المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم تتجاهل جامعات أهلية تمسكت بنظام الفصلين
نشر في الوطن يوم 13 - 06 - 2022

في وقت تعاملت وزارة التعليم مع البيانات الصادرة عن عدد من الجامعات الأهلية بخصوص تمسكها بنظام الفصلين، بشبه تجاهل وبدون دعم إعلامي، بادر إعلام الوزارة بدعم بيانات الجامعات الحكومية من خلال حساب الوزارة في تويتر بإعادة تغريدات الجامعات ونقل تصريحات مدرائها الذين أكدوا على تأييدهم لقرار العمل بظام الفصول الثلاث.
وبعد أيام من إعلان عدد من الجامعات الأهلية رفض نظام الفصول الثلاثة وتمسكها بنظام الفصلين الدراسيين تسابق الجامعات الحكومية على تأكيد التزامها بقرار الوزارة وتطبيق نظام الثلاثة فصول، بل لم تكتف بعض الجامعات بالتأكيد على تطبيق القرار بل بادرت عبر منصاتها بإبراز ميزات وأثر نظام الثلاث فصول المتوقع على الطلاب.
ونشرت جامعة بيشة تغريدة على حسابها الرسمي في «تويتر» حددت فيها 7 مكتسبات للتحول إلى نظام ‫الفصول الثلاثة‬ الذي يعود أثرها للطالب مباشرة والنظام التعليمي والحياة العملية العامة، تمثلت في: «يساعد في رفع معدلات الطلبة، وتحسين نتائجهم في الاختبارات، ويحقق التنافسية على المستوى العالمي، ويسهم في تخفيض الهدر التعليمي بين سنوات السلم التعليمي وسنوات التدريس الفعلية، ويزيد دافعية الطلبة والهيئة التدريسية واستمتاعهم بعملية التعليم والتعلم، ويتيح مساحة لراحة الطلبة بين الفصول الدراسية، مما سيؤثر إيجابًا في زيادة تحصيلهم العلمي، ويعزز مشاركة الطلبة في الأنشطة والفعاليات اللاصفية الوطنية والاجتماعية والثقافية، ويسهم في إعداد الطلبة مبكرًا لسوق العمل ووظائف المستقبل، ويتيح إطلاق المزيد من البرامج التطويرية لأعضاء هيئة التدريس والكوادر الإدارية. 4 مراحل أما جامعة جازان فنشرت قائمة لبعض الجامعات العالمية المتميزة عالية الأداء والكفاءة والتصنيف التي تطبق نظام 3 فصول دراسية وأكثر.
وكذلك نشرت الجامعة السعودية الإلكترونية تغريدة أكدت خلالها أنها تستعد لنظام الفصول الدراسية الثلاثة عبر 4 مراحل تحول، بدورها أعلنت جامعة الملك سعود عن تنظيم وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية «ورشة عمل حول الخطوات الإجرائية التنفيذية لمتطلبات التحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة». برامج دراسية من جانبها نشرت جامعة نجران تغريدة عددت فيها 4 فوائد متوقعة ستعود على الطلبة من ‫الفصول الثلاثة‬ تتمثل ب«تنوع في المقررات التي يدرسها الطالب في العام الدراسي الواحد، وزيادة عدد أيام الدراسة الفعلية مما يسهم في زيادة مهارات الطالب ومعارفه ويسهم في دخوله لسوق العمل بشكل أفضل، والحفاظ على التراكم المعرفي للطالب، وإمكانية إنهاء الطالب للبرامج الدراسية في مدة تقل عن أربعة سنوات، كما نشرت تصريح لرئيس ‫الجامعة نجران‬ شدد خلاله على أن نظام ‫الفصول الثلاثة‬ يواكبُ التحول النوعي للمملكة، ويسهمُ في تطوير التعليم؛ ليتوافق مع أنظمة التعليم الدولية.
أما جامعة الجوف فنشرت تصريح لمدير الجامعة أ.د. محمد بن عبدالله الشايع أكد فيها أن نظام الفصول الثلاثة؛ يهدف إلى تطوير الخطط الدراسية والبرامج، ويحقق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية؛ بمواءمة مخرجات الجامعات مع احتياجات سوق العمل.
وكانت جامعة الأمير سلطان سجلت اسمها كأول جامعة سعودية ترفض نظام الثلاث فصول، وتتمسك بنظام الفصلين الدراسيين، بدأت عدد من الجامعات الأهلية تحذو حذوها، حيث أعلنت كل من جامعة دار العلوم، وكليات الشرق العربي العودة إلى نظام الفصلين، مع تواتر أنباء عن توجه جامعات وكليات أهلية أخرى للإعلان خلال الفترة المقبلة عن اتخاذ نفس القرار والتمسك بنظام الفصلين. بيان جامعة الأمير سلطان تعلن جامعة الأمير سلطان لجميع الطلبة عن اعتمادها نظام الفصلين الدراسيين للعام الدراسي المقبل، مع الالتزام بجميع الإجازات المطولة التي أقرتها وزارة التعليم، مع متابعة وتقييم تجربة الجامعات المحلية لنظام الفصول الدراسية الثلاثة للعمل بما تتطلبه مصلحة العملية التعليمية بالجامعة. بيان كليات الشرق العربي ‏على ضوء التقويم الدراسي الصادر عن مقام وزارة التعليم، المتضمن تمكين الكليات والجامعات الأهلية من الاختيار بين نظامي الفصلين أو الفصول الثلاثة. فقد تدارسنا في كليات الشرق العربي الوضع من جميع جوانبه وانتهينا إلى البقاء على نظام الفصلين الدراسيين لما في ذلك من خدمة لجميع منسوبي الكليات خاصة أعضاء هيئة التدريس والباحثين. مع الالتزام المطلق بمواعيد الإجازات التي حددها التقويم الدراسي. بيان جامعة دار العلوم ‏بالاطلاع على محضر الاجتماع الثاني للجنة الدائمة للخطط الدراسية والنظام الدراسي بالجامعة المنعقد يوم الاثنين 23 جمادى الأولى 1443، وحيث تضمن الموافقة على الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للتحول لنظام الدراسة الربعي؛ مع التوصية على الإبقاء على النظام الفصلي فيما لو أتيح للجامعة الخيار بين النظامين.
‏وبناء على محضر الاجتماع الخامس لمجلس الجامعة المنعقد يوم الأربعاء 23 رجب 1443. واستنادا على التعميم الوزاري رقم 47120 15/43006 بتاريخ 24 شوال 1443.
‏فقد تقرر:
* استمرار الدراسة بنظام الفصلين الدراسيين، مع الالتزام بالإجازات المطولة التي أقرتها وزارة التعليم في التقويم الدراسي للعام 1444.
‏ وكانت وزارة التعليم، أقرت في وقت سابق من هذا العام نظام الفصول الدراسية الثلاثة، وأكدت أنه سيطبق في الجامعات بعد عامين من الآن في عام 1444. وبينت أن الجامعات أعطيت مهلة لمدة عام لتطبيق التقويم الدراسي الجديد، وهو متروك لكل جامعة بحسب قدرتها على التكيف، لما يتطلب من تغيير في خططها ومناهجها الدراسية.
كما أوضحت سابقًا أن تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، يأتي لرفع نواتج التعلم لدى الطلاب والطالبات، وتحسين النتائج في الاختبارات الدولية. مكتسبات أوردتها جامعات للفصول الثلاثة يعود أثرها للطالب مباشرة والنظام التعليمي تساعد في رفع معدلات الطلبة وتحسين نتائجهم تحقق التنافسية على المستوى العالمي تسهم في تخفيض الهدر التعليمي نزيد دافعية الطلبة والهيئة التدريسية تتيح مساحة لراحة الطلبة بين الفصول الدراسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.