حرموا من إكمال دراستهم بعد تورطهم في خروقات للملكية الفكرية.
كشف الملحق الثقافي في أميركا الدكتور محمد العيسى أن هناك مبتعثين تورطوا في خروقات للملكية الفكرية وحرموا نتيجة لها من إكمال دراستهم، مشيرا إلى أن ملحقيته تساعدهم عبر منحهم فرصة أخيرة للحصول على قبول من جامعة أخرى، مشددا على أن أعدادهم لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وقال العيسى في حوار أجرته معه "الوطن" أمس إن قرابة 4 آلاف جامعة في كل الولايات الأميركية استقبلت نحو 5 آلاف طالب سعودي هذا العام، موضحا أن هناك مقترحا بزيادة المكافآت تم رفعه للجهات المختصة، آملا بأن يتم إقراره في وقت قريب، حيث إن مبتعثي بعض الجامعات لا تكفيهم مكافآتهم الحالية.
وبشر الملحق الثقافي المواطنين بعدم تسجيل أي حالة وفاة أو حتى إصابة لأي سعودي نتيجة إعصار ساندي، موضحا أن 320 مبتعثا ممن قامت الملحقية والسفارة بإسكانهم عقب الإعصار، سيعودون إلى جامعاتهم اليوم كحد أقصى.
ولم يفت العيسى تأكيد حرص الملحقية على المتابعة الحثيثة لجميع المشاكل الأكاديمية التي يتعرض لها المبتعثون، أما في المسائل القضائية التي يتعرض لها بعضهم فتتولاها السفارة، في حين تبقي الملحقية ملفاتهم مفتوحة، وتؤمن قبول انضمامهم مجددا للبعثة بعد تسوية أوضاعهم ونهاية قضاياهم. وهنا نص الحوار:
هل سجلتم تعرض مبتعثين لحالات حرمان جامعية لتورطهم في خروقات حقوق فكرية وأدبية؟
- نعم تم تسجيل بعض الحالات التي تورط فيها بعض المبتعثين في مثل هذه المشاكل، ويرجع ذلك لجهلهم بعواقب سلوكيات تلك، لكنها حالات محدودة جدا لا تتجاوز أصابع اليد. وتقوم الجامعة في مثل هذه الحالات بالإبلاغ عن المبتعث، حيث يتم حرمانه من إكمال الدراسة في نفس الجامعة. ولكن الملحقية تحاول مساعدتهم عبر تأمين قبول بديل لهم في جامعة أخرى، ليكون ذلك بمثابة فرصة أخيرة لهم للاستفادة من البعثة.
ماذا قدمت الملحقية للمبتعثين الذين تضرروا من إعصار ساندي، وهل عاد الجميع إلى جامعاتهم لمواصلة الدراسة؟
- الأمور تسير على ما يرام، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة أو إصابة لأي سعودي، ولا حتى دخول للمستشفى. وتكفلت كل من الملحقية والسفارة خلال الفترة الماضية بإسكان أكثر من 320 مبتعثا ومبتعثة، ممن لم يتمكنوا من البقاء في بيوتهم نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، أو أولئك الذين أخلتهم السلطات الأميركية خوفا على حياتهم.
أما فيما يختص بعودة الطلاب إلى مساكنهم وجامعاتهم، فقد عاد قسم كبير من المبتعثين إلى منازلهم، ولم يتبقى سوى عدد بسيط جدا ممن ينتظرون عودة التيار الكهربائي. حيث أنه مازال مقطوعا في بعض المناطق. ولكن أتوقع أنه ومع نهاية اليوم سيعود الجميع إلى أماكن سكنهم تمهيدا للالتحاق بجامعاتهم.
هل طرحتم موضوع متعددي الزوجات على نظرائكم الأميركيين؟ وكيف يتمكن مثل هؤلاء من السفر مع زوجاتهم؟
- لم يتم طرح الموضوع مع الجهات الأميركية إطلاقا، لكن المبتعثين يستطيعون اصطحاب زوجاتهم عبر حصول إحداهن على تأشيرة دراسة فيما تحصل الأخرى على تأشيرة سياحة، لكنه يتعين على الأخيرة مغادرة البلاد في فترة لا تتجاوز الستة أشهر، حيث لا يسمح لحاملي تلك التأشيرة بالمكوث لأكثر من تلك المدة. وحتى اليوم لم يتعرض أي من المبتعثين لمشاكل بهذا الخصوص، خاصة أن دخولهم يتم عبر طرق نظامية.
هل بشرى رفع مكافآت المبتعثين باتت قاب قوسين أو أدنى؟ وهل تعتقدون أن ما يتقاضاه المبتعثون حاليا كاف؟
- نأمل أن تتم الموافقة على مقترح زيادة مبلغ المكافأة في وقت قريب، ولكن أعتقد أن الأمر يحتاج للموافقة عليه من قبل جهات كثيرة، وصولا إلى المقام السامي.
وبالنسبة للمكافأة الحالية، أعتقد أنها كافية في بعض المناطق وغير كافية في أخرى، حيث إن تكاليف المعيشة تختلف من ولاية لأخرى، فهي على سبيل المثال مرتفعة في ولايات بوسطن ونيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو وواشنطن، وبالتالي المكافأة غير كافية، أما في ولايات أخرى كأوهايو وإنديانا وميشيغن فهي كافية إلى حد ما.
أما الزيادة المأمولة فستشمل جميع المبتعثين، بغض النظر عن أماكن تواجدهم.
كم وصلت أعداد الطلاب الذين انضموا لبرامج الابتعاث في 2012؟
- انضم أكثر من 5000 طالب وطالبة لبرامج الابتعاث خلال العام الحالي، حيث توزعوا على أكثر من أربعة آلاف جامعة منتشرة في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.
هل سيتمكن المبتعث (أ س أ) الذي يحاكم بجناية القتل "غير العمد"، بعد تورطه بقتل أميركي يدعى ويليام مكرياري عبر حادث مروري، من إكمال دراسته بعد خروجه من السجن وتسوية أوضاعه في البلاد؟
- في حال حدوث أي مشكلة قانونية لأحد المبتعثين ودخولها في الإطار القضائي، فإن قضيته تنتقل مباشرة إلى السفارة، التي تقوم بتوكيل محام له، إذ تعد حينها الجهة المسؤولة عن متابعة قضيته حتى نهايتها. أما الملحقية فتتلقى معلومات من السفارة حول وضع المبتعث حال انتهاء محاكمته.
ولا يتم حرمان هؤلاء المبتعثين المتورطين من حقهم في البعثة، حيث يعود الجزء الأكبر منهم للدراسة والالتحاق بالبعثة بعد انتهاء محكوميتهم وتسوية أوضاعهم القانونية في البلاد.
عند تعرض مبتعث لمشكلة قانونية هل يغلق ملفه وتوقف مخصصاته؟
- عند تعرض المبتعث لمشكلة قانونية يبقى ملفه مفتوحا، ولا يحرم من حقه الطبيعي في الاستفادة من البعثة، وتتم متابعته حتى نهاية مشكلته بشكل كامل. أما بالنسبة للمبالغ المادية خلال فترة الحكم، ففي بعض الأحيان تصرف له مخصصاته خلال فترة وجوده في السجن وذلك حسب نوع القضية التي تورط فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.