ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60% زيادة في أجهزة نقاط البيع
نشر في الوطن يوم 09 - 10 - 2023

نما عدد أجهزة نقاط البيع الإلكترونية في المملكة 60% بالتزامن من النمو الكبير في التعاملات، وإلزام الجهات الرسمية المتاجر بتوفير نقاط البيع الإلكترونية، وإتاحتها للمستهلكين، في ظل إستراتيجيتها لتعزيز حلول الدفع الإلكترونية، وتقليص الدفع النقدي التقليدي.
أجهزة نقاط البيع
بلغ عدد أجهزة نقاط البيع الإلكترونية في الربع الأول من العام الماضي 328.6 جهاز، ووصل إلى 348.6 جهاز في الربع الثاني من 2022، بإجمالي 677.2 جهاز في النصف الأول. بينما ارتفع عدد أجهزة نقاط البيع الإلكترونية في الربع الأول من العام الحالي إلى 535.5 جهاز، و548 جهاز في الربع الثاني من 2023 بمجموع 1083.5 جهاز.
وخدمة نقاط البيع هي نظام آلي لتحويل الأموال إلكترونيا، حيث يمكن هذا النظام الشخص من تسديد قيمة مشترياته من أي المعارض أو المحلات التجارية المتوافرة بها هذه الخدمة (خدمة نقاط البيع) باستخدام بطاقات الصرف الآلي (مدى) والبطاقات الائتمانية (فيزا ماستر كارد وأمريكان إكسبريس).
تخطي حاجز المليون
وتخطى عدد أجهزة نقاط البيع داخل المملكة حاجز المليون جهاز، المتوافرة لدى منافذ البيع التجارية في أكثر من 180 مدينة وقرية، وذلك يرجع إلى الخطة الإستراتيجية التي عمل عليها البنك المركزي السعودي بمشاركة القطاع المالي خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى الاستثمارات الكبيرة في تطوير البنية التحتية لقطاع المدفوعات.
قناعة المستهلكين والمتاجر
يشير تجاوز عدد أجهزة نقاط البيع في المملكة حاجز المليون جهاز إلى زيادة قناعة المستهلكين والمتاجر بالاعتماد على وسائل الدفع الرقمي في تعاملاتهم اليومية، وهو ما يدعم بشكل مباشر العمل على رقمنة الاقتصاد السعودي، حيث تعد أجهزة نقاط البيع أحد أبرز الممكنات لتحقيق أهم الأهداف الإستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي لنمو رقمنة المدفوعات، وزيادة قاعدة انتشارها في كل القطاعات التجارية بالمملكة.
ويُبرز انتشار أجهزة نقاط البيع مدى قبول واعتماد التجار على وسائل الدفع الرقمي كوسائل دفع أساسية تساعد على تسهيل التعاملات التجارية، وخفض التكاليف التشغيلية للمتاجر.
وقد شهد 2021 نموا في أجهزة نقاط البيع بنسبة تتجاوز 40%، حيث ارتفع عدد الأجهزة من 721 ألف جهاز نهاية 2020، ليتجاوز حاجز المليون جهاز نهاية 2021. وتتزامن هذه الزيادة مع نمو كبير في العمليات المنفذة من خلال أجهزة نقاط البيع ب80%، حيث بلغ عدد عمليات أجهزة نقاط البيع أكثر من 5 مليارات عملية نهاية 2021، مقارنة ب2.8 مليار عملية في 2020.
عوامل الارتفاعات
هناك عدة عوامل أسهمت في هذه الارتفاعات، من أهمها التعاون مع الجهات الحكومية، لتوفير خيارات الدفع الرقمي لدى مختلف القطاعات التجارية، وزيادة وعي الجمهور بأهمية المدفوعات الرقمية، وارتفاع عدد الشركات المقدمة لخدمات المدفوعات، وذلك بعد البدء في منحها التراخيص بداية 2020، بالإضافة إلى إتاحة الخدمات الجديدة مثل عمليات الدفع عبر الأجهزة الذكية، وإطلاق خدمة نقاط البيع الذكية.
أجهزة نقاط البيع (ألف جهاز)
عدد أجهزة نقاط البيع في النصف الأول من 2022 = 677.2
الربع الأول من 2022 = 328.6
الربع الثاني من 2022 = 348.6
عدد أجهزة نقاط البيع في النصف الأول من 2023 = 1083.5
الربع الأول من 2023 = 535.5
الربع الثاني من 2023 = 548


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.