الموانئ السعودية تحقق نمواً لافتاً في أعداد الحاويات خلال 2020    جامعة نجران تبدأ استقبال طلبات التسجيل إلكترونياً في برامج الماجستير.. الأحد    تسجيل 575 وفاة و19138 إصابة جديدة بكورونا في روسيا    أكثر من 150 ألف مستفيد من خدمات عيادات الأسنان في جازان    اهتمامات الصحف السودانية    الوطني للأرصاد: أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة المدينة    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"التعليم العالي" تلزم الدارسين على حسابهم بموافقتها
وضعت 12 شرطاً ومتطلباً للحصول عليها في 68 دولة
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2012

اعتباراً من يوم أمس، لن يتمكن الطلاب الدارسون على حسابهم الخاص من فتح ملف "دارس على حسابه الخاص" في أي من الملحقيات الثقافية التابعة للسفارات السعودية في 68 دولة عالمية، ما لم يحصلوا على موافقة مسبقة من قبل وزارة التعليم العالي، عبر تقديم طلب إلكتروني على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت.
وأكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي أمس في تصريح إلى "الوطن" أن اشتراط الموافقة المسبقة لا يشمل من التحقوا بالدراسة قبل تطبيق القرار يوم أمس، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت شروطاً ومتطلبات للدارسين على حسابهم الخاص لكل دولة على حدة، وأوضح أن الموافقة على دراسة الطالب لا تعني بالضرورة الموافقة على إلحاقه بالبعثة التعليمية.
ووضعت الوزارة 12 شرطاً ومتطلباً للموافقة على دراسة الطالب على حسابه الخاص، تتمثل في توفير مستندات شخصية عبارة عن صورة من بطاقة الهوية الوطنية للطلاب وصورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبات، وصورة لجواز السفر بشرط أن يكون ساري المفعول، وصورة من المؤهل الدراسي الذي يسبق الدرجة التي يرغب الطالب في دراستها، وصورة من قبول اللغة، وصورة من القبول الجامعي في جامعة موصى بها في الدرجة والتخصص، وصورة من التأشيرة الدراسية ولا تقبل التأشيرات السياحية.
واشترطت الوزارة الحصول على صورة من نموذج (I-20) للطلبة الراغبين بالدراسة في أميركا، ونموذج (COE) لراغبي الدراسة في أستراليا، ونموذج (CAS number) لراغبي الدراسة في بريطانيا، ونتيجة الفحص الطبي من مستشفى حكومي، وفي حال كون المتقدم موظفا حكوميا يجب إرفاق إجازة دراسية تغطي مدة الدراسة.
وطالبت الوزارة بمعادلة الشهادات السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة تعليمية غير سعودية، إضافة إلى وجود موافقة من ولي أمر الطالبة بالدراسة في الخارج وتحديد اسم المحرم المرافق لمن ترغب الالتحاق بعضوية البعثة التعليمية والتوقيع على التعهدات والإقرارات اللازمة.
وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت في بيان صحفي أمس عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت تتضمن ضرورة حصول جميع الراغبين في الدراسة على حسابهم الخاص بالخارج على موافقة الوزارة قبل سفرهم لمواصلة تعليمهم الجامعي والعالي، وذلك اعتباراً من أمس.
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور ناصر بن محمد الفوزان أن تقديم هذه الخدمة هو أحد نتائج التقييم المستمر الذي تقوم به الوزارة في سبيل تقديم خدمات متميزة لأبنائنا الطلبة الدارسين في الخارج بشكل عام، مشيراً إلى أن هذه الخدمة من شأنها أن توفر الوقت والمال والجهد على الطلبة؛ حيث ستساعدهم على التأكد من سلامة الإجراءات واكتمال الوثائق اللازمة للدراسة في الخارج قبل السفر، والحصول على القبول المناسب للمؤهل العلمي، ومعرفة الجامعات الموصى بها لدى الوزارة في الدرجة والتخصص.
وتنص تعليمات الخدمة الجديدة على أن الملحقيات الثقافية لن تقوم بفتح ملف دارس على الحساب الخاص، ولن تستقبل طلبات الإلحاق بالبعثة إلا بعد الحصول على الموافقة من الوزارة بشكل مسبق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.