غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القادة والتغيير
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2021

«عندما يهدأ البحر، بإمكان أي أحد أن يكون قائدا ناجحا»، بهذا الوصف استدرك بابليوس سيروس، الحكيم اللاتيني ذو الأصول السورية قبل 2000 عام، ضرورة وضع محك يبين الفرق بين القادة الفاعلين ومن يدعيها ولا يملكها.
لا يكون القائد قائداً ما لم ينجح في تحقيق تغيير ملموس في حياة أتباعه، ولهذا تقترن القيادة بالتغيير دوماً، وتظهر مزاياها بقدر ما تحققه من تغيير منشود.
نحن نعيش حقبة تاريخية غير مسبوقة، العالم كله منخرط في أطوار التغيير كشرنقات تلحظ تطورها، وإن كانت ساكنة. كل الصفات الاعتبارية من حكومات وهيئات ومجتمعات داخلة في تغيير ما، تتحدى فيه القناعات القديمة، وتبحث عن جديد أفضل يضمن لها البقاء والاستدامة.
ودولتنا العظيمة على رأس القائمة برؤية طموحة تتحدى فيها جذوراً بائدة من إستراتيجيات عقيمة وأنظمة عمل بدائية وتواكل يفضي إلى ما لا تحمد عقباه، نحو عالم متمكن، وأنظمة حديثة فعالة، ومهنية ومسؤولية تعمّر بها البلاد ويحيا بها العباد.
يعد النطام التعليمي الأضخم بين أجهزة الدولة عدداً وميزانية، والأهم من جهة تطبيق الرؤية كأساس محوري للنهضة المنشودة، نراه مستهدفاً بشكل خاص لتطويره ومضاعفة نواتجه وتجويدها، لخلق موارد بشرية مؤثرة، ودعم الإنتاج المحلي بأنواعه سواء كان اقتصادياً أو علمياً أو ثقافياً.
عكفت وزارة التعليم منذ سنوات على تطوير أنظمتها وآلياتها ومناهجها وبنيتها التحتية ومواردها البشرية لتحقيق المأمول، وتصدر بين الفينة والأخرى قرارات وتعليمات لإحداث التغيير، كان آخرها قرارات المناهج والخطط الدراسية الجديدة، في مشهد ثوري لا يقاربه تغيير منذ 60 عاما.
أعتقد -على الصعيد الشخصي على الأقل- أن تلك القرارات سيصحبها تغيير كبير في قيادات الأجهزة التعليمية على اختلاف مستوياتها، كما أن حجم التغيير المطلوب يستحق تمكين قيادات نابغة تضمن نجاح العمل وتعزز مكاسبه.
وبالرغم من سهولة القول، إلا أن الفعل أشبه بالمستحيل، كيف يمكن إخراج إبرة من كومة قش، وخاصة إن كانت تلك الكومة لم تحرك منذ عقود إلا وفق عوامل التغيير الطبيعية والعشوائية من تقادم وتقاعد وبلوغ الأجل.
إن التغيير المطلوب عظيم الحاجة إلى قيادات فذة، بسبب حجمه، ونوعه، وأهميته، وجدوله الزمني الضيق، فهو شامل لجميع المناهج والمراحل وخطط التدريس، وتتعدد أنواعه بين التقليدي والافتراضي والتحليلي والتمثيلي، وتبرز أهميته كمحور لمعظم المبادرات الوطنية، وكل ذلك مطلوب تحقيقه وقطف نتائجه في 8 أعوام فقط.
وفي دراسة حديثة تم إجراء مقابلات شخصية مع أكثر من 3000 موظف لتحديد الطرق القيادية الناجحة لتطوير بيئات العمل المدمجة (الهجينة)، والتي أصبحت سمة العصر ودخلت جميع المجالات، وعلى رأسها التعليم والتدريب بأنواعها، وأسفرت الدراسة عن أهم أربعة طرق ومناهج كانت هي الأنجح في تحقيق الهدف:
أولا، «تمكين الموظفين»، حيث أظهرت الدراسة أن تطبيق ما يسمى بالإدارة العضوية، والهيكل التنظيمي المسطح، يساهم في تمكين الموظفين وإشراكهم في اتخاذ القرار، يزيد من قدرة الموظفين على الابتكار والاستقلالية، بعكس الإدارة العلمية التي تهيمن على موظفيها في تراتبية صارمة تعاملهم كمرؤوسين ليس لهم من الأمر شيء.
ثانيا، «تطبيق بيئة العمل المرنة»، والتي تتيح للموظفين إنجاز أعمالهم حسب أوقاتهم واحتياجاتهم، وتحقق توازناً صحياً بين متطلبات العمل والحياة، وتجعل الموظفين أكثر سعادة ورضا عن أنفسهم وعن مؤسساتهم، والذي سيؤدي حتما إلى زيادة وتجويد مخرجاتهم.
ثالثا، «إدارة المعرفة بفعالية»، لا يخفى علينا أن عصرنا هذا هو عصر المعلومات بجدارة، فما ينتج فيه في يوم واحد يعادل حصيلة أعوام وعقود فيما مضى، بسبب التقنية الحديثة والحوسبة والذكاء الاصطناعي، إذ يشكل قرار استخدام تلك الأدوات عاملاً حاسماً في نجاح أي منظمة.
وأخيراً، «التطوير المهني» المستمر والمواكب للمستجدات، والذي يحقق أهدافه التدريبية بفعالية ويوفر الفرص لجميع الموظفين بمرونة وإحكام متناغم، ويكون شاملاً للمعارف والمهارات والتوجهات اللازمة لتأدية العمل، وتحقيق الأهداف بكفاءة ونجاح.
وكما أدرك القارئ العزيز بلا شك أن تطبيق ما سبق كله أو جزء منه ليس بالأمر الهين، حتى لو اتفق الجميع على أهميته وإمكانية تطبيقه، فإن ما ندركه نظرياً وأكاديمياً لا يعني بالضرورة سهولة جعله واقعاً ملموسا، فعندما تواجه القناعات تحديات الواقع وقوى مقاومة التغيير فإنها عادة ما تهتز وتضعف، وربما ينهار ما ظنناه جبلاً لا يتزحزح.
وهنا بالذات تبرز أهمية اختيار القادة قبل توظيف القيادة، ليس لمعارفهم ومهاراتهم وحسب، بل لخصالهم وأخلاقهم وقيمهم التي تصل للنفوس وتخاطب الأرواح والقلوب قبل أن تنطق الشفاه عما في العقول، وسيكون مقالي القادم بحول الله حول هذا الموضوع بالذات لأهميته وغزارته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.