ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



77٪ من مصروفات حجاج الخارج للسكن والسفر والغذاء
معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج يعد دراسة عن "رحلة العمر" لضيوف الرحمن
نشر في الوطن يوم 28 - 10 - 2012

عندما ينظر المرء إلى المشاعر المقدسة، ويرى تلك الأعداد الفلكية من ضيوف الرحمن، لا يخطر في باله تصور حجم الأموال التي أنفقوها ليؤدوا الركن الخامس، بل تطغى على باله الفكرة الأساسية التي كانت دافعا لهم، وهي ابتغاء مرضاة الله، الذي أكرمهم بأن جعل لهم إلى بيته الحرام سبيلاً.
وبالتزامن مع أداء الحجاج مناسكهم، كان الباحثون في "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج" يعملون على إعداد دراسة حول الإنفاق الكلي للحجاج القادمين من الخارج لموسم الحج السابق 1432، وخلصوا إلى أن متوسط إنفاق الحاج يقدر بنحو 21 ألفاً و622 ريالا. واللافت أن الدراسة لم تقدم مبلغا كليا يشمل أيضاً إنفاق حجاج الداخل.
ووفقاً للاحصاء الرسمي الذي صدر قبل أيام عن المؤسسة العامة للإحصاء، فإن حجاج الخارج بلغ عددهم مليونا و752 ألفا و932 حاجا للعام الحالي في حين بلغ عدد حجاج الداخل مليونا و408 آلاف و641 حاجا، ناهيك بالحجاج "المخالفين" الذي حجوا دون تصريح.
الإنفاق الكلي
وتركزت الدراسة على تقدير واختبار الإنفاق الكلي (للحجاج القادمين من الخارج) لموسم حج 1432، كاشفة النقاب عن أن متوسط إنفاق حجاج الخارج المقدّر بلغ 21622 ريالاً للحاج، تستحوذ فيها تكاليف السكن والسفر والرسوم والطعام والشراب على 77% من الإنفاق الكلي.
وأشارت الدراسة التي أعدها الدكتور أحمد أبو الفتوح الناقة، وشاركه الباحث المشارك الدكتور عصام بن هاشم الجفري، من قسم الدراسات الإدارية والإنسانية بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، إلى أنه تم إجراء الدراسة من خلال تحليل عينة مكونة من 3 آلاف و546 حاجا من خارج المملكة من مختلف الجنسيات من بينها 60.8% تنحصر دخولهم الشهرية ما بين ألف ريال و4 آلاف و900 ريال، بينما لم يتجاوز دخل 95% من تلك العينة ال 14 ألفا و280 ريالا.
تقسيم الحجاج
وتم خلالها تقسيم الحجاج حسب مستوى الدخل الشهري، ومجال العمل والمستوى التعليمي ووسيلة السفر ودرجتها بهدف تقدير واختبار أثر تلك العوامل على إنفاق الحجاج.
وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط إنفاق الحجاج المقدر من العينة ككل يبلغ 21622 ريالاً، بمتوسط 20 ألف ريال، وبحد أدنى 16 ألفا، وبحد أعلى 24 ألفاً و400 ريال. وأشارت الدراسة إلى أن معظم الحجاج ينتمون إلى الطبقة المنخفضة ومتوسطة الدخل بمتوسط إنفاق يبلغ في حده الأدنى 21358 ريالاً وفي حده الأعلى 21886 ريالاً، فيما تم تقسيم الحجاج "عينة الدراسة" حسب شرائح الدخل لخمس فئات: الأولى ما بين 7500 و9900 ريال، والشريحة الثانية ما بين 10000 و14970 ريالا، والثالثة ما بين 15000 و19999 ريالا والشريحة الرابعة ما بين 20000 و29999، والشريحة الخامسة والأخيرة ما بين 30000 و148200 ريال.
طرق الإنفاق
وكشفت بيانات العينة عن العناصر التي يتكون منها متوسط الإنفاق الكلي على الحج، وكان السكن في المرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية بوزن نسبي بلغ 26% تقريبا، ويسهم في الإنفاق الكلي بقيمة 5652 ريالا تقريبا، يليه الإنفاق على السفر من الخارج بوزن نسبي يبلغ 21.7% ومتوسط مساهمته في الإنفاق الكلي يبلغ 4706 ريالات، فيما يساهم عنصرا السكن والسفر بنسبة 48% من مستوى الإنفاق الكلي للحج بقيمة إجمالية قدرتها الدراسة بنحو 10357 ريالا.
وأوضحت الدراسة أن الرسوم حسب تحليل العينة جاءت في المرتبة الثالثة من بين أهم عناصر المكونة لمتوسط الإنفاق الكلي بنسبة 21% وبمساهمة مرجحة تبلغ 4455 ريالا، ثم الإنفاق على الطعام والشراب بوزن نسبي يبلغ 8.3% بمساهمة 1800 في الإنفاق، مشيرة إلى أن العوامل الأربعة ساهمت جميعها بنسبة 77% من متوسط الإنفاق الكلي بقيمة إجمالية بلغت 16612.22 ريالا لحجاج الخارج حسب بيانات عام 1432.
الهدايا والملابس
ولفتت الدراسة إلى أن بقية العوامل المكونة لعناصر متوسط الإنفاق الأخرى، تمثلت في الإنفاق على الهدايا بوزن نسبي يبلغ 4.7% بمساهمة تبلغ 1014.2 ريالا والإنفاق على الملابس بوزن نسبي يبلغ 5.4% بمساهمة تبلغ 1158.6 ريالا والإنفاق على المواصلات الداخلية بوزن نسبي يبلغ 2.5% بمساهمة تبلغ 546.3 ريالا، والسلع الكهربائية بوزن نسبي يبلغ 3.5% بمساهمة تبلغ 748.34 ريالا والأثاث المنزلي بوزن نسبي 4.3% بمساهمة تبلغ 9.3% والاتصالات بوزن نسبي 2.3% بمساهمة 495 ريالا.
وأكدت أنه بإضافة تكاليف الهدي بمتوسط 450 ريالا، فان كل تلك العناصر السابقة تؤكد أن متوسط إنفاق الحاج من الخارج يبلغ 22072 ريالا.
تحليل الإنفاق
وتناولت الدراسة تحليل إنفاق الحاج القادم من الخارج في موسم حج 1432، واشتمل على تقدير الحجم الكلي لهذا الإنفاق، وتحليل الإنفاق الكلي إلى عناصره الأساسية مثل: الإنفاق على السفر من الخارج، والتنقل في داخل المملكة بين المشاعر التي يريدها الحاج، والإنفاق على المسكن والغذاء والهدايا والملابس والأجهزة الكهربائية والاتصالات والمزارات واللوازم المنزلية والمفروشات والعلاج الطبي.
وحللت الدراسة الإنفاق الكلي للحاج وخصائصه الإحصائية والاقتصادية ومدى تجانس مستوياته داخل العينة ككل، وداخل الشرائح الإنفاقية المختلفة، وتقدير مدى دقة تقدير المتوسط العام لإنفاق الحاج، ومن ثم اختيار مدى اختلاف المستوى المقدر. كما حللت بعض محددات الإنفاق سواء أكانت تلك المحددات كمية مثل الدخل الشهري للحاج أو متغيرات كيفية مثل مجال العمل الذي يمارسه الحاج في بلدة أو مستوى التعليم الذي ناله أو نوع وسيلة النقل ودرجتها وفي كل حالة تجري التقسيمات المناسبة للحجاج إلى شرائح، وفقا لكل متغير ثم يتم تقدير مستوى الإنفاق الكلي للحاج.
وحددت الدراسة عدة أهداف تمثلت في تقدير واختيار الإنفاق الكلي للحاج القادم من الخارج وتحليل خصائصه الكمية والكيفية، وتحليل مدى تجانس مستوياته ودقة تقديره، تحليل الإنفاق الكلي للحاج إلى عناصره، وتقدير الوزن النسبي لكل عنصر من الإنفاق الكلي للحاج، تقدير واختبار أثر الدخل الشهري للحاج على مستوى الإنفاق الكلي للحاج، مع تقدير الميل الحدي للإنفاق على الحج والمرونة الداخلية للإنفاق على الحج.
أثر المتغيرات
كما وضعت الدراسة التي أجراها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، من بين أهدافها اختبار وتقدير أثر المتغيرات الكيفية مثل مجال العمل ومستوى التعليم ونوع وسيلة السفر ودرجتها على إنفاق الحاج، ويتم تقدير إنفاق الحاج في ظل كل مستوى من مستويات تلك المتغيرات.
وشملت عينة الدراسة 3546 حاجا، وتشتمل على 23 متغيرا من بينها مستوى التعليم والدخل الشهري ومجال العمل ووسيلة القدوم ودرجة السفر وسعر تذكرة السفر وتكلفة التنقل الداخلي وإيجار السكن أثناء الحج والإنفاق على الطعام والشراب والإنفاق على السلع الكهربائية والهدايا والهدي والرسوم والخدمات وكل ما يتعلق بالحاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.