«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يوجد سبب
نشر في الوطن يوم 02 - 03 - 2021

حياة الإنسان ممتلئة بمفاجآت سارة وأخرى غير سارة، مفاجآت تدخل حياته أحيانا وتمضي وأحيانا تعيش في تفاصيل حياته وربما تبقى زمناً طويلاً. مفاجأة كبرى تدخل الكثير من السرور على قلب الإنسان، وأخرى تدمي القلب وأحيانا تؤثر في نفسيته.
نُفكّر بالأسباب التي تُحدث المفاجأة أحياناً نراها بلا عنوان، هناك الكثير من المفاجآت ما تزال تحدث حولك بألوان كثيرة وزوايا مختلفة لكن بعضها بدون سبب، فيكثر التساؤل لماذا حدثت؟.
لا يوجد سبب للشعور بالغضب دون سبب، هذا أمر مقلق ومزعج حقا في بعض الأحيان. لا يوجد سبب لرغبة ملّحة للبكاء دون سبب على الإطلاق؟ لا يوجد سبب لتشعر بالضيق بشكلٍ مفاجئ، لا يوجد سبب للدخول في جدال مع زوجتك، لا يوجد سبب أن تُكذّب الآخر، لا يوجد سبب لأنْ تشعر بالخوف، لا يوجد سبب للخوف من المرض، لا يوجد سبب لحدوث حادث مروري، لا يوجد سبب للخشية من المجهول، لا يوجد سبب حين تبكي المرأة، لا يوجد سبب لأن تحكم على الآخرين، لا يوجد سبب لعدم إقامة مباراة كرة القدم في موعدها، لا يوجد سبب لأنْ تلعب بقلوب الآخرين، لا يوجد سبب لأن تبدي رأيك، لا يوجد سبب لأن تخفي مشاعرك واهتمامك بالطرف الأخرى. في حياة الإنسان مئات المفاجآت السارة، ومئات أخرى غير سارة. ما لمْ يكنْ هناك سبب أو أسباب فلماذا تُحول حياتك وحياة الآخرين إلى قلق وترقب وملل وضياع.
ليس هناك مستحيل هناك إرادة وعزيمة وقبل هذا التوكل على الله في تحقيق الهدف والوصول إلى النتيجة التي تشرح الصدر، الإنسان مجموعة من المشاعر التي تعيش داخله، مشاعر سلبية طاردة للتمتع بالحياة، ومشاعر إيجابية جاذبة لجمال الحياة. أبدا لا يوجد سبب ليعوق الإنسان عن الوصول إلى حيث يريد، هناك من يعرقل نفسه حين يدور حولها مع أن الكثير من الناس قادرون، لكنهم مترددون، وهذا بيت القصيد الذي ينعش السبب أو الأسباب.
هناك الكثير الذين لا يبحثون عن السبب أو الأسباب بوجود فجوة مع أقرب الناس إليهم، فكيف بالذين على مسافة بعيدة عنهم، السبب معروف لديهم لكنهم يخافون من لوم الآخرين، فهم السبب فيرفعون أصواتهم ويقولون:
لا يُوجد سبب.
همسة لأولئك الذين يتجاهلون الأسباب، الحياة جميلة مهما كان وضعك الاجتماعي أو المالي أو أي عنوان آخر. الحياة محطة نقف عندها قبل الانتقال للحياة الخالدة، فكن جميلا ترى الجمال الذي لم تكن تراه سابقاً. الحياة فيض من الذكريات لا تُنسى، فاترك خلفك عطر الحياة، السمعة الطيبة، وأزل تلك الأسباب واهدم سور الأنا وكن ليناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.