هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بارتفاع مبيعات الذهب في الأسواق المحلية خلال الصيف
نشر في الوطن يوم 04 - 06 - 2012

يشهد سوق الذهب في المملكة خلال فصل الصيف ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب بالتزامن مع إقامة حفلات الزواجات والتي غالباً ما تشهد طلباً على المصوغات الذهبية بعيداً عن تغيرات أسعار الذهب عالمياً. وتوقع رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة بمجلس الغرف السعودية كريم العنزي في تصريح إلى " الوطن" نمو مبيعات الذهب بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، بعد انخفاض أسعار الذهب بنسبة 20% عالمياً، إضافة إلى وفرة السيولة النقدية لدى المستهلكين، حيث يشهد موسم الصيف مناسبات الزواجات التي ترفع الطلب على الذهب محلياً. وبين العنزي أن انخفاض أسعار المعادن الثمينة عالمياً ينعكس على السوق المحلي بشكل مباشر وبنفس نسب الانخفاض، حيث ترتبط السوق المحلية بالأسواق العالمية، في حين أن الذهب يتأثر بمؤثرات عديدة منها اقتصادية وأمنية وسياسية، كونه الملاذ الآمن أثناء المخاطر، مؤكدا أن الأسباب التي أدت إلى انخفاض أسعار الذهب منها ارتفاع الدولار، إضافة إلى حركة جني أرباح عالمية أثرت سلباً، متوقعاً أن تعاود أسعار الذهب قريباً رحلة العودة وبنسبة تزيد على نسبة الانخفاض. وأكد أن خلط الذهب موجود في كل دول العالم، كون الذهب الصافي أساساً هو عيار 24 ، وفي حال الحاجة لتحويله إلى عيار 21 يجب أن يزاد 125 بالألف نحاسا وفضة، وفي حال الحاجة إلى تحويله لذهب عيار 18 يجب أن يزاد 25% ، مشيراً إلى أن أسواق أوروبا وأميركا تتداول عيارات منخفضة جدا مثل عيار 14 وعيار 12 وعيار 9 ، مؤكداً أن المملكة لا تسمح بتداول أقل من عيار 18 . وأشار إلى أن وزارة التجارة نشطة جداً في مجال مكافحة الغش، وتفرض عقوبات تصل لغرامة مقدارها 400 ألف ريال وسجن عامين، حسب نظام المعادن الثمينة.
من جهته أكد عضو لجنة المعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية صالح الصويان في تصريح إلى " الوطن" أن أسعار الذهب ما زالت مرتفعة، حيث إن نزوله كان بواقع 250 دولارا من 1560 دولارا، وهذا الانخفاض لا يعد مؤثراً مقارنة بارتفاعه مؤخراً، إلا أنه مع الانخفاض يشهد عمليات شراء خاصة للمستهلكين بكميات قليلة، في حين أن المستثمرين ما زلوا بانتظار مزيد من الانخفاض ليكون الاستثمار أقل مخاطرة. ولفت إلى أن الارتفاع الذي حدث مؤخراً يؤثر على تجار الذهب، حيث تعد دورة رأس المال قليلة لا تتجاوز مرتين فقط في العام، فيما كانت تتجاوز 5 مرات قبل حدوث الارتفاع، مشيراً إلى أن فصل الصيف يشهد إقبالاً على شراء الذهب لكثرة المناسبات، إلا أن كميات الشراء تكون أقل بسبب ارتفاع الأسعار، ولكونه الملاذ الآمن في ظل الاضطرابات والأزمات العالمية. وبين الصويان أن هناك إقبالا خلال الصيف يصل إلى 20% عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب المناسبات، إلا أن بعض المستثمرين لا يميل إلى الشراء حالياً، لكون النزول في أسعار الذهب نزولا نسبياً ولا يفتح شهية المستثمرين الذين ينتظرون مزيداً من الانخفاض للإقبال على الشراء، وأشار إلى أنه في ظل الأحداث العالمية لا يمكن التنبؤ بالأسعار مستقبلاً، وهي المؤثر الحالي على أسعار الذهب، حيث إن الاستقرار الدولي يساهم في خفض الأسعار مجدداً، والارتفاع كان بسبب مضاربات عالمية، وإلا فإن تكلفة استخراج الأونصة من المناجم تتراوح ما بين 250 إلى 300 دولار، ويباع حالياً ب 1600 دولار، وهو سعر مبالغ فيه ويفوق سعر التكلفة ب6 أضعاف، حيث إن السعر المعقول هو 500 دولار للأوقية. ولو تخلت الدول عن الشراء لساهم ذلك في خفض الأٍسعار يصحبه موجة بيوع من قبل البنوك العالمية.
إلى ذلك أكد أحد كبار تجار الذهب في المملكة عبداللطيف النمر في تصريح إلى" الوطن " أن فصل الصيف غالباً ما يشهد ارتفاعاً في الطلب على الذهب في المملكة بسبب المناسبات، مؤكداً أن أسعار الذهب في المملكة تتأثر بالمؤثرات العالمية، وهي من يحدد ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب داخلياً.
وبين النمر أن أسعار الذهب عالمياً تشهد انخفاضا بنسبة تجاوزت 15% من أعلى سعر وصل له والبالغ 1850 دولارا للأونصة، حيث أصبح يتداول حالياً ب 1570 دولاراً للأونصة، وعزا الانخفاض إلى خروج المضاربين، والمتغيرات التي تشهدها دول أوروبا والأزمات، ولكنها ستصب في صالح الذهب مستقبلاً، كونه الملاذ الآمن في الأزمات الاقتصادية والاضطرابات، مشيراً إلى أن تجار الذهب في المملكة يتعاملون بسعر الذهب عالمياً والذي يتغير بين لحظة وأخرى، معتبراً تجار الذهب في المملكة " أداة " ولا يملكون التأثير في أسعار الذهب في العالم. ونصح النمر بالمتاجرة في شراء السبائك غير المصنعة لعدم خضوعها لتكلفة الصناعة، حيث تبلغ قيمة الكيلو الواحد للذهب من عيار ( 24 ) 190500 ريال، إضافة إلى وجود أحجام أخرى، حيث تعد من الملاذات الآمنة للمحافظة على رأس المال، مطالباً الفتيات حديثات العهد بالزواج أو اللاتي على وشك الزواج بشراء الذهب ولو بكميات قليلة، لكونه يحتفظ بقيمته مع مرور الوقت، ولا تنخفض قيمته السوقية بانخفاض العملات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.