للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    رئيس باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد السعودية رفيع المستوى    إقامة 42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في عدد من مناطق السعودية    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    الهلال يتحصن من «العين»    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الحزام    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروز وسقوط سيارة الهمر العسكرية
نشر في الوطن يوم 01 - 01 - 2022

تعد سيارة الهمر إحدى أشهر السيارات على الإطلاق، ففي مطلع الألفية الجديدة لا تكاد تخلو مرائب الفنانين والمشاهير منها؛ بسبب تصميمها الملفت، وضخامة حجمها اللذين جعلا منها أيقونة لا تنسى، بالرغم من اختفائها من الأسواق لأكثر من 10 سنوات.
هذه المركبة التي أصبحت متاحة للمدنيين بعد استخدامها العسكري، اختفت عن الأسواق لفترة طويلة، لكن ما الذي جعلها تختفي؟.
كان الجيش الأمريكي يستخدم سيارات الجيب لنقل الأفراد والعتاد إبان الحروب، لكن سيارات الجيب لم تكن قوية كفاية لتتحمل التضاريس الصعبة في المعارك، ناهيك عن صغر حجمها وعدم امتلاكها لدرع يحمي الركاب من الطلقات النارية. الأمر الذي جعل الحكومة الأمريكية تضخ في مطلع الثمانينيات حوالي 1.2 مليار دولار لشركة AM) General) المتخصصة بصناعة المركبات العسكرية؛ لتصنع لها مركبة بديلة تستطيع حمل الأفراد العسكرية إلى أي مكان أو بعبارة أخرى «مركبة ذات عجلات عالية الحركة ومتعددة الأغراض» (HMMWV) أو كما اشتهر تسميتها (Humvee). المركبة سجلت أول ظهور لها بالجيش الأمريكي في غزو بنما عام 1989، وبعدها بعام حدث ما لم يكن بالحسبان، حينما رأى الممثل ارنولد شوارزنغر في وقت استراحة خلال تصويره فيلم (Kindergarten Cop) موكب سيارات الهمفي؛ وهي تعبر الشارع فوقع في حبها، ثم خاطب شركة (AM General) لتصنع له واحدة مدنية، وبعد محاولات إقناع منقطعة النظير للشركة استلم ارنولد بعدها بسنتين أول سيارة همر مدنية معلنة بعدها (AM General) نسخة ال(H1) المدنية. متوسط استهلاك الوقود لسيارة الهمر (H1) كان 10 أميال للجالون الواحد فقط، والذي يعتبر سيئا للغاية، مقارنة مع متوسط استهلاك الوقود لسيارات التسعينيات الذي كان يبلغ حوالي 16.9 ميل للجالون الواحد، لكن متوسط أسعار البنزين إبان ذلك العقد كان منخفضا نسبيا، فلم يكن استهلاكها العالي للوقود رادعا لمن يريد اقتناءها. وفي عام 1999 استحوذت جنرال موتورز على اسم همر من (AM General)، وبدأت بإنتاج سيارات الهمر (H2) و(H3) بأحجام أصغر وتحسينات لنظام التعليق وداخلية مناسبة أكثر للاستخدام اليومي من ال(H1) رواج الهمر كان جليا حتى وصل إلى قمة مبيعاته في عام 2006، الذي فاق 71 ألف وحدة، لكن مالم تحسنه (GM) هو الاستهلاك السيء للوقود؛ ولسوء حظ جنرال موتورز صاحب هذا الاستهلاك السيء اجتياح الأزمة الاقتصادية وارتفاع في أسعار البنزين، الأمر الذي جعل المستهلكين يصرفون النظر عن السيارات الكبيرة، فانهارت مبيعات سيارة الهمر بشكل حاد عام 2008.
الأمور لم تكن تجري على ما يرام بالنسبة لجنرال موتورز في عام 2009، فقد أعلنت إحدى أكبر الشركات صناعة للسيارات عالميا إفلاسها بشكل رسمي، فتدخل مجلس الشيوخ الأمريكي لدعم الصانع الأمريكي ماليا، لكن جنرال موتورز اضطرت أن تتخلص من السيارات الأقل مبيعا في أسطولها، والتي كانت تشكل عبئا ماليا عليها، وهي: اولدزموبيل، بونتياك، ساب، وأخيرا همر مسجلة نهاية هذه الأيقونة في عام 2010.
بعد تجاوز الأزمة الاقتصادية بسنوات يا رفاق عادت السيارات الكبيرة لتصدر المشهد، فقد حققت السيارات الرياضية متعددة الاستخدام أو (SUV) نسبة مبيعات 47.4% في السوق الأمريكي، مقارنة مع سيارات السيدان التي حققت 22.1% فقط لعام 2019 حسب بيانات (IHS Markit)؛ ولهذا فإن جنرال موتورز أعادت إحياء سيارة الهمر لتعود للمنافسة في هذه الفئة، لكن هذه المرة كهربائية بالكامل؛ لتغير المفهوم المرتبط بسوء استهلاك الوقود لسيارات الهمر.
فهل تعتقد يا صاحبي بأن الهمر بنسختها الكهربائية بالكامل ستثبت وجودها بالسوق كما كانت بالسابق؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.