أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤيدو الكرملين يطالبون بمزيد من الضربات على أوكرانيا
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2022

أثار وابل الضربات الصاروخية التي شنتها موسكو على مدن في جميع أنحاء أوكرانيا تعليقات احتفالية من المسؤولين الروس والنقاد المؤيدين للكرملين، الذين انتقدوا في الأسابيع الأخيرة الجيش الروسي لسلسلة من الانتكاسات المحرجة في ساحة المعركة.
وأشاد المعلقون القوميون الروس ومراسلو وسائل الإعلام الحربية بالهجوم باعتباره ردًا مناسبًا طال انتظاره على الهجوم المضاد الأوكراني الناجح في نهاية الأسبوع على جسر بين روسيا وشبه جزيرة القرم.
ويجادل الكثير منهم بأن على موسكو أن تواصل شدة الضربات لكسب الحرب الآن.
ومن جهة أخرى أشار بعض المحللين إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصبح رهينة لآراء حلفائه حول الكيفية التي ينبغي أن تتطور بها الحملة في أوكرانيا.
تنفيذ المطالب
ونفذت روسيا مطالب مؤيديها عندما أطلقت في وقت واحد عشرات الصواريخ على مدن أوكرانية، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وإلحاق أضرار غير مسبوقة بالبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا. وتسببت الضربات التي استهدفت 15 مدينة أوكرانية معظمها عواصم إقليمية، في قطع خطوط الكهرباء، وألحقت أضرارًا بمحطات السكك الحديدية والطرق، وتركت المدن دون إمدادات المياه.
وقال بوتين إن الضربات جاءت رداً على ما وصفه بأعمال كييف «الإرهابية» التي استهدفت جسر كيرتش، وتعهد برد «صارم» و«متناسب» إذا نفذت أوكرانيا المزيد من الهجمات التي تهدد أمن روسيا، بقوله: «لا ينبغي أن يشك أحد في ذلك».
مخاوف الهزيمة
وكتبت تاتيانا ستانوفايا، من إحدى مؤسسات الأبحاث.. «الخوف من الهزيمة قوي جدًا، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين هم الآن منغمسون تمامًا في هذا المشروع العسكري».
وعلى مدى أسابيع، دعا أنصار بوتين إلى اتخاذ خطوات جذرية في ساحة المعركة في أوكرانيا.
وتكثفت التحذيرات خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد انفجار على جسر كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا ؛ الجسر، الأطول في أوروبا، هو رمز بارز للقوة العسكرية الروسية.
تجاهل الغرب
وذكر أحد العاملين في وسيلة إعلامية مؤيدة للكرملين: «هذه واحدة من الحالات التي تحتاج فيها الدولة إلى إظهار قدرتنا على الرد».
وغرد المشرع الروسي الكبير سيرجي ميرونوف، الذي يقود حزب روسيا العادلة المدعوم من الدولة، أن على موسكو تجاهل الرأي العام الغربي في صياغة ردها على الهجوم الواضح.
وأضاف «حان وقت القتال! بشراسة، حتى بقسوة. دون النظر إلى أي لوم من الغرب»، لن تكون هناك عقوبات أكبر.
الأسلحة العسكرية
فيما ذكر رئيس أكبر وكالة تجسس بريطانية أن موسكو تعاني من ضعف في استخدام الأسلحة العسكرية، حيث ذكر جيريمي فليمنغ، مدير مقر الاتصالات الحكومية (GCHQ) «نعتقد أن روسيا تفتقر إلى الذخيرة، فهي بالتأكيد تفتقر إلى الأصدقاء، لقد رأينا، بسبب إعلان التعبئة، أنها تفتقر إلى القوات، لذا أعتقد أن الإجابة على ذلك واضحة للغاية، قادة روسيا وروسيا قلقون بشأن حالة آلتهم العسكرية». ولدى سؤاله عما إذا كان الكرملين يائسًا وسط الحملة العسكرية المتعثرة للرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا، أضاف فليمنج: «يمكننا أن نرى هذا اليأس على مستويات عديدة في المجتمع الروسي وداخل الآلة العسكرية الروسية». وجاءت تصريحات فليمنغ بعد أن شنت روسيا الاثنين موجة من الهجمات المميتة في أنحاء كييف ومدن أوكرانية أخرى دمرت البنية التحتية الحيوية و قتل ما لا يقل عن 19 شخصًا.
وتأتي الهجمات العنيفة في أعقاب إعلان بوتين عن تصعيد عسكري فوري في سبتمبر، حيث هدد باحتمال حدوث ذلك انتقام نووي. وقال فليمنج عندما سئل عن تهديدات بوتين النووية «أعتقد أن أي حديث عن أسلحة نووية خطير للغاية وعلينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية الحديث عنها». وأضاف «آمل أن نرى مؤشرات إذا بدأوا في السير في هذا الطريق، ولكن دعونا نكون واضحين تمامًا أنهم إذا كانوا يفكرون في ذلك، فستكون كارثة بالطريقة التي تحدث عنها الكثير من الناس»، فالروس أيضًا يحسبون بشكل متزايد تكاليف غزو أوكرانيا ويرون «مدى سوء تقدير» بوتين «للوضع».
وقال فليمنغ في كلمة ألقاها في رويال يونايتد سيرفيسز: «مع قليل من التحدي الداخلي الفعال، تبين أن عملية صنع القرار لديه مؤيدوه، إنها إستراتيجية عالية المخاطر تؤدي إلى أخطاء إستراتيجية في الحكم، يتم عكس مكاسبهم». «فالتكلفة بالنسبة لروسيا من حيث الأفراد والمعدات مذهلة، وتابع «نحن نعلم – والقادة الروس على الأرض يعرفون – أن إمداداتهم وذخائرهم آخذة في النفاد. القوات الروسية منهكة.. إنهم يعلمون أن وصولهم إلى التقنيات الحديثة والتأثيرات الخارجية سيكون محدودًا للغاية ويشعرون بحجم التكلفة البشرية الرهيبة لحربه الانتخابية». الناتو
قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن الحلف العسكري الذي يضم 30 دولة سيجري تدريبات مخطط لها منذ فترة طويلة الأسبوع المقبل لاختبار حالة استعداد قدراته النووية.
موسكو
يقول الكرملين إن استمرار إمدادات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا سيؤدي إلى تمديد القتال وزيادة الأضرار التي لحقت بأوكرانيا.
شيسيناو، مولدوفا
طالبت رئيسة مولدوفا باحترام حدود بلادها بعد أن عبرت ثلاثة صواريخ روسية متجهة إلى أوكرانيا مجالها الجوي.
وارسو، بولندا
قالت كندا إنها ستنشر ما يقرب من 40 مهندسًا قتاليًا في بولندا حليفة الناتو لتدريب خبراء الألغام الأوكرانيين على التعدين وإزالة الألغام وهندسة الاستطلاع والمتفجرات.
جنيف
قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن الضربات الصاروخية الروسية عبر أوكرانيا كانت «مروعة بشكل خاص»، ويمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم الحرب. كييف، أوكرانيا
قال رئيس بلدية لفيف إن القوات الروسية قصفت منشأة للطاقة في المدينة الغربية. حوالي ثلث المدينة لا يزال بدون كهرباء وهناك مشاكل في إمدادات المياه.
كييف، أوكرانيا
أفاد مسؤولون في أجزاء مختلفة من أوكرانيا بحدوث انفجارات وهجمات بطائرات بدون طيار وضربات صاروخية من قبل القوات الروسية.
لندن
حث رئيس خدمة الاستخبارات الإلكترونية البريطانية (GCHQ) على توخي الحذر بشأن الحديث عن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية.
برلين
قال المستشار الألماني أولاف شولتز إنه يعتزم مناقشة كيفية خفض أسعار الوقود الأحفوري المرتفعة مع نظرائه في مجموعة القوى الصناعية السبع.
لندن
قال رئيس (GCHQ)، وكالة الاستخبارات الإلكترونية البريطانية، إن روسيا تعاني من نقص في الأسلحة وأن قواتها «منهكة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.