هيئة الترفيه تختتم فعاليات اليوم الوطني ال 92 بتبوك    أحدث ابتكارات وتقنيات المختبرات الطبية في ملتقى الصحة العالمي    اهتمامات الصحف الباكستانية    اهتمامات الصحف السودانية    230 ألف طالب وطالبة في الأحساء يشاركون في 53 فعالية وطنية    "هيئة الأمر بالمعروف" بالقصيم تشارك في فعاليات اليوم الوطني    استشهاد فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بالضفة الغربية    الصين تطلق قمرين اصطناعيين    المملكة تطرح 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة    "الأرصاد": أمطار رعدية ورياح نشطة على الطائف والمراكز التابعة لها    "الصحة": تسجيل زيادة في نسبة المفحوصين والمفحوصات عن سرطان القولون والثدي    المستشار الألماني يقول إنه يسعى لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية    مجالات الشراكة في مباحثات ولي العهد ومستشار المانيا    وزير التعليم يبحث مع مجموعة الأمريكية(MM) زيادة التعاون في توفير مناهج اللغة الإنجليزية    الصحف السعودية    بالفيديو.. كواليس إطلاق الألعاب النارية باحتفالات اليوم الوطني.. وهذه معايير اختيار مواقعها    صورة تاريخية للملك سلمان مع أخيه الملك فهد في ألمانيا قبل 43 عاماً    "التعليم" تعلن جداول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الخامس    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    سفارة المملكة في الولايات المتحدة تقيم احتفالًا بمناسبة اليوم الوطني ال 92    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    %41 تفوق الروايات النسائية    العباد يعتزل دولياً    الفالح: انخفاض تكلفة الاستثمار مميز لدينا    5 ملايين ريال عقوبة مخالفة نظام مكافحة الإرهاب    مختصان: %18 من متدربي «دورات تطوير الذات» زاروا الطبيب النفسي !    تعليم مكة يكرم الزبيدي    الهلال يواجه القادسية الكويتي في اعتزال الخالدي.. اليوم    61 % من ضحايا السرطان كان بإمكانهم النجاة لو تركوا هذا الأمر    في يوم الوطن.. أجمل 24 دقيقة    هيئة تطوير جدة وعرّاب الرؤية    شكوك التأثير.. ويقين الوطن    مواطن يرتقي بالقيم    كلهم أحبوا «الست»..!    رياضتنا بعيدة عن رؤية السعودية 2030    المشاركون في جلسات اليوم الأول لمؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يناقشون أهمية الاجتهاد في الواقع المعاصر    حالة فرح عامة!    المستشار الألماني يغادر جدة    ثلاثة أيام من الفخر والاعتزاز    الجيل يحتفل باليوم الوطني السعودي 92 تحت عنوان "جيل ورا جيل"    مبادرة الكلية التقنية بسراة عبيدة بمناسبة اليوم الوطني92    منتخب البرتغال يكتسح مضيفه التشيك برباعية    الفحوص تظهر إصابة الرئيس التنفيذي لفايزر بكورونا «مجدداً»                                            زيلينسكي للروس: بوتين «يرسل مواطنيه إلى الموت»    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بوزير الأوقاف المصري    وزير الشؤون الإسلامية: محاربة الإرهاب والتطرف واجب شرعي    مستجدات "كورونا".. انخفاض الإصابات الجديدة والوفيات ونسب "التعافي"    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بمفتي مقدونيا الشمالية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذهب النساء الاستثمار إلى جانب الزينة
نشر في الوطن يوم 19 - 08 - 2022

قادت التذبذبات الكبيرة التي شهدتها أسعار الذهب خلال العام الحالي، والتي شكلت فارقًا وصل إلى 21 % بين أعلى سعر وأدناه لأوقية الذهب، النساء إلى إخراج الذهب من استخدامه التقليدي كزينة للمرأة، وتحويله ليجمع بين الزينة والاستثمار طويل الأمد.
ويرى الصاغة والمتخصصون أن الاستثمار في الذهب مضمون العواقب، فهو لا يخسر سوى نسبة ضئيلة من قيمته التي لا تتأثر بالاستهلاك، وإنما بسعر السوق العالمية.
شددت سيدات على أنهن توجهن لشراء المصوغات الذهبية الخالصة والكبيرة من عيار 21 و24 قيراط، والتي تخلو من الأحجار الكريمة والألوان، للاستفادة منها كزينة، واستثمار طويل الأمد، حيث كانت الأسعار مناسبة لشراء الذهب خلال الأسابيع الماضية بعدما شهد انخفاضًا في سعره. وبالرغم من تأثير الانخفاض المحدود على المصوغات الذهبية فإنه كان الخيار الأول للسيدات، حيث تختلف أسعار المصوغات الذهبية عن أسعار السبائك بدخول ثمن محتسب مقابل المصنعية تصل في بعض القطع الذهبية المحلية إلى أكثر من 25 %، في حين تصل في بعض المصوغات المستوردة والتي تحمل علامات تجارية عالمية لزيادة على سعرها الحقيقي تصل إلى أكثر من 50 % ما يجعلها استثمارًا غير مناسب، ومع ذلك تشهد بعض الإقبال من قبل السيدات، خصوصًا العرائس.
استثمار نسائي استثمار طويل الأجل
إلى جانب إقبال السيدات، حظي الاستثمار بالذهب كذلك باهتمام المستثمرين الرجال، حيث عدوه استثمارًا طويل الأمد يحفظ المدخرات المالية من انخفاض قيمتها مع تنامي التضخم.
ويتوجه عدد من الرجال للاستثمار في السبائك الذهبية عبر شرائها من خلال محلات الذهب والمجوهرات التي توفر سبائك ذهبية تبدأ أحجامها من 10 جرامات، حيث يشهد هذا النوع من السبائك إقبالًا كبيرًا من قبل الرجال الذين يشترون سبائك ذهبية صغيرة الحجم على دفعات، إما شهرية أو سنوية أو كلما انخفض سعر الذهب، كما يتعامل آخرون في الشراء مع البنوك التي تقدم تسهيلات وخدمات أخرى للمستثمرين بالذهب حسب رغباتهم الاستثمارية وحجم وكمية الذهب التي يرغبون الاستثمار فيها.
اختلاف الاستثمار بالذهب
ذكر الرئيس السابق للجنة الذهب في غرفة المنطقة الشرقية عبداللطيف النمر أنه كلما كانت نقاوة الذهب أعلى، كانت قيمته السوقية أعلى، أما لو أضيفت له مواد أخرى، فإن سعره ينخفض.
وبين أن صناع الذهب يضيفون للذهب عيار 21 مواد أخرى مثل الفضة والنحاس لينزل عياره، وفي بعض المرات تكون قيمة الأحجار المضافة عليه أعلى من الذهب، ومثال ذلك الألماس، مضيفًا أن استثمار الذهب يختلف حسب رغبة الفرد.
سعر الذهب طرق الاستثمار في الذهب يرى النمر أن سعر الذهب مثل مؤشر تخطيط القلب في الصعود والنزول، وهذا يعتمد على السوق العالمية، فإن كانت هناك حروب ترتفع قيمة الذهب وإذا كان هناك ركود تنزل قيمته، والسوق العالمية هو المسؤول عن ارتفاع سعر الذهب وانخفاضه، فالذهب مثله مثل البترول وغيره من المواد الثمينة.
ونصح النمر بشراء الذهب واستثماره، واستلامه وتخزينه في صناديق مخصصة ولا ينصح بشرائه من شركات لأن من الممكن أن تكون الشركة وهمية أو ليس لها قدرة في الاستمرار في الذهب وتنهار الشركة، ومن الممكن أخذ الصناديق من البنك.
يعتبر الذهب من طرق الاستثمار العالمية ووسيلة تتناسب مع جميع من يرغب في ادخار أمواله وثرواته وحمايتها من تصرفات البنوك المركزية وتأثير التضخم، وبالرغم من تقلبات الأسعار في الارتفاع والنزول، وهو يحتفظ بقيمته على المدى الطويل لذلك يعد وسيلة استثمار لكثيرين بعدد من الطرق.
طرق الاستثمار في الذهب
الاستثمار في شراء القطع الذهبية حسب قيمتها ووزنها.
(طريقة يلجأ لها المستثمرون الصغار والراغبون باستخدام الذهب كزينة والاستفادة منه كاستثمار).
الاستثمار بصناديق الاستثمار المتداولة للذهب
الاستثمار بشراء العملات الذهبية الاستثمار بعقود مقايضة الذهب(غالبًا ما تستخدمها البنوك المركزية كوسيلة لتوفير السيولة من احتياطياتها من الذهب).
الاستثمار في شراء الذهب الورقي(طريقة فعالة واقتصادية لشراء الذهب بطريقة غير ملموسة).
الاستثمار من خلال شهادات إيداع الذهب.(شهادات تصدر كبديل للذهب الحقيقي يمكن للمستثمر من خلالها شراء أو بيع الذهب بسعره اليومي المحدد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.