"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورطة حرق القرآن
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2023

أمام غضب رسمي عبرت عنه 57 دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وأمام ردود فعل دبلوماسية غاضبة أبدتها عدد من الدول الإسلامية وفي مقدمتها السعودية والكويت والعراق وتركيا وإيران، وجدت السويد والدنمارك اللتان تمنحان حارقي القرآن تصاريح لتظاهرات يجري فيها الحرق في ورطة حقيقية تحاولان معها التخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن هذا الفعل، لكنهما تصطدمان بمواد في أنظمتهما تجعل من منح هذه التصاريح ورطة حقيقية تحت شعار «حرية الرأي» على الرغم من مخالفة هذه الممارسة للأعراف الدولية ولما تقره الأمم المتحدة وحتى الاتحاد الأوروبي من عدم إثارة الكراهية والإساءة للآخرين وممارسة العدوانية ضدهم.
خطابات ومقترحات
استبقت السويد والدنمارك اجتماعا طارئا لمنظمة التعاون الإسلامي بتحركات دبلوماسية، فوجهت السويد خطابا ل57 دولة عضوا في المنظمة، وأجرى وزير الخارجية السويدي سلسلة من الاتصالات كان أولها وأهمها مع وزير الخارجية السعودي محاولا شرح الموقف وإدانة حكومة بلاده لحرق القرآن، مع التوضيح أن الشرطة تمنح تصاريح التظاهر تحت شعار «حرية الرأي» المنصوص عليه في دستور البلاد، لكن ذلك جوبه بموقف سعودي رافض لكل إساءة للقرآن، وموضحا أن الإساءة للأديان وأتباعها ليس من قبيل حرية الرأي.
في المقابل، أعرب وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن قبيل اجتماع منظمة التعاون عن أمله في أن يسهم مقترح حكومة بلاده للحد من حوادث حرق نسخ من المصحف في تهدئة تصعيد دولي متزايد مع دول مسلمة عدة.
وكانت الدنمارك والسويد شهدتا تظاهرات فردية أُحرقت فيها أو دُنست خلالها نسخ من المصحف.
وقالت الحكومة الدنماركية، إنها ستسعى إلى إيجاد «أداة قانونية» من شأنها تمكين السلطات من التدخل في هذه الاحتجاجات، إذا اعتُبر أنها تنطوي على «تبعات سلبية خطيرة على الدنمارك، وبالتحديد فيما يتعلق بالأمن».
موقف سعودي
أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، الثلاثاء الفائت، أن محاولات حرق نسخ من القرآن الكريم «لا تخدم الدنمارك على المستوى الدولي».
وكان الأمير فيصل تلقى اتصالا، الثلاثاء، من نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن.
وجدد الأمير فيصل خلال الاتصال رفض المملكة التام لكافة المحاولات المسيئة للقرآن الكريم، ومطالبتها باتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الأعمال المتطرفة التي تحاول النّيل من الكتب السماوية، وتستفز مشاعر المسلمين حول العالم.
وأوضح الوزير ابن فرحان أن «المتطرفين استغلوا حرية التعبير لتأجيج الكراهية، وأنهم لا يسعون لانتقاد الدين الإسلامي فحسب، بل هدفهم استفزاز واستثارة المجتمعات الإسلامية، وهو الأمر الذي قد لا يخدم الدنمارك على المستوى الدولي، والمستفيد من هذه الممارسات هم فقط المتطرفون».
مخاوف أمنية
شددت السويد القيود على حدودها بسبب مخاوف أمنية جراء حرق القرآن، حيث توقع مسؤولون أمنيون فيها هجمات وشيكة. وأعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون عن خطة أمنية الثلاثاء الفائت تتضمن تفتيش الأشخاص، كما كان قد أعرب سابقا عن قلق بالغ بسبب حوادث حرق القرآن. وتخشى الحكومة أن تستخدم حوادث حرق القرآن كفرصة للهجوم على السويد في الداخل والخارج.
وقال كريسترسون إن «السويد تواجه أصعب وضع أمني منذ الحرب العالمية الثانية»، وأوضح أن الشرطة سوف تدرس كيفية منع أعمال حرق القرآن.
تحذير دنماركي
في الدنمارك، قال جهاز الأمن والمخابرات التابع للشرطة إن حرق المصحف رفع احتمالات وقوع هجمات.
وستواصل السويد والدنمارك الحوار مع منظمة التعاون الإسلامي.
تعديلات تحت المجهر
تدرس الحكومتان السويدية والدنماركية تعديلات قانونية من شأنها السماح للسلطات بمنع وقوع مزيد من حالات إحراق المصحف في مواقف خاصة.
وقالت الحكومة السويدية إنها تبحث الحل، لكن أحزاب اليمين في كلتا الدولتين نددتا بالمبادرات الحكومية، إذ قالت بعضها إن «حرية التعبير لا يمكن المساومة عليها».
تخفيف
في وقت تفهمت فيه منظمة التعاون الإسلامي الجهود الدبلوماسية الكثيفة التي بذلتها حكومتا السويد والدنمارك، وإعلانهما عن البدء بخطوات قانونية لحظر حرق المصحف، وهو ما ذكرته في بيانها الختامي عقب اجتماعها الطارئ، سيكون الترقب هو عنوان الموقف بانتظار أن تتحول جهود الدبلوماسية السويدية الدنماركية إلى واقع فعلي على الرغم من صعوبة ذلك.
57 دولة إسلامية تبدي غضبها لحرق القرآن
جهود دبلوماسية سويدية دنماركية للتهدئة
ارتفاع حدة المخاطر الأمنية على السويد والدنمارك
السويد ترفع مستوى المراقبة الأمنية على الحدود
الدنمارك تعد بإجراءات لإيقاف حرق القرآن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.